الرئيسية » news bar » تجدد القصف على القدم بدمشق وداريا وكفربطنا وعدة مدن .. سانا : احباط محاولة تسلل من لبنان إلى ريف تلكلخ

تجدد القصف على القدم بدمشق وداريا وكفربطنا وعدة مدن .. سانا : احباط محاولة تسلل من لبنان إلى ريف تلكلخ

سقط قتلى وجرحى، يوم الأربعاء، جراء قصف جوي طال حي المعادي في حلب، كما تعرضت مناطق كفربطنا وداريا والزبداني بريف دمشق إلى قصف أدى إلى سقوط ضحايا.

وقالت مصادر معارضة على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، إن “قتلى وجرحى سقطوا جراء قصف بالبراميل المتفجرة على حي المعادي، ما أدى إلى انهيار بنائين سكنيين، بالقرب من جامع المقامات، و تحدث ناشطون عن استخراج جثتي إمرأة و طفل من تحت الأنقاض، مع معلومات تفيد بوجود أكثر من عائلة عالقة تحت الأنقاض.

و بلغت الحصيلة الأولية للضحايا 15 شهيداً، بالإضافة إلى عدد كبير من الجرحى.

و استهدف الطيران أيضاً، مناطق الصاليحن و المواصلات و طريق الباب، دون ورد أنباء عن وجود ضحايا.

و ناشد الأهالي كل فرق الدفاع المدني لإحضار الآليات اللازمة لاستخراج الضحايا من تحت الأنقاض.في حين استهدف قصف جوي أيضا الشيخ نجار والصالحين والمواصلات والباب”.

وفي حلب المدينة قالت شبكة “شام” الاخبارية ان قوات النظام تقدمت على اطراف حي بني زيد وتصدى لها الجيش الحر، فيما شن الطيران الحربي غارة جوية على كرم الطحان، حيثُ هرعت فرق الإنقاذ لانتشال الضحايا من تحت الأنقاض بعضهم من الاطفال وجدوا أحياء.

كما شنت القوات الحكومية السورية قصفا مدفعيا وصاروخيا، على عدد من القرى في ريف حماة الشمالي، تزامنا مع اشتباكات دارت مع مقاتلي الجيش الحر في عدد من  القرى.

وتعرضت بلدات في ريف المدينة الشرقي لغارات جوية. ووسط مدينة حماه.

وأفاد ناشطون في حماة بصد الجيش الحر محاولات قوات النظام استرجاع حاجز الناصرية بريف حماة الشمالي مكبدة خسائر كبيره في صفوفه، اما في ريف حلب الشمالي فقد أحكم الجيش الحر السيطرة على جبهة “معارة الأرتيق” بعد اشتباكات عنيفة مع قوات الأسد ومليشيا حزب الله.

دارت اشتباكات بين الجيشين الحكومي والحر في دمشق ومدن أخرى الأربعاء، فيما تتفاقم “الأزمة الإنسانية” في مدينة حمص نتيجة الحصار المفروض على الأهالي الذين يعانون انتشار الأمراض ونقص الأدوية والغذاء.

إلى ذلك، قال ناشطون إن الوضع الإنساني في معظم مناطق حمص، يتدهور بشكل خطير بسبب الحصار المفروض عليهم من القوات الحكومية.

وأضافوا أن الأمراض تنتشر بين الأهالي خصوصا الأطفال، بسبب النقص الحاد في الأدوية والخدمات الطبية، والبرد الشديد. ووجه أهالي قلعة الحصن والحولة في ريف حمص، نداء استغاثة إلى المنظمات الدولية، للضغط على السلطات السورية لإدخال المساعدات الغذائية والطبية.

وتحدث ناشطون في ريف حمص الغربي عن اشتباكات عنيفة دارت بين قوات النظام والجيش الحر في محاولة منها لإعادة السيطرة على بعض المناطق، وجددت قصفها المدفعي على الحولة في ريف حمص مخلفة ضحايا من المدنيين.

إلى ذلك، ذكرت المصادر أنه “سقط جرحى جراء سقوط قذائف هاون في حي الميدان بمدينة حمص، في حين تجدد قصف جوي على الزارة بريف حمص”.

كما تواصل آلة القتل للنظام السوري حربها ضد المدنيين، حيث أمطرت قوات الأسد حي القدم في دمشق بوابل من القذائف الصاروخية، بحسب ما افادت به الهيئة العامة للثورة، مخلفة ضحايا ودماراً كبيراً في الأبنية، وجاء ذلك تزامناً مع اشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام دخلت يومها الرابع.

من ناحية أخرى، أفادت مصادر لنشطاء، أن “قصفا عنيفا استهدف المادنية وبور سعيد والمجمع الصناعي في حي القدم بدمشق في ظل اشتباكات عنيفة على أطراف بور سعيد، كما تعرض العسالي للقصف أيضا”.

