الرئيسية » news bar » أقبيق: طلبنا إيصال مساعدات لحمص وقدمنا قوائم بآلاف المعتقلين لدى النظام

أقبيق: طلبنا إيصال مساعدات لحمص وقدمنا قوائم بآلاف المعتقلين لدى النظام

قال عضو بوفد المعارضة المشارك في محادثات جنيف، منذر أقبيق، يوم الأحد، إنه “طلبنا خلال مباحثات جلسة اليوم إيصال مساعدات إلى حمص، كما قدمنا قوائم بآلاف المعتقلين لدى النظام”، مبينا أن “الجلسة الثانية ستكون للمعتقلين، ولا يوجد لدى الجيش الحر ليس أسرى مدنيون“.

وقال أقبيق، في مؤتمر صحفي بعد جلسة جمعت الوفدين الرسمي والمعارض في جنيف ان “لقد تعهدنا بسماح مرور المساعدات إلى حمص، حيث يمنع النظام ذلك من خلال حواجزه التي لا تسمح بدخول قوافل الهلال والصليب الأحمر”.

وأوضح أقبيق أن “الوفد الرسمي طلب العودة إلى دمشق للرد على ذلك”.

وعقدت في وقت سابق اليوم الجلسة الأولى من مباحثات اليوم الثاني المباشرة في جنيف بين الوفدين الرسمي والمعارض، بحضور المبعوث الأممي الأخضر الإبراهيمي، والتي خصصت للبحث في موضوع المساعدات الإنسانية تمهيدا للشق السياسي الذي يتم البحث فيه غدا الاثنين.

وترأس الوفد الرسمي اليوم أيضا بشار الجعفري مندوب سوريا بالأمم المتحدة، ونقلت وكالة “سانا” الرسمية للأنباء عن الوفد الرسمي تأكيده قبيل الجلسة أنه لم يتم بالأمس الاتفاق على أي شيء حول حمص.

كما أعلن وزير الإعلام عمران الزعبي قبيل الجلسة أن “مسألة المساعدات الإنسانية هي من أولويات الحكومة السورية، لكن يجب أن نكون واقعيين بشأن طريقة إيصالها”، مؤكدا “ضرورة التعامل بشكل كامل مع المسألة الإنسانية وعدم تجزئتها، كما اتهم المعارضة المسلحة بانها تتحمل حصار المدنيين في القرى المختلفة.

وكان المتحدث باسم وفد المعارضة في جنيف2، لؤي صافي، قال أمس عقب انتهاء الجلسة المسائية إن “هناك حاجة لفتح ممرات إنسانية من أجل بقاء المحاصرين على قيد الحياة”، مضيفا “نريد فتح ممرات إنسانية في كل سورية، وطرح حمص هو اختبار لنية النظام الحقيقة في ايصال المساعدات”.

كما أوضح اقبيق بأن “الجلسة الثانية ستكون للمعتقلين”، مشيرا الى ان “الوفد المعارض قدم قوائم بأسماء عشرات الالاف من المعتقلين في سجون النظام”.

كما لفت أقبيق بانه “لا أسرى مدنيون لدى الجيش الحر، بل أسرى حرب اعتقلوا وهم يقاتلون”، مبينا أن الوفد لا يستطيع التفاوض بشأن المدنيين المعتقلين لدى فصائل إسلامية مقاتلة.

وكان الزعبي اكد قبل الجلسة انه نريد حل قضية المعتقلين من دون تمييز وعلى وفد المعارضة أن يقدم لوائح بأسمائهم وأن يتحمل مسؤوليته في تحريرهم.

إلى ذلك، لفت عضو وفد المعارضة إلى أن مباحثات “يوم غد الاثنين ستتركز الجلسة على بحث إقامة هيئة الحكم الانتقالي”.

وكان المتحدث باسم وفد المعارضة في جنيف2، قال يوم السبت، أن “ما تم اليوم من محادثات مع وفد النظام وما سيتم غدا هو تمهيد للتفاوض الذي سيبدأ الاثنين المقبل حول تشكيل هيئة حكم انتقالي”.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

مصفاة بانياس تقلع من جديد.. مبشرةً بانفراج أزمة البنزين

شام تايمز ـ طرطوس أعلنت شركة مصفاة بانياس عن إضاءة الشعلة الشرقية للمصفاة، الاثنين، بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.