الرئيسية » news bar » فرنسا وواشنطن تنتقدان الخطاب التصعيدي للمعلّم .. مصر تحذر من تسوية تحمل بطياتها بذور التقسيم بسورية

فرنسا وواشنطن تنتقدان الخطاب التصعيدي للمعلّم .. مصر تحذر من تسوية تحمل بطياتها بذور التقسيم بسورية

انتقدت الولايات المتحدة بشدة “الخطاب التصعيدي” لوفد النظام السوري، خلال افتتاح المؤتمر الدولي حول السلام في هذا البلد في مدينة مونترو السويسرية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية جين بساكي “بدلاً من تحديد رؤية ايجابية لمستقبل سورية متعددة تضم كل الاطراف وتحترم حقوق الجميع، فضل النظام السوري القاء خطاب تصعيدي”.

فابيوس يندد بـ”المهاترات العدائية” للمعلّم في مؤتمر مونترو

ندد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاربعاء 22-1-2014 بما وصفها “المهاترات الطويلة والعدائية” لرئيس الوفد الحكومي السوري وزير الخارجية وليد المعلم في مؤتمر السلام في مونترو.

وقارن فابيوس امام الصحافيين تصريحات المعلم بـ”الموقف المسؤول والديموقراطي لرئيس الائتلاف” المعارض احمد الجربا.

وكانت كلمة المعلم استغرقت ضعف الوقت المحدد لكلمات الوفود حيث قال فيها إن “الوفد السوري هنا يمثل الشعب والجيش والرئيس الأسد”، وهاجم وفود دول قال إنها “شجعت الإرهاب وأياديها ملطخة بدماء السوريين”.

وحاول الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن يقاطع المعلم أكثر من مرة بأجراس التنبيه إلاّ أنه لم يكترث وتابع حديثه. كما وقعت ملاسنة بين بان كي مون والمعلم، بسبب تجاوز الأخير الوقت المسموح.

مصر تحذر من أي تسوية تحمل بطياتها بذور التقسيم في سورية

دعا وزير الخارجية المصري نبيل فهمي الأربعاء 22-1-2014 “ممثلي الحكومة السورية لأن يخلصوا النوايا وأن يعملوا بجدية للتوصل إلى حل لانهاء الازمة السورية”، معتبرا أن “التقدم في المفاوضات ممكن من خلال عملية التفاوض الشاقة التي بدأنا بها اليوم”.

وشدد فهمي في كلمة له خلال افتتاح مؤتمر جنيف لحل الأزمة السورية في سويسرا، على انه “على المعارضة ان تسعى إلى توحيد الرؤيا بينها”، لافتا إلى انه “تم تداول أفكار في مصر من أجل تنظيم مؤتمر للمعارضة في الداخل والخارج”.

وأوضح فهمي ان “مصر ستعمل من أجل توفير الدعم اللازم لإنجاح التفاوض على قاعدة جنيف 1″، محذرا من “أي تسوية تحمل في طياتها بذور التقسيم في سورية لأن هكذا تسوية سيكون لها تداعيات بالغة الخطورة على المنطقة”، معتبرا ان “التسوية يجب أن تحفظ سيادة سورية”، وقال: “أي عملية تفاوضية تتطلب تنازلات “.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

أزمة “البنزين” تتعقد.. لا حلول ولا استجابة!

شام تايمز – هزار سليمان تستمر معاناة المواطن السوري في ظل أزمة الطوابير التي تجتاح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.