الرئيسية » news bar » وصول الوفدين الحكومي والمعارض لسويسرا ..أسماء وفد الائتلاف ..المحادثات تستمر لأكثر من أسبوع

وصول الوفدين الحكومي والمعارض لسويسرا ..أسماء وفد الائتلاف ..المحادثات تستمر لأكثر من أسبوع

وصل، يوم الثلاثاء، وفدا الحكومة والمعارضة إلى سويسرا، من أجل حضور مؤتمر “جنيف2” المقرر عقده اليوم الأربعاء في مدينة مونتيرو.

وتشارك الحكومة السورية في المؤتمر بوفد من 16 شخصاً، بينهم 9 مسؤولين رسميين، و7 بصفة مستشارين، ويترأس الوفد وزير الخارجية وليد المعلم، ويضم وزير الإعلام عمران الزعبي والمستشارة السياسية والإعلامية لرئاسة الجمهورية بثينة شعبان.

فيما يذهب الوفد المعارض وعلى رأسه “الائتلاف الوطني” إلى المؤتمر، في حين  رفضت “هيئة التنسيق” المشاركة بـ”جنيف2″ بالشروط والمعطيات المتوفرة، رافضة الدخول تحت مظلة الائتلاف في المؤتمر.

كما طالب “ائتلاف قوى التغيير السلمي” (الجبهة الشعبية للتغير والتحرير- حزب الإرادة الشعبية- الحزب السوري القومي الاجتماعي- التيار الثالث من أجل سوريا- تيار طريق التغيير السلمي- التجمع الماركسي الديمقراطي) في وقت سابق من يوم الثلاثاء، برسالة وجهها للأمين العام للأمم المتحدة، بتوجيه دعوة له لحضور المؤتمر، لافتا إلى أن “التمثيل الأحادي” للمعارضة لن ينجح المؤتمر.

ويعقد المؤتمر المنشود اليوم الأربعاء في مدينة مونتيرو السويسرية والتي تشهد إجراءات أمنية مشددة، بمشاركة 39 دولة و3 منظمات، حيث يرمي لجمع الحكومة والمعارضة على طاولة مفاوضات بغية التوصل لحل للأزمة، في ظل خلافات حول نقاط التفاوض، حيث تصر السلطات عدم المس بمقام الرئاسة فيه، في حين تأكد المعارضة على عدم مشاركة الرئيس الأسد في المرحلة الانتقالية المزمعة، والتي دعت إليها مقررات “جنيف1”.

يذكر أن أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون أرسل دعوات لحضور “جنيف 2” تشير بشكل واضح الى أن قبول الحضور يعني قبول ما ورد في البلاغ الصادر عن مؤتمر “جنيف1” الذي عقد في عام 2012 والرامي الى اتفاق بشأن هيئة حكومية انتقالية ذات صلاحيات تنفيذية كاملة، في حين تحفظت السلطات على مضمون الدعوة.

أسماء اعضاء وفد الائتلاف لحضور مؤتمر جنيف-2

ذكر مصدر في الائتلاف ان وفد الائتلاف المعارض لمؤتمر جنيف-أعضاء وفد المعارضة إلى جنيف2 يتشكل من السادة :

1- احمد الجربا.

2-  هيثم المالح.

3-  نذير الحكيم.

4-  حميد درويش.

5-  ميشيل كيلو.

6-  بدر جاموس.

7- انس عبدة.

8-  سهير اتاسي.

9-  محمد حسام حافظ.

10-  هادي البحرة.

11-  محمد صبرة .

12- ريما فليحان.

13-  احمد جقل.

14-  ابراهيم برو.

15-  عبيدة نحاس.

16-  عبد الاحد اسطيفو.

17- نور الامير .

18- عبد الحكيم بشار .

وتتوزع هذه الاسماء بين الوفد الرسمي والوفد الفني اضافة لاربعة عسكريين من الداخل …..حيث سيحضر الوفد الرسمي بعشرة اعضاء فقط جلسة الافتتاح ليتابع بعدها جزء منه مع وفد المفاوضات الفني ليصل العدد الاجمالي الى 15 عضو ….ويعتقد انه سيتم وضع اسم المعتقل حالياً عبد العزيز الخير كعضو في المفاوضات .

محادثات النظام السوري والمعارضة تستمر لأكثر من أسبوع

ذكر مسؤول روسي بارز، الثلاثاء، أن أول محادثات مباشرة بين النظام السوري والمعارضة، والتي ستبدأ هذا الأسبوع في مونترو السويسرية، ستستمر بين 7 و10 أيام وستتبعها جولة أخرى من المحادثات.

ونقلت وكالة “إنترفاكس” الروسية للأنباء عن مصدر في الوفد الروسي لمحادثات “جنيف 2” أن “الجولة الأولى من المفاوضات ستستمر من سبعة إلى عشرة أيام وبعد استراحة قصيرة، سيتم استئناف المحادثات”.

ومن المقرر أن يبدأ اجتماع “جنيف 2″، اليوم  الأربعاء، في مدينة مونترو السويسرية بمشاركة وفود من نحو 40 دولة من أجل إيجاد حل لوقف العنف المتواصل في سوريا منذ نحو ثلاث سنوات.

وستجرى الجمعة محادثات مباشرة في جنيف بين ممثلي الرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة بإشراف المبعوث العربي والدولي الخاص الأخضر الإبراهيمي.

وذكر المصدر الروسي أن اجتماع الجمعة سيجري كذلك بإشراف مسؤولين أميركيين وروس لمساعدة الطرفين في المحادثات.

ونقلت وكالة “ريا نوفوستي” للأنباء عن المصدر الروسي قوله إنه “إذا تطلب الأمر فقد يتم رفع مستوى التمثيل الروسي والأميركي في جنيف لمواكبة عملية التفاوض”.

ويمثل روسيا في المحادثات نائبا وزير الخارجية غينادي غاتيلوف وميخائيل بوغدانوف.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

المتفوقون في التعليم الأساسي: اللقاء مع السيدة أسماء الأسد أمدنا بالطاقة والدافع لمواصلة التفوق

شام تايمز – دمشق ثابروا واجتهدوا لتحصيل العلم والمعرفة فحصدوا التفوق والعلامات التامة وعاشوا فرحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.