الرئيسية » news bar » الإبراهيمي: إنهاء الأزمة بسوريا يحتاج لمزيد من المفاوضات والوقت ..جلسة الثلاثاء ستخصص للبحث بأسس جنيف 1

الإبراهيمي: إنهاء الأزمة بسوريا يحتاج لمزيد من المفاوضات والوقت ..جلسة الثلاثاء ستخصص للبحث بأسس جنيف 1

أكد المبعوث الدولي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي، اليوم الاثنين، أن مفاوضات “جنيف 2” مستمرة حيث إن إنهاء الأزمة في سوريا يحتاج إلى المزيد من المفاوضات والوقت، كاشفاً أن جلسة الغد ستخصص للبحث في أسس “جنيف 1”.

واعتبر الإبراهيمي، في مؤتمر صحافي بعد اجتماعه مع وفدي المعارضة والنظام السوريين، أن مفاوضات “جنيف 2″ تحتاج لـ”خطوات بسيطة” لتحرز تقدماً، مضيفاً “نقوم في جنيف بما تسمح به الظروف والوقت”.

وأضاف أن هناك فيما يبدو استعدادا للاستمرار في التفاوض لكنه لم يتوقع مطلقا أي معجزة تنهي الحرب المستمرة منذ نحو ثلاثة أعوام. وفي هذا السياق أضاف: “نحاول إنهاء الحرب وبناء سوريا الجديدة.. القصة ليست سهلة”.

وكشف الإبراهيمي أن وفدي المعارضة والنظام السوريين سيبحثان في جلسة غد الثلاثاء أسس مؤتمر “جنيف 1”.

واتهم وفدي النظام والائتلاف بالمبالغة في التصريحات الإعلامية وطلب منهما احترام سرية المفاوضات.

وفي سياق آخر، أوضح الإبراهيمي أن طرفي الصراع في سوريا لا يزالان يناقشان سبل خروج النساء والأطفال من مدينة حمص القديمة، لكن لم يتخذ أي قرار بخصوص السماح بدخول قافلة إغاثة إلى المدينة المحاصرة.

وتابع قائلاً: “أبلغتكم أمس أن الحكومة وافقت على خروج النساء والأطفال من المدينة القديمة في حمص، وأعتقد أنهم ما زالوا يناقشون سبل تنفيذ ذلك”، موضحاً أن “شرط النظام المسبق لمغادرة الرجال المحاصرين هو حصوله على أسمائهم”.

وأضاف الإبراهيمي: “للأسف لا يوجد اتفاق على وقف إطلاق النار أو تخفيف مستوى العنف الذي يمارس في سوريا”.

وكان المتحدث باسم الخارجية الأميركية، إدغار فاسكيز قد اتهم الحكومة السورية بعدم السماح بوصول قوافل الإغاثة إلى حمص القديمة، وقال إن “النظام يمنع حتى الآن وصول قوافل المساعدات الإنسانية إلى البلدة القديمة”، مشيراً إلى أن “الناس هناك يتضورون جوعا”.

وأعرب الإبراهيمي عن تفاؤله بالمحادثات “رغم أننا لا نتوقع الكثير.. وتوقعاتي هي أن تنتهي الحرب الظالمة على الشعب السوري وهي لن تنتهي اليوم أو غدا أو بعد غد”.

وعلى صعيد المفاوضات بين الوفدين الحكومة والمعارضة، أعلن وفد المعارضة، بعد انتهاء جلسة تفاوض الاثنين، أن “المحادثات لم تكن بناءة”، مشيراً إلى أن وفد النظام “رفض البحث في هيئة الحكم الانتقالي”.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

مصفاة بانياس تقلع من جديد.. مبشرةً بانفراج أزمة البنزين

شام تايمز ـ طرطوس أعلنت شركة مصفاة بانياس عن إضاءة الشعلة الشرقية للمصفاة، الاثنين، بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.