الرئيسية » news bar » الخطيب : الذهاب دون تحقق المطالب الإنسانية استهانة مُخزية و جُبن سياسي ..الائتلاف:ننسحب حال تهديد ثوابت الثورة

الخطيب : الذهاب دون تحقق المطالب الإنسانية استهانة مُخزية و جُبن سياسي ..الائتلاف:ننسحب حال تهديد ثوابت الثورة

قال الشيخ معاذ الخطيب الرئيس السابق للائتلاف الوطني، إنه لا يمانع الذهاب لجنيف 2 و يعتقد بأفضلية الحل السياسي، و لكن ذهاب الائتلاف إلى المؤتمر دون تحقق المطالب الإنسانية هو استهانة مُخزية و جُبن سياسي.

و قال الخطيب في بيان له بعد موافقة الائتلاف على حضور المؤتمر :

بيان إلى الشعب السوري

منذ نشوء الائتلاف والقوى الاقليمية والدولية تحاول التلاعب به وجره إلى رؤاها.

لسنا نرفض التفاوض مع النظام من أجل إنهاء معاناة شعبنا ، وتوفيراً للوقت والدماء والخراب، ولسنا نمانع من الذهاب إلى جنيف ، ونعتقد بأفضلية الحل السياسي، ولكن خضوع الائتلاف للضغوط تجاوز كل منطق ، وبينما يحتاج قرار مصيري لشعب حر إلى توافق واسع ، نجد أن قيادة الائتلاف بالتواطىء مع اللجنة القانونية ورئيسها قد عدلوا الأصوات المطلوبة والتي تحتاج في مثل هذا القرار الخطير إلى موافقة ثلثي الأصوات ليصبح المطلوب هو النصف زائد واحد! ولما كان حتى هذا النصف زائد واحد غير متحقق ، فقد اخترع رئيس اللجنة القانونية بدعة : النصف زائد واحد من الحضور ، ليحتقر الائتلافُ ويطوي بذلك كل الشعب السوري ، مختزلاً القرار في عصابات حزبية قد لاتقل سوءاً عن النظام نفسه.

ومن ١٢١ مائة وواحد وعشرون عضواً كان هناك ٥٨ ثمانية وخمسون من الموافقين ، و١٤ أربع عشرة من المعارضين ، ٤٤ أربعة وأربعون من المقاطعين ، و٤ أربعة غائبين ، وورقة واحدة بيضاء.

لانعارض الذهاب إلى جنيف كمبدأ ومن دون شروط سياسية أو عسكرية مسبقة دفعاً للأمور نحو حل سياسي ينقذ بلادنا من فناء وجودي محدق بها، ولكن هناك مطالب إنسانية تعهد الائتلاف بعدم الذهاب دون تحققها وهي :

– إطلاق سراح المعتقلين وخصوصاً النساء والأطفال.

– فتح ممرات إغاثية لكل المناطق المحاصرة.

– إيقاف قصف المدن والقرى بالطيران وإلقاء البراميل المتفجرة.

كان على الائتلاف أن يحافظ على كرامة أهلنا ودمائهم ، بالإعلان عن الامتناع القطعي عن الذهاب حتى تحقق الشروط الإنسانية ، ولكنه خضع للضغوط الدولية وأظهر جبناً سياسياً غير مسبوق.

– إن الدول الراعية للمؤتمر ، والتي تزعم أنها لاتستطيع الضغط على النظام ، تتصرف بطريقة غير إنسانية عندما تبقى ُتمد النظام بالسلاح (روسية تحديداً) والتي تشارك في ُشرب دماء السوريين وتضغط كل يوم في اتجاه تدمير حريتهم ، أما الولايات المتحدة التي لاتظهر جدية أمام المذابح التي يتعرض لها شعبنا ، فقد ضغطت ومهدت لمصادرة سلاح سورية الكيميائي وحل معضلته خلال أيام.

أين شروطكم يا أعضاء الائتلاف ، والطائرات قصفت اليوم عشرات المواقع في كل سورية وجعلت سماء حلب جحيماً وأرضها ناراً.

ماهي الضمانات التي أعطيت لكم؟ ومن قبل من؟

إن الذهاب إلى جنيف دون تحقق المطالب الإنسانية هو استهانة مُخزية وجُبن سياسي من قيادة الائتلاف وأعضائه الذين وافقوا على الذهاب ، وكان عليهم أن يجهروا بالحق في وجه الدول الاقليمية والعالمية ، وأدعو إلى المقاطعة التامة للائتلاف حتى يلتئم بممثلين حقيقيين ممن لا ُيشترون بمال ، ولا يبيعون أنفسهم بمناصب تافهة يحلمون بها ، ولا يخضعون لضغوط.

سلام الله على الشهداء والصامدين والمرابطين ، والأسرى والحرائر في السجون ، وسكان المخيمات والمضطهدين والمهاجرين ، والأيتام والجرحى والمعاقين ، والحرية لشعبنا مهما طال الطريق.

الائتلاف السوري : سننسحب من جنيف 2 حال تهديد ثوابت الثورة

الترحيب الدولي بقرار المعارضة السورية لم يمنع الأخيرة من التلويح بأنها لن تتنازل عن ثوابت الثورة السورية وأنها ستغادر المؤتمر في حال تعرض هذه الثوابت للتهديد.

وقال عبد الباسط سيدا عضو الائتلاف الوطني السوري إن مؤتمر جنيف 2 لن يحل جميع الإشكالات وإن المعارضة قد تنسحب من المؤتمر إذا شعرت أن ثوابت الثورة مهددة.

وقبل أيام من انعقاد جنيف 2 لاتزال الشكوك تدور حول آليات عمل المؤتمر والمكاسب التي تسعى المعارضة والنظام للحصول عليها، إلا أن أهم الأهداف تتمثل فيما يحمله جنيف 2 من بقعة أمل صغيرة في نهاية نفق مظلم عاش فيه المواطن السوري طوال الأعوام الثلاثة الماضية.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

التربية تطلب من مديرياتها توجيه إدارات المدارس عدم التشدد باللباس المدرسي

شام تايمز – دمشق طلبت وزارة التربية من مديرياتها في المحافظات، توجيه إدارات المدارس عدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.