الرئيسية » news bar » إيران: جنيف2 يمكنه التمهيد لحل سياسي بسوريا إذا اعتمد مقاربة واقعية للأزمة

إيران: جنيف2 يمكنه التمهيد لحل سياسي بسوريا إذا اعتمد مقاربة واقعية للأزمة

قال نائب وزير الخارجية الإيراني، حسن أمير عبد اللهيان، يوم الأحد، إن “مؤتمر جنيف2 يمكن أن يمهّد الطريق أمام حل سياسي في سوريا، إذا اعتمد مقاربة واقعية للأزمة”.

وأضاف اللهيان، في تصريحات نقلتها وكالات أنباء إيرانية، أن “القرارات التي ستتخذ في سويسرا يجب ألاّ تؤدي الى تقوية حركات متطرفة في سورية”، مشيراً إلى أن “الحل الديموقراطي سيتم التعبير عنه عبر تصويت السوريين”.

وأعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الاثنين، أن الحل الوحيد المتاح للأزمة السورية هو الحل السياسي، والطريق الأفضل للحد من ظاهرة الإرهاب والتكفير في المنطقة هو إتاحة الفرصة للشعب السوري ليعبّر عن رأيه من خلال صناديق الاقتراع.

وأكد وزير الإعلام، عمران الزعبي، في وقت سابق، أن أي اتفاق سيتم في جنيف2، لن ينفذ ما لم يوافق عليه الشعب السوري في استفتاء عام.

وأرسلت الأمم المتحدة الدعوة لحضور جنيف 2 إلى 3 منظمات إقليمية و30 دولة , المقرر عقده يوم الأربعاء القادم، فيما لم تدع إيران إلى المؤتمر, في وقت اعلنت ايران رفضها أية شروط مسبقة للمشاركة في المؤتمر المزمع.

ويتسارع الحراك الدبلوماسي الدولي لإنجاح مؤتمر جنيف2، بعد ان تأجل عدة مرات بسبب خلافات حول دور الرئيس بشار الأسد في المرحلة الانتقالية التي دعا إليها “جنيف1″، وخلافات أيضا حول المشاركين بالمؤتمر، في وقت يسقط المزيد من الضحايا يوميا مع تصاعد حدة المواجهات في نواح عدة من البلاد.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

قطاع الدواء “مريض” والمنظومة الصحية تعاني خللاً هيكلياً

شام تايمز – دمشق أكد عضو مجلس الشعب “صفوان القربي”، أن “قطاع الدواء مريض وفي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.