الرئيسية » news bar » السويسري فافرينكا يطيح بنادال ويفوز ببطولة استراليا المفتوحة للمرة الأولى بتاريخه

السويسري فافرينكا يطيح بنادال ويفوز ببطولة استراليا المفتوحة للمرة الأولى بتاريخه

فجر لاعب التنس السويسري ستانيسلاس فافرينكا مفاجأة من العيار الثقيل وتوج بلقب بطولة أستراليا المفتوحة بتغلبه على الأسباني رافاييل نادال 6 / 3 و 6 / 2 و 3 / 6 و6 / 3 اليوم الأحد في المباراة النهائية للبطولة.

وأحرز فافرينكا أول ألقابه في بطولات “جراند سلام” الأربع الكبرى وفشل نادال المصنف الأول عالميا في أول اختبار له بالبطولات الكبرى هذا الموسم.

وكانت كل التوقعات تصب في صالح نادال الذي حقق 12 انتصارا دون أي هزيمة أمام فافرينكا، بل وأنه لم يخسر أي مجموعة أمام منافسه السويسري من قبل.
ولكن فافرينكا /28 عاما/ فرض هيمنته على مجريات اللعب في مواجهة نادال الذي عانى طويلا من إصابة في الظهر، وخضع للتدليك خلال فترات توقف المباراة.

وبعد الفوز التاريخي الذي حققه اليوم، فمن المقرر أن يصعد فافرينكا، الذي ثأر لهزيمة مواطنه روجيه فيدرر على يد نادال، إلى المركز الثالث في التصنيف العالمي للتنس غدا الاثنين خلف نادال والصربي نوفاك ديوكوفيتش، بينما تراجع فيدرر من المركز السادس إلى المركز الثامن، في أسوأ مركز له بالتصنيف على مدار 15 عاما.

وقال فافرينكا “أشعر بأسف شديد لرافا، أتمنى أن يكون ظهرك بخير، إنه مصدر سعادة دائم بالنسبة لي أن ألتقى معك”.

وأضاف “في العام الماضي خضت مباراة مجنونة (حين خسر أمام ديوكوفيتش في مباراة من خمس مجموعات) لقد خسرت المباراة وبكيت كثيرا من أجل ذلك، في عام واحد حدث الكثير”.

وأوضح “لا أعرف ما إذا كنت أحلم أم لا، سأدرك الحقيقة صباح غد على الأرجح، إنها بطولة جراند سلام كبيرة”.

وبعد مباراة استمرت ساعتين ونصف الساعة، أصبح فافرينكا أول لاعب يفوز على المصنفين الأول والثاني على العالم نادال وديوكوفيتش (في دور الثمانية) خلال بطولة واحدة منذ أن حقق سيرجي بروجيرا الانجاز ذاته في بطولة فرنسا المفتوحة عام 1993 .

وكان نادال يبحث عن لقبه الرابع عشر في بطولات الجراند سلام الأربعة الكبرى ، لكي يصبح ثالث لاعب في التاريخ يتوج مرتين بكل لقب من بطولات الجراند سلام بعد روي ايميرسون ورود لافر.

ودخل نادال مباراة اليوم بعد أن حقق 11 انتصارا متتاليا، ولكن فافرينكا أحرز اللقب في المشاركة رقم 36 له في بطولات الجراند سلام.

واجتاز فافرينكا العقبة الأولى وفاز بأول مجموعة ، لتكون هذه هي المرة الأولى التي ينجح فيها في خطف مجموعة من نادال، بعدما خسر في 26 مجموعة خلال إجمالي مشاركاته أمام منافسه الاسباني.

ولم يتراجع أداء فافرينكا في المجموعة الثانية، حيث بدأ المجموعة بكسر ارسال نادال ثم فرض سيطرته على المجريات تماما قبل أن يحسمها لصالحه بنتيجة 6 / 2.

واعترض فافرينكا على خروج نادال من الملعب لطلب العلاج، دون أن يعطيه الحكم تفسيرا واضحا لخروج منافسه، ثم عاد اللاعب الاسباني بعد فترة توقف سبع دقائق ليلقى ترحيبا شديدا من 15 الف مشجع حضروا المباراة.

وقال نادال “شعرت بآلم في الظهر خلال فترة الاحماء، زاد الأمر سوءا بشكل أكبر في المجموعة الأولى، المجموعة الثانية شهدت لحظة الآلام القصوى ، شعرت بذلك”.

وأضاف “هذه ليست لحظة الحديث حول هذا الأمر، إنها لحظة تهنئة ستان، لقد لعب بشكل مذهل، إنه يستحق الفوز باللقب، وأنا سعيد جدا من أجله”.
وواصل فافرينكا سيطرته على المجموعة الثانية حيث تقدم 3 / 1 ثم 4 / 1 قبل أن يطلب نادال مغادرة أرض الملعب مرة أخرى من اجل الخضوع للتدليك، ليواصل النجم السويسري بعدها مغامرته ويحسم المجموعة الثانية لصالحه بنتيجة 6 / 2 .

وفقد فافرينكا التركيز في المجموعة الثالثة ليحسمها نادال لصالحه بنتيجة 6 / 3 ولكن فافرينكا استعاد توازنه في المجموعة الرابعة وفاز بها بنتيجة 6 / 3 أيضا.

كووورة – شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

ضبط محطات ومراكز محروقات تحتكر المادة وتبيع بسعر زائد في “ريف دمشق” و”اللاذقية”

شام تايمز – ريف دمشق نظمت دوريات مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في ريف دمشق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.