الرئيسية » news bar » لافروف: المطالبة بتغيير النظام السوري كشرط مسبق تفسير خاطئ لبيان جنيف 1 .. سحب الدعوة من إيران خطأ لكنه ليس كارثة

لافروف: المطالبة بتغيير النظام السوري كشرط مسبق تفسير خاطئ لبيان جنيف 1 .. سحب الدعوة من إيران خطأ لكنه ليس كارثة

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء 21-1 – 2014 أن المطالبة بتغيير النظام السوري كشرط مسبق تفسير خاطئ لبيان جنيف الأول, وأن سحب الدعوة من إيران لحضور مؤتمر “جنيف-2” الخاص بسورية كان خطأ، لكنه  ليس كارثيا.

ووفقا لـ “روسيا اليوم” قال لافروف في مؤتمر صحفي موسع بموسكو “إن هناك شيئا من التحايل في استبعاد إيران عن المؤتمر بذريعة أنها لا تعترف ببيان جنيف الأول”.واوضح ان “سحب الدعوة من إيران خطأ لكنه ليس كارثة، وإيران يجب أن تكون طرفاً في حل الأزمة السورية”.

ولفت الى ان “عدم وجود إيران في “جنيف 2″ يثير التساؤل، لأن وزير الخارجية الاميركي جون كيري اعترف بدورها في تسوية الأزمة السورية”. وشدد على ان “سحب الدعوة من إيران لا يساهم في تعزيز سمعة الأمم المتحدة”. واعتبر ان “رفض مشاركة إيران في “جنيف-2″ يدل على أن هناك جهات تسعى لتعميق الانقسام في العالم الإسلامي”.

ووصف الائتلاف الوطني السورية بأنه “هيئة مشكلة من قبل ممولين خارجيين”، موضحا ان “الائتلاف الوطني منذ تشكيله كان يعتمد على مبدأ تغيير النظام”.

وأضاف أن تغيير النظام ليس جزءا من المبادرة الروسية – الأمريكية الخاصة بالتسوية السياسية في سورية وعقد مؤتمر “جنيف-2” وأن لائتلاف الوطني شكّل من الخارج واعتمد على تغيير النظام بعكس المبادرة الروسية الأميركية.

وشدد على أن المطالبة بتغيير النظام كشرط مسبق تفسير خاطئ لبيان جنيف الأول، الذي تطالب الأمم المتحدة طهران بالاعتراف به.

وأكد الوزير أن روسيا ستذهب الى المؤتمر وستبذل كل ما بوسعها من أجل إنجاحه، لكنه أعرب عن أسفه لأن الوضع المتعلق بسحب الدعوة من إيران لم يساهم في تعزيز سمعة الأمم المتحدة.

وعن الحوار الداخلي في سورية قال لافروف: لابد من توافق بين حكومة دمشق والمعارضة لإنهاء الأزمة السورية سياسيا وأن الحوار السوري – السوري يجب أن يضم جميع أطياف المعارضة السورية.

وذكر لافروف ان “محاولات بعض الدول فرض توصياتها على دول أخرى بشأن بناء الديمقراطية ستأتي بنتائج عكسية”. واوضح لافروف ان “ما يثير قلقنا هو ضعف الجيش الحر بشكل كبير لأن ما يعرف بجبهة النصرة وتنظيم “داعش” والتنظيمات الأخرى هي تنظيمات ارهابية”.

ورأى لافروف ان “العقوبات الأحادية ضد إيران تضر بالعمل الجماعي، ونرحب بالاتفاق الذي يسمح بتخفيفها”، وشدد على “ضرورة رفع جميع العقوبات عن إيران بما فيها الدولية بعد التزام طهران بجميع بنود الاتفاق.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

مطالبات لبنانية لتفعيل العلاقات اللبنانية السورية

شام تايمز – لبنان التقى نائب رئيس التيار الوطني الحر في لبنان لشؤون العمل الوطني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.