الرئيسية » news bar » قصف على مناطق وعدة مدن .. سانا : القضاء على إرهابيين حاولوا التسلل من حي القدم للأحياء الامنة المجاورة

قصف على مناطق وعدة مدن .. سانا : القضاء على إرهابيين حاولوا التسلل من حي القدم للأحياء الامنة المجاورة

سقط، ضحايا، يوم الأحد، جراء قصف بالهاون على حي الباب بحلب، كما تعرضت مناطق أخرى إلى قصف، فيما تواصلت الاشتباكات على أطراف حي القدم في دمشق وسط قصف على المنطقة، كما وقع قصف صاروخي على المليحة بريفها.

وأعلنت فصائل عسكرية معارضة في ريف دمشق عن بدء معركة ” مهمة ” لفك الحصار عن جنوب دمشق، في ظل تكتم إعلامي كبير .

و علم  أن الفصائل المشاركة في المعركة هي : ( جبهة النصرة لأهل الشام – حركة احرار الشام الاسلامية – اسود الاسلام – لواء الامة الواحدة – مجاهدي الشام – كتائب أخرى ).

و من خلال بعض المعلومات التي رشحت عبر الناشطين الميدانيين، فإن الثوار تمكنوا من تحرير جزء من حاجز ” غندور ” المسؤول عن قتل عشرات المدنيين في منطقة القدم، كما تم قطع الأوتستراد الدولي بين دمشق و درعا.

في حين ذكر ناشطون أن الكتائب المشاركة في المعركة تمكنت من السيطرة على مسبح الفردوس و أفران تفاحة و مشفى السلام، مع اغتنام ثلاث دبابات.

وفي محافظة حلب، شمال غربي سوريا، أفاد ناشطون أن الجيش الحر استهدف مطار النيرب بقصف من الدبابات، وسط اشتباكات عنيفة بينه والقوات الحكومية على أطرافه.

كما ذكر ناشطون في شبكة سوريا مباشر  بمقتل عدد من الجنود نتيجة تدمير مقاتلي الجيش الحر أحد المقرات في جبل شويحنة بريف حلب الشمالي.

وفي ريف حلب الشمالي أيضا، سيطر مقاتلو الجيش الحر على عدد من المباني الحكومية في جبل معارة الأرتيق وفق ما ذكر ناشطون محليون.

وأفادت مصادر معارضة، عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، عن “سقوط قتلى وجرحى بينهم أطفال في قصف بالهاون طال حي طريق الباب في حلب، في وقت طال قصف مدفعي جبل شويحنة وضهرة معارة الأرتيق في ريف حلب”.

وأشارت المصادر إلى “قصف جوي على حي القاطرجي ما أدى لسقوط عدد من الجرحى، فيما دارت اشتباكات بين قوات من الجيش النظامي ومعارضين مسلحين في تلة الشيخ يوسف ومنطقة النقارين بريف حلب”.

في سياق آخر، ذكرت مصادر من نشطاء أن “الاشتباكات التي بدأت صباح السبت في منطقة القدم بدمشق تواصلت اليوم، ما أدى إلى إغلاق طريق اوتستراد دمشق درعا بسبب المعارك على أطرافه، وسط قصف على المنطقة وعلى حي العسالي بدمشق”.

إلى ذلك بينت المصادر أن “قصف مدفعي طال بلدة رنكوس بريف دمشق، في وقت تجدد قصف الطيران الحربي بالبراميل المتفجرة على مدينة داريا، كما استهدف قصف بالهاون مدينة دوما، وطال قصف صاروخي بلدة المليحة ما أدى إلى سقوط ضحايا”.

فقال ناشطون سوريون، الأحد، إن مقاتلات حربية للجيش السوري ألقت براميل متفجرة على مدينة داريا بالقرب من العاصمة دمشق، وذلك غداة يوم قتل فيه 70 شخصا على الأقل في مناطق متفرقة من البلاد.

ويأتي هذا الهجوم بعد آخر مماثل على المدينة ذاتها، السبت، حين ألقت الطائرات المروحية 14 برميلا متفجرا، وفق ما ذكر مجلس قيادة الثورة في ريف دمشق.

في غضون ذلك، قصف الطيران الحربي للقوات الحكومية الطريق الدولي على أطراف مدينة موحسن بريف دير الزور الشرقي، شرق سويا.

