الرئيسية » news bar » أسوشيتد برس: إرجاء مباحثات جنيف 2 الثلاثاء بطلب من الأسد ..الائتلاف: سلّمنا وثيقة تشكيل هيئة حكم انتقالية

أسوشيتد برس: إرجاء مباحثات جنيف 2 الثلاثاء بطلب من الأسد ..الائتلاف: سلّمنا وثيقة تشكيل هيئة حكم انتقالية

أرجئت جلسة المباحثات التي كان من المقرر عقدها اليوم الثلاثاء بين الحكومة السورية والمعارضة، إثر طلب بشار الأسد تقديم اقتراح آخر بشأن مستقبل البلاد.

وكان من المتوقع أن يركز اليوم الخامس من المفاوضات على نقل السلطة وإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة في مدينة حمص.

بيد أنه لم يحرز تقدما ملموسا بشأن قضية أساسية وهي ما إذا كان الأسد سيستقيل أو سينقل صلاحياته إلى حكومة انتقالية.

وافتتح مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية الأخضر الإبراهيمي الجلسة الصباحية الخاصة بمراجعة مبادئ البيان الختامي لمؤتمر جنيف حول سوريا الذي انعقد في تموز 2012، وهو البيان الذي حظى بترحيب من قوى غربية وروسيا لتأسيس الطريق أمام إجراء مباحثات.

لكن دور الأسد في الحكومة الانتقالية مثل خطأ احمر أثناء المباحثات ما جعلها تبدو غامضة.ولم تتفق أمريكا وروسيا بشأن دور الأسد رغم توقيعهما على الوثيقة.

وبحلول منتصف اليوم، قال مرهف جويجاتي، عضو فريق التفاوض التابع للائتلاف الوطني السوري، إن مباحثات السلام السورية أرجئت ليوم واحد من أجل إفساح المجال أمام الحكومة لتقديم مقترحها بشأن مستقبل البلاد.

وقالت الحكومة أمس الاثنين إنها اقترحت ورقة عمل بشأن مستقبل سوريا وهو ما قوبل برفض من المعارضة بسبب “انها ليس لها علاقة بالحكومة الانتقالية”.

وقال جويجاتي “لا نعرف ما سيحدث غدا. سيحاولون تغيير الموضوع مرة أخرى”.واتهم المعارض السوري الحكومة بتعطيل دخول المساعدات إلى مدينة حمص.

ومن بين التعقيدات التي تواجه الحصول على مساعدات وإجلاء المواطنين من حمص هي محدودية نفوذ المفاوضين نفوذا على الجماعات المسلحة التي تسيطر على الانتفاضة السورية منذ مارس 2011، والتي تحولت إلى حمل السلاح.

وصرح أنس العبدة، أحد أعضاء فريق التفاوض عن الائتلاف الوطنى السوري المعارض، لوكالة الأسوشيتد برس اليوم الثلاثاء بأن نقل السلطة لا يزال “أولويتنا الرئيسية في الوقت الراهن”.

لكنه أشار إلى أن المفاوضين سيثيرون أيضا مسألة إيصال قوافل المساعدات الإنسانية إلى حمص، مضيفا أن “النظام لا يزال مصرا على سياسة التجويع المنهجي”.

الائتلاف: سلّمنا وفد النظام وثيقة لآلية تشكيل هيئة حكم انتقالية خالية من الأسد

سلّم الوفد المفاوض للائتلاف الوطني السوري وفد نظام الأسد اليوم، وثيقة تتضمن النقاط التفصيلية، التي تعكس آليات تشكيل هيئة حكم انتقالية خالية من الأسد، وتقود سوريا لنظام مبنيّ على الديمقراطية والتعددية السياسية، حسبما أفاد لؤي صافي الناطق الرسمي للائتلاف الوطني السوري.

وقال صافي في تصريح خاص لمكتب الائتلاف الإعلامي منتقداً إصرار الطرف المقابل على بقاء الأسد في رأس السلطة: ” إن إصرار وفد الأسد على وضع شخص فوق الوطن، أمر خال من الوطنية”.

و أضاف : ” إنه في غاية الغرابة تقديم المصالح الشخصية على حساب دماء السوريين، والمراوغة التي يقوم بها الوفد المفاوض للتهرب من الانتقال بسوريا من الحكم الفردي إلى حكم الشعب لنفسه، يدلّ على عدم جدية النظام في الوصول إلى حلّ سياسي”.

ووصف صافي سلوك الوفد بأنه أشبه بـ” المفلس السياسي الذي يبحث عن أعذار للتهرب من التزامه بالبنود الأساسية لبيان جنيف1″.

وقال: ” على ما يبدو أن نظام الأسد لا يريد محاربة الإرهاب، الذي يعتبر أحد أهم الدعائم التي يرتكز حكمه العسكري عليها، خاصة بعد افتضاح علاقته مع داعش التي أشرف النظام على صناعتها في أقبيته الأمنية، والتي يسعى الجيش السوري الحر من استئصالها من كافة المناطق السورية”.

واستغرب صافي من تصريحات نائب وزير خارجية نظام الأسد، التي نفى خلالها في مؤتمره الصحفي اليوم، أي وجود لميليشيا حزب الله داخل سوريا، ومن ثم لم يعتبر طلب وفده في إخلاء الجماعات المسلحة من البلد شاملاً لميليشيا حزب الله وأبو الفضل العباس، وقال مستغربا: “إن إنكار النظام مثل هذه الحقيقة التي اعترف بها حزب الله ذاته في خطاباته، عندما صرّح بامتهانه قتل الأحياء من السوريين، من أجل حماية الأموات”.

وأكد الناطق الرسمي للائتلاف في ختام تصريحه، سعي نظام الأسد من خلال المفاوضات إلى “تهجير أهالي حمص المحاصرة بحجة إنقاذهم من فزاعة الإرهاب التي يستخدمها الأسد في كل مكان، بدلاً من الموافقة على إدخال المساعدات الطبية والغذائية إليهم، وأردف ” إلا أن الائتلاف رفض إخراج المدنيين، واعتبره سعيا مخالفا لحقوق الإنسان يهدف النظام من خلاله، إلى تغيير ديمغرافيا المنطقة بغية تحقيق أهداف سياسية وعسكرية، لتوطيد حكمه على حساب أمن الشعب السوري”.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

وزير الصحة يبحث الواقع الصحي لمحافظة الرقة

شام تايمز – دمشق بحث وزير الصحة الدكتور “حسن الغباش” مع عدد من أعضاء مجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.