ووقعت اشتباكات في حي القدم جنوب دمشق ، وسط قصف مدفعي شنته القوات الحكومية على الحي. أما في الريف فتعرضت مدينة الزبداني شمالا لقصف من القوات الحكومية، في حين أطلق جنود تابعون للقوات الحكومية النار في دوما بالريف الشرقي.

وأضافت المصادر أنه “سقط ضحايا جراء قصف جوي على مناطق بين كفربطنا وحمورية، في حين شن الطيران الحربي غارة جوية على جسرين، كما تجدد قصف على داريا والزبداني بريف دمشق”.

و بث ناشطون مقاطعاً مصورة تظهر سقوط البراميل المتفجرة على مدينة داريا، و سجلت مصادر ميدانية سقوط أكثر من 15 برميلاً منذ الصباح و حتى الآن.

كما استهدف الطيران كلاً من كفر بطنا و عربين في الغوطة الشرقية، ما أدى إلى سقوط عدة جرحى، مع دمار كبير طال الأبنية السكنية.

و أكد ناشطون أن الطيران الحربي لا زال يحلق في أجواء دمشق حتى الآن، و يأتي ذلك بالتزامن مع قصف براجمات الصواريخ على الغوطة الشرقية.

وفي ريف القنيطرة، أشارت مصادر معارضة إلى أن “قصفا استهدف الرفيد ومناطق في ريف القنيطرة الأوسط والجنوبي، وسط اشتباكات عنيفة على عدة محاور في المنطقة وفي قرية سويسة”.

تحركات عسكرية لجيش النظام في ريف اللاذقية .. و قصف على جبل الأكراد

نقل ناشطون من ريف اللاذقية أن رتلاً عسكرياً تابعاً لقوات النظام قد تحرك على محور تلا ـ كفرية في المنطقة، فيما تسري توقعات بتنفيذ عملية عسكرية جديدة تستهدف جبل الأكراد ومحيط مراصد النظام في المنطقة.

وبينت المصادر أن آليات عسكرية ومشاة تحركت ليلاً من منطقة كفرية وتزامن ذلك مع قصفٍ مدفعي على قرى جبل الأكراد من مراكز تجمع قوات النظام في المنطقة، بحسب مكتب أخبار سوريا.

وسجل بالأمس وفاة شاب في قرية الربيعة بريف اللاذقية متأثراً بجراحه بعد قصف القرية بالبراميل المتفجرة أول أمس والتي ذهب ضحيتها العشرات بين قتلى وجرحى.

من جانبها، قالت وكالة سانا الرسمية :

جيشنا الباسل يقضي على عشرات الإرهابيين في حلب ويحبط محاولة تسلل من لبنان إلى ريف تلكلخ

أحبطت وحدات من جيشنا الباسل فجر اليوم محاولة مجموعات إرهابية التسلل من الأراضي اللبنانية إلى ريف تلكلخ ودكت العديد من أوكارهم وتجمعاتهم بما فيها من أسلحة وذخيرة في الزارة وريف القصير الجنوبي.

وأفاد مصدر لـ سانا أن وحدة من جيشنا الباسل قضت على مجموعة إرهابية مسلحة بكامل أفرادها في قرية الزارة ودمرت لهم سيارة محملة بأسلحة وذخيرة ومن بين القتلى متزعم المجموعة مصطفى رجب.

ولفت المصدر إلى أن وحدة من جيشنا الباسل قضت على إرهابيين حاولوا التسلل من الأراضي اللبنانية عبر وادي خالد إلى ريف تلكلخ وصادرت راجمة صواريخ كانت بحوزتهم.

وأشار المصدر إلى أنه تم إيقاع 13 قتيلا بين صفوف الإرهابيين في منطقة سرج الدبس وتدمير 9 سيارات للإرهابيين محملة بأسلحة وذخيرة في واديي الصفا وحوارة بريف القصير الجنوبي.

إيقاع عشرات القتلى والمصابين بين صفوف الإرهابيين في حلب وتدمير أسلحتهم وذخيرتهم

في هذه الأثناء دمرت وحدات من جيشنا الباسل اليوم أوكارا للإرهابيين في أحياء وقرى وبلدات بحلب وأوقعت عشرات القتلى والمصابين بين صفوفهم.

وذكر مصدر عسكري لـ سانا أن وحدات من جيشنا الباسل قضت على العديد من الإرهابيين ودمرت أسلحة وذخيرة بحوزتهم في أحياء قاضي عسكر وكرم ميسر والمرجة وبستان القصر والراشدين والجزماتي وجنوب دوار الحاووز في مدينة حلب .

وأضاف المصدر أنه تم تدمير أوكار للمجموعات الإرهابية المسلحة في قرى وبلدات جديدة وكويرس والشيخ نجار ودارة عزة والأتارب ومعارة الإرتيق والوضيحي وعزان وإيقاع أفرادها بين قتيل ومصاب.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

“حماة” تستعد لتوزيع الخبز عبر البطاقة الالكترونية

شام تايمز – حماة أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حماة “زياد كوسا” أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.