وذكرت الهيئة العامة للثورة السورية أن القوات الحكومية شنت هجوما بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة على بلدة الدار الكبيرة في ريف حمص، على بعد حوالي 162 كم شمال العاصمة دمشق.

وقتل عشرة أشخاص بينهم أربعة أطفال، السبت، في قصف شنه الطيران الحربي على حي في مدينة حلب، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وتأتي هذه التطورات بينما لا يزال وفدا المعارضة والحكومة يتفاوضان في جنيف لليوم الثاني على التوالي في محاولة للخروج من الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد منذ نحو ثلاث سنوات.

كما ذكرت عدة مصادر في معلومات متطابقة عن سقوط قذيفة هاون بمنطقة برج الروس في باب توما بدمشق، ما ادى لوقوع عدد من الإصابات إضافة لأضرار مادية في المكان.

وأشارت المصادر إلى سقوط قذائف بجانب مدرسة في حي الميدان بحمص، أدت لاشتعال النيران جراء سقوط أحدها على خزان للوقود.

من جانبها، نقلت وكالة سانا الرسمية عن مصدر عسكري قوله :

القضاء على مجموعة إرهابية حاولت التسلل من حي القدم إلى الأحياء الآمنة المجاورة وضبط سيارة محملة أسلحة بحمص

قضت وحدات من جيشنا الباسل اليوم على إرهابيين بعضهم من الجنسيتين السعودية والباكستانية وينتمون لـ جبهة النصرة في سلسلة عمليات مركزة ودمرت لهم اوكارا من الأسلحة والذخيرة في حرستا ودوما وخان الشيح وداريا ورنكوس بريف دمشق.

وذكرت مصادر لمندوبة سانا أنه تم القضاء على أحمد عبد الله أحد المتزعمين فيما يسمى لواء درع العاصمة شرق مؤسسة المياه في حرستا بينما عثرت وحدة من جيشنا الباسل على نفق بطول 200 متر يمتد من كوع حرستا إلى حي الخمس كان الإرهابيون يستخدمونه للتنقل وتخزين الأسلحة والذخيرة.

وأضافت المصادر إن وحدة من جيشنا الباسل أوقعت 10 إرهابيين قتلى وأصابت 5 آخرين في عملية نوعية ضد أحد أوكارهم في مزارع الحجارية بدوما بينما دكت وحدات أخرى وكرا بما فيه من أسلحة وذخيرة في وادي عين ترما وقضت على عدد من الإرهابيين من بينهم الباكستاني محمد القاسم.

ولفتت المصادر إلى أنه تم تدمير وكر لإرهابيي جبهة النصرة في خان الشيح وإيقاع من بداخله قتلى ومصابين من بينهم السعودي محمد الجهماني بينما اشتبكت وحدات من جيشنا الباسل مع مجموعات إرهابية في مدينة داريا وأوقعت العشرات من أفرادها بين قتيل ومصاب.

إلى ذلك دكت وحدة من جيشنا الباسل وكرا لمجموعة إرهابية مسلحة وأوقعت قتلى بين صفوفها في مزارع رنكوس في الريف الشمالي من بينهم وسيم درموش متزعم المجموعة.

كما قضت وحدة من جيشنا الباسل في كمين محكم على مجموعة إرهابية مسلحة بكامل أفرادها حاولت التسلل من حي القدم إلى الأحياء الآمنة المجاورة بدمشق للاعتداء على الأهالي.

وذكر مصدر عسكري لـ سانا أنه تمت مصادرة أسلحة وذخيرة كانت بحوزة المجموعة الإرهابية من بينها قاذف ار بي جي وقناصة وبنادق حربية آلية.

ضبط سيارة محملة أسلحة وذخيرة في ريف حمص

وفي ريف حمص قضت وحدات من جيشنا الباسل اليوم على عشرة إرهابيين بينهم قناص في عملية نوعية ضد أحد أوكارهم في بلدة الزارة.

وذكر مصدر لمراسل سانا إن من بين الإرهابيين القتلى القناص وسيم ياسر عواد إضافة إلى فرج المرعي وموسى بيطار وأنس الخطيب وأحمد مرعي ومازن الزعبي وإبراهيم الخالد وأنس الزعبي.

