الرئيسية » news bar » محافظ حمص: يتم التنسيق مع الأمم المتحدة لإخراج المدنيين من أحياء حمص القديمة

محافظ حمص: يتم التنسيق مع الأمم المتحدة لإخراج المدنيين من أحياء حمص القديمة

أعلن محافظ حمص طلال البرازي, يوم الإثنين, أنه “يتم التنسيق مع السفير المقيم للأمم المتحدة لإخراج المدنيين من أحياء حمص القديمة بدءً من اليوم”.

وأوضح البرازي وفقا لقناة “الإخبارية السورية” أنه “يتم الترتيب مع السفير المقيم للأمم المتحدة في إطار المتابعة لما تقوم به الحكومة السورية منذ أشهر في جميع المناطق السورية من أجل خروج المدنيين من المدينة القديمة اعتبارا من اليوم ولا علاقة لهذا الترتيب بما يجري من مباحثات في مؤتمر (جنيف 2)”.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي أشار في مؤتمر صحفي مساء الأحد, إلى أن الوفد الرسمي المشارك باجتماعات جنيف أكد له أن بإمكان الأطفال والنساء مغادرة حمص في أية لحظة، ومع ذلك سيتم إجلاء بقية المدنيين، تلا ذلك إعلان نائب وزير الخارجية فيصل المقداد، أن مسلحون متواجدين في هذه المناطق هي من تمنع خروجهم.

وكان عضو وفد المعارضة المشارك في محادثات “جنيف 2” منذر أقبيق قال, يوم الأحد, لقد تعهدنا بسماح مرور المساعدات إلى حمص، حيث يمنع النظام ذلك من خلال حواجزه التي لا تسمح بدخول قوافل الهلال والصليب الأحمر، مبينا أن الوفد الرسمي طلب العودة إلى دمشق للرد على ذلك”، فيما أعرب الوفد الرسمي في تصريحات تلت الاجتماع الصباحي عن وجود “جاهزية لإخراج أي مدني”.

من جهتها, قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل كندا الشماط “حاولنا أكثر من مرة إخراج المدنيين من عدة مناطق بالتنسيق مع الهلال الأحمر السوري, لكن العصابات الإرهابية منعت النساء والأطفال من الخروج مستخدمة إياهم دروعا بشرية”, لافتاً إلى أن “خطة الاستجابة الإنسانية وقعت مع الأمم المتحدة منذ بداية 2012”.

وتابعت الشماط إن “الملف الإنساني ليس مجالا للاستثمار السياسي لأننا وضعنا خططا وبرامج لحماية المدنيين وخاصة النساء والأطفال منذ أشهر ولم ننتظر انعقاد أي مؤتمر دولي”.

وتعاني عدة مناطق من البلاد أوضاعا إنسانية سيئة، في ظل نقص المواد الغذائية والطبية، إثر تواصل المواجهات العسكرية بين الجيش النظامي ومعارضين مسلحين، ما يحول دون وصول المساعدات الإنسانية إلى المتضررين من تلك الأعمال، وسط تبادل الاتهامات حول المسؤولية عن ذلك.

وانطلقت فعاليات مؤتمر جنيف2 في مدينة مونترو السويسرية, الاربعاء، حيث يجمع النظام والمعارضة على طاولة مفاوضات بغية التوصل لحل للأزمة، في ظل خلافات واضحة حول نقاط التفاوض.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

وزارة التربية تسهم في تأمين الدعم للتلميذة “نور” وعائلتها

شام تايمز – دمشق استقبل وزير التربية “دارم طباع”، السبت، الطفلة “نور” وعائلتها بعد انتشار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.