الرئيسية » news bar » الجعفري: لا أقول إنه لا يوجد ضحايا أو مآسي أوأخطاء بسوريا ..المعلم : الموجودون بجنيف2 لا يمثلون المعارضة السورية

الجعفري: لا أقول إنه لا يوجد ضحايا أو مآسي أوأخطاء بسوريا ..المعلم : الموجودون بجنيف2 لا يمثلون المعارضة السورية

أكد بشار الجعفري مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة، أن صور التعذيب التي ظهرت مؤخرا وتشير إلى أنها حدثت في المعتقلات السورية، مفبركة من دول خليجية كما أنها مشابهة لقضية الكيماوي السوري التي بنيت على باطل.

وعقب الاجتماع رفيع المستوى الذي عقد في مدينة مونترو السويسرية، قال الجعفري إن الصور قد تمت فبركتها في الكويت، وذلك أثناء اجتماع مجلس تعاون الخليج في التاسع عشر من ديسمبر الماضي، وأضاف:

“أنا لا أقول إنه لا يوجد ضحايا في سوريا، وأنه لا يوجد قتلى وموت وتعذيب، أنا لا أنكر أن هناك حالات ومآسي وأخطاء يتم ارتكابها. لا شك وهذا كلام يحدث ليس فقط عندنا بل في كل العالم، ولكن هناك مساءلة وطنية وليس دولية، بمعنى ليس كل قصة تظهر نقول إن هذه القصة تحتاج إلى المحكمة الجنائية الدولية…لماذا لم تأخذ المحكمة الجنائية الدولية بوش وبلير اللذين دمرا العراق، أما الذي دمر ليبيا وأعني، ساركوزي وهولاند، ماذا حصل لهم؟”.

وأضاف الجعفري أنه إذا كان هناك مبدأ قانوني سليم يطبق على الجميع في المحكمة الجنائية الدولية، وأن المحكمة لا يوجد بها تسييس وتطبق على الصغير والكبير والغني والفقير، فإنه يستطيع القول: أهلا وسهلا. ولكن أن يتم ممارسة هذه الصلاحية بشكل انتقائي على دول بعينها، دول ضعيفة من العالم الثالث من أجل تصفية حسابات سياسية، فإنه يستوقفهم بالقول، إن هناك شيئا خاطئا في الحسابات.

المعلم لوزير خارجية الصين: الموجودون في جنيف2 “لا يمثلون المعارضة السورية”

اعتبر وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم, يوم الخميس, ان الموجودين في مؤتمر جنيف2 “لايمثلون المعارضة السورية”.

وشدد المعلم, خلال لقائه وزير الخارجية الصيني وانغ يي, في سويسرا، على ان “على الدول الداعمة لهم أن تتوقف عن تدخلها لتتيح للسوريين الذين يمثلون المعارضة الوطنية داخل سوريا العمل من أجل إعادة الأمن والاستقرار”, مشددا على مكافحة الارهاب في سوريا”.

وانطلقت فعاليات مؤتمر  جنيف2 في مدينة مونترو السويسرية, مساء الاربعاء، الرامي لجمع الحكومة والمعارضة على طاولة مفاوضات بغية التوصل لحل للأزمة، في ظل خلافات واضحة حول نقاط التفاوض.

وهذه هي المرة الأولى التي تجتمع فيها الحكومة السورية مع وفد المعارضة وجهاً لوجه في هذا المؤتمر, وشهدت الجلسة تبادل التهم بين الطرفين، وحربا كلامية خاصة بشأن مصير الرئيس الاسد, ومن المقرر ان يستأنف جنيف2 اعماله الجمعة المقبل بلقاء المبعوث الاممي الاخضر الابراهيمي للوفدين الرسمي والمعارض .

واعتبر المعلم أن “مكافحة الإرهاب أولوية للشعب السوري وهي تمهد الطريق لانطلاق العملية السياسية والحوار بين السوريين دون أي تدخل خارجي”.

وتقول السلطات السورية إنها تقاتل “إرهابيين ومتطرفين” على أراضيها، متهمة دول مجاورة وغيرها بتسهيل دخول هذه الجماعات إلى الأراضي السورية فضلا عن تقديم الدعم إليهم، كما أكدت مرارا ان أي حل سياسي في سوريا، لا يبدأ إلا بإيقاف “الإرهاب”، في حين تتهمها المعارضة باستخدام وسائل العنف منذ بداية الأحداث ما أدى إلى تحول مظاهرات حملت “مطالب شعبية” إلى “ثورة مسلحة”.

وتدعو الحكومة السورية مرارا الى ضرورة اجراء حوار سوري- سوري, دون أية شروط أو أي تدخل من الخارج، رافضة التحاور مع “الإرهابيين والتكفيريين”، وفكرة تسليم السلطة, فيما تشدد اطياف من المعارضة وخاصة “الائتلاف الوطني” على نقل السلطة وإنشاء مجلس حكم انتقالي.

بدوره, قال الوزير الصيني انه “لا يمكن فرض الحلول الخارجية على السوريين، وأن الصين ستؤيد ما تقبله الأطراف السورية بالتوافق دون أي تدخل خارجي”.

وكان وزير خارجية الصين قال, يوم الاربعاء, ان المحادثات التي تجري في جنيف2 حول سوريا يجب ألا تستثني أيا من الموضوعات المتعلقة، بما فيها دور الرئيس بشار الأسد في المستقبل.

ويعول على مؤتمر “جنيف2″، الذي سيستانف اعماله يوم الجمعة المقبل, في توصل طرفي النزاع إلى حل ينهي الأزمة التي تجاوزت شهرها 34.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

اعتبارات وهمية بين “المخابز” والمواطن.. “الطوابير مليانة”!

شام تايمز – دمشق اعتبر مدير المؤسسة السورية للمخابز “زياد هزاع” أن توزيع الخبز وفق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.