وأشار المصدر إلى أن وحدة من جيشنا الباسل أوقعت أفراد مجموعة إرهابية قتلى ومصابين في حوش حجو بمنطقة السعن كانوا يطلقون قذائف صاروخية على أهالي قرية كفر عبد.

وأضاف المصدر إن عددا من الإرهابيين سقطوا قتلى جراء انفجار عبوة ناسفة خلال قيامهم بزرعها على طريق المشفى الوطني في تلدو.

إلى ذلك ضبطت الجهات المختصة اليوم سيارة محملة بالأسلحة والذخيرة قرب مفرق قرية الحميدية بمنطقة المشرفة.

وذكر مصدر مسؤول لمراسل سانا أن الأسلحة المضبوطة شملت عددا من البنادق الحربية الالية وكميات من الذخيرة وقاعدة رشاش ثقيل.

القضاء على 19 إرهابيا من جبهة النصرة بريف اللاذقية

في ريف اللاذقية قال مصدر عسكري إن وحدات من جيشنا الباسل دمرت اليوم عدة سيارات مزودة برشاشات ثقيلة وأجهزة تنصت وراجمة صواريخ وقضت على 19 إرهابيا من “جبهة النصرة” في منطقة ربيعة.

وأضاف المصدر في تصريح لـ سانا إن من بين القتلى أسامة النمر أحد متزعمي “جبهة النصرة” في المنطقة والعراقيين خالد زعتر وجعفر زينب والإماراتي علاء المز واللبناني كمال فخر الدين.

تدمير أوكار وسيارات للإرهابيين في حلب وريفها وإيقاع العشرات منهم قتلى ومصابين

في هذه الأثناء دمرت وحدات من جيشنا الباسل اليوم أوكارا وسيارات للمجموعات الإرهابية المسلحة في مدينة حلب وريفها وأوقعت العشرات من أفرادها بين قتيل ومصاب.

ولفت مصدر عسكري في تصريح لـ سانا إلى أن وحدات من جيشنا الباسل قضت على تجمعات للإرهابيين ودمرت عددا من الياتهم في محيط سجن حلب المركزي وتل مصيبين شمال حريتان بريف حلب الشمالي بينما أوقعت وحدات أخرى أعدادا من القتلى والمصابين بين صفوف المجموعات الإرهابية المسلحة في قرى كويرس والجديدة وعربيد ودير حافر بالريف الشرقي.

وذكر المصدر أنه تم تدمير أوكار للإرهابيين بما فيها من أسلحة وذخيرة في أحياء كرم الجزماتي والفردوس والشعار وقاضي عسكر وكرم حومد ومساكن هنانو والسكن الشبابي بالمعصرانية.

وأشار المصدر إلى أن وحدات من جيشنا الباسل دكت تجمعات لإرهابيين في حي الصاخور وعند دوار الحاووز في باب النيرب ودمرت 4 سيارات محملة بأسلحة وذخيرة على محور الكاستيلو سفينة الصحراء في مدينة حلب.

وكانت وحدات من جيشنا الباسل أحكمت أمس سيطرتها الكاملة على حي كرم القصر وبناء الميرندي ومعامل الزيوت شمال مطار النيرب بعد القضاء على أعداد كبيرة من الإرهابيين وتفكيك العبوات الناسفة التي زرعتها المجموعات الإرهابية في المنطقة.

مجموعات إرهابية مسلحة تسطو على مستودعات الحبوب في مركز بصرى الشام بريف درعا

إلى ذلك قال مدير فرع المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب في درعا أن مجموعات إرهابية مسلحة سطت اليوم على مستودعات الفرع في مركز بصرى الشام بريف المحافظة.

وأضاف مدير الفرع المهندس عصام الصياصنة في تصريح لمراسل سانا إن المستودعات التي تحتوي على 1300 طن من القمح تعرضت للسرقة من قبل مجموعات إرهابية مسلحة.

ولفت مدير الفرع إلى أن الجهات المعنية نظمت الضبوط اللازمة بعمليات السرقة لتتخذ الجهات المعنية الاجراءات المناسبة بما يسهم في الحفاظ على المخزون الذي يعتمد عليه في تامين الدقيق للأفران العامة والخاصة.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

“لوكوك”.. إصابات كورونا في مناطق شمال سورية زادت 6 أضعاف

شام تايمز – نيويورك حذّر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.