الرئيسية » news bar » الأردن توافق على تشغيل 30% من العمالة السورية بمصانع السوريين

الأردن توافق على تشغيل 30% من العمالة السورية بمصانع السوريين

أكد امين عام وزارة العمل الأردنية حمادة أبو نجمة أنه تمت الموافقة على منح المستثمرين السوريين ما نسبته 30% كحد أدنى من العمالة السورية للعمل في مصانعهم، اضافة الى السماح لهم باستقدام “15” شخص بحد أعلى للعمل ضمن المهن المقيدة، خلال فترة التأسيس.

دعا ابونجمة المستثمرين السوريين بحسب موقع” الدستور” الى الاستفادة من برنامج الفروع الانتاجية في المناطق النائية، مبينا المزايا التي توفرها الوزارة للمستثمرين هناك، والمتمثلة بتوفير قطعة أرض وبناء جاهز عليها مجانا لمدة 5 سنوات، “وبعد هذه السنوات يقوم المستثمر بدفع ما نسبته 75% من قيمة الأجرة في المنطقة.

اضافة الى تحمل الوزارة ما نسبته 30% من قيمة الرواتب العاملين في المصانع القائمة هناك لمدة 18 شهرا، وكذلك دفع مبلغ يتراوح بين 20 – 30 دينارا للعاملين كبدل مواصلات تحفيزا لهم، كما ستتحمل الوزارة النسبة التي يدفعها العاملون نظير اشتراكهم في الضمان الاجتماعي لمدة 18 شهرا، وكذلك دفع بدل وجبات طعام بما قيمته 35 دينارا”.

واشار أبونجمة الى ان الاستثمارات التي ستستفيد من هذه المزايا هي التي تقع في مناطق: سوف بمحافظة جرش والمفرق والحسينية بمحافظة معان، والشونة الشمالية باربد وغور الصافي بالكرك.

ولفت إلى أن الهدف من هذه الفروع الانتاجية في المحافظات هو تشغيل الأيدي العاملة هناك وخصوصا الفتيات.

وأكد ابونجمة خلال هذا الاجتماع أن الوزارة لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية بحق العمالة الأجنبية المخالفة لشروط الإقامة وتصاريح العمل، التي نص عليها القانون، مشيرا إلى أن الوزارة وبالتعاون مع الجهات المعنية الأخرى ستنفذ حملة تفتيشية على العمالة الأجنبية المخالفة بداية شهر شباط المقبل بعد منحها عدة مهل لتصويب أوضاعها.

بالمقابل أوضح رئيس غرفة صناعة عمان العين زياد الحمصي، أن عدد المصانع التي يملكها سوريون في المملكة بلغ نحو 370 مصنعا، “الأمر الذي وفر العديد من فرص العمل للأردنيين، كما أنه سيوفر المزيد من هذه الفرص في الفترة القادمة، الا أن هذه المصانع، في معظمها، كانت قائمة في سورية، ولها زبائنها، وبالتالي فإنها بحاجة الى استخدام جزء من عمالتها السورية السابقة، وخصوصا في مرحلة التأسيس”.

وارتفع عدد الشركات السورية المسجلة في الأردن إلى 702 شركة خلال الـ11 شهراُ الاولى من العام الماضي، مقارنةً بـ 317 شركة سجلت بنفس الفترة من 2012، لتسجل زيادة بمقدار 385 شركة بحسب البيانات المسجلة لدى “دائرة مراقبة الشركات” الأردنية.

وكانت الدائرة بيّنت في وقت سابق، أن حجم الاستثمارات السورية المستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار، انخفضت خلال الربع الثالث من العام الماضي 2013 بنسبة 21%، أي ما يعادل نحو 3 مليارات و599.7 مليون ليرة سورية (16.8 مليون دينار أردني)، لتصل إلى نحو 13 مليار و413.3 مليون ليرة (62.6 مليون دينار)، مقارنةً بـ 17 مليار و13 مليون ليرة (79.4 مليون دينار) سجلت خلال الفترة ذاتها من عام 2012.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

وزير الصحة يبحث الواقع الصحي لمحافظة الرقة

شام تايمز – دمشق بحث وزير الصحة الدكتور “حسن الغباش” مع عدد من أعضاء مجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.