الرئيسية » news bar » بعد رفضه المشاركة بمؤتمر جنيف 2 .. حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي يقول إنه سيعلن رسمياً عن الإدارة الذاتية بالمناطق الكردية

بعد رفضه المشاركة بمؤتمر جنيف 2 .. حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي يقول إنه سيعلن رسمياً عن الإدارة الذاتية بالمناطق الكردية

دعا حزب الإتحاد الديمقراطي الكردي يوم الإثنين في بيان على موقعه الرسمي “المواطنين” إلى عدم اطلاق النار، و ذلك خلال خروجهم إلى الشوارع ابتهاجا باعلان الإدارة الذاتية الديمقراطية غدا الثلاثاء، على حد تعبيره.

و يقول حزب الاتحاد الديمقراطي أنه تمكن من السيطرة على المدن و البلدات التي يسكنها غالبية كردية في محافظتي الحسكة و حلب بعد انسحاب قوات النظام منها دون قتال، و أعلن في شهر تشرين الأول الماضي عن مشروع الإدارة الذاتية، فيما يشير نشطاء أكراد إلى تواجد الأفرع الأمنية في المدن المذكورة.

و يأتي هذا القرار بعد رفضه الانضمام لوفد الإئتلاف المشارك في مؤتمر جنيف 2، شأن هيئة التنسيق الوطنية الذي ينتمي لها.

و كان استبعد صالح مسلم الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي أن يأتي جنيف2 بحلول للأزمة السورية و أن قرارهم بعدم المشاركة فيه يأتي ضمن هذا السياق.

و نفى مسلم من أن تكون الإدارة الذاتية قد قسمت الشارع الكوردي بين مؤيد ومعارض، مضيفا أنها مشروع وطني يخدم مصلحة الشعب الكوردي في غرب كوردستان ومؤكدا أن الأطراف السياسية الكوردية بمجملها كانت قد وقعت في وقت سابق على وثيقة المشروع إلا أن البعض منها تنصل من الاتفاق بعد الإعلان عنها من قبل منظومة المجتمع الديمقراطي .

وأضاف مسلم في لقاء مع بي بي سي باللغة العربية بأن الائتلاف الوطني السوري لا يمثل الطيف الأكبر من المعارضة المشاركة في المؤتمر مؤكدا أنهم تواصلوا في وقت سابق مع الائتلاف والقوى الدولية لتمثيل الكورد في المؤتمر من خلال الهيئة الكوردية العليا إلا أن الائتلاف أراد إجهاض التمثيل الكوردي بوفد مشترك وسعى إلى تمثيل الكورد في المؤتمر من خلال شخصيات كوردية بحسب المواصفات التي أرادها.

كما أوضح مسلم بأن مؤتمر جنيف2 سيكون استكمالا للأسس التي وضعت عليها في جنيف1، أي أنه لن يتم مناقشة القضية الكوردية في المؤتمر مؤكدا أن جنيف بشقيه 1 و 2 لا يشتمل على كلمة “كوردي” ولذلك لا نرى من جهتنا أي مصلحة كوردية في المشاركة فيه.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

وزير الزراعة يلتقي شخص قدم اقتراحاً علمياً عبر صفحة الوزارة على فيسبوك

شام تايمز- دمشق التقى وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” مع الدكتور “محمد المسالمة” الذي طرح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.