الرئيسية » news bar » الجربا يتعهد بتحقيق مطالب المعارضة السورية في جنيف2 .. علاقتنا مع روسيا تتحسن ولا قطيعة بيننا

الجربا يتعهد بتحقيق مطالب المعارضة السورية في جنيف2 .. علاقتنا مع روسيا تتحسن ولا قطيعة بيننا

تعهد أحمد عوينان الجربا، رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، بتحقيق مطالب المعارضة والقوى الثورية السورية، في مؤتمر جنيف2، الذي ينعقد في 22 كانون الثاني/ يناير الجاري، والمتمثلة في رحيل النظام السوري، ومحاسبته على جرائمه التي ارتكبها في سوريا، على حد تعبيره.

وشدد الجربا، في كلمة وجهها للشعب السوري مساء السبت من إسطنبول، عقب اتخاذ الائتلاف قراره بالمشاركة في المؤتمر، بأن “نظاما سيرته القتل، لا يمكن أن يلدغ المعارضة من جحر مرتين، حتى لو أخرج كبار ثعابيه وأجلسها على الطرف الثاني للطاولة، لأن طاولة المعارضة هي باتجاه تجسيد مطالب الثوار جميعها، وأهماه تعرية النظام من الحكم، وسوقه للمحاكمة”، على حد وصفه.

وأوضح الجربا بحسب وكالة الأناضول أن “من يقرأ جيف1، والدعوة إلى جنيف2، يتيقن دون لبس وشبهة من رحيل النظام، والمعارضة دخلت المفاوضات بقرار سوري حر، للخلاص منه”.

وأضاف أيضا “ندخل جنيف2 مسجلين أسماء 200 ألف شهيد، وأسماء مئات آلاف القتلى والجرحى والمعتقلين، مرفوعي الهامات، لكشف مرتكبي مجازر العصر”، متسائلا “ألم ير العالم الذي صدّع رأسنا بالمحارق، المجازر التي تركتب في سوريا بالبراميل المتفجرة وغيرها؟”.

بالتوازي مع ذلك، أفاد الجربا بالقول “ننطلق اليوم في محطة جديدة في ثورتنا، ترافق المحطات السابقة، ومعادلتنا اليوم ليست بين البندقية وغصن الزيتون أبدا، بل سنترك أغصان الزيتون تعانق فوهات البنادق، حتى النصر المبين، ونحن مرتاحون إلى سند من شعب يتعبد الله، بصون أرضه وعرضه وكرامته، يواجه زمرا ارتكبت فظاعات، فمن نجا من سيفهم مات بسبب الجوع”.

وخاطب الجربا الشعب الثوري مضيفا “يا ثورة الـ 200 ألف شهيد، قسما بدمائنا أننا لن ننجزها (يقصد مفاوضات جنيف2)، إلا كما أرادتموها، حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا، ونطمئنكم بأننا لسنا قلة أو ضعافا، ولن يقوى علينا مرتزقة الحقد الطائفي، ولن يخدعنا نظام المخادعة، بعد أن باعنا في بازارت العروبة في مدينة قم (الإيرانية)، واستقدم مرتزقته لاقتسام الوطن”، على حد وصفه.

وردا على ادعاءات النظام بذهابه لجنيف2 بغرض مناقشة الإرهاب، لفت الجربا إلى أن النظام “يريد التهرب من الاستحقاق باسم مواجهة الإرهاب”، مؤكدا أن المعارضة ومعها العالم، “تريد مواجهة إرهاب النظام الذي استورده، كما أن الجميع يعلم بأن النظام سيأتي إلى جنيف مكرها، وأنصاره يعرفون بأنهم يمشون في طريقه كالسائر في جنازته”، على حد وصفه.

وبعد جولة من المداولات، اتفقت الهيئة العامة على آلية التصويت، وهي نسبة 50+1 من الحاضرين، وبنتيجة التصويت شارك 73 عضوا، 58 منهم وافقوا على الذهاب، فيما صوت 14 بالرفض، في وقت لم يصوت فيه عضوان، إضافة إلى ورقة بيضاء.

وبذلك يكون الائتلاف الوطني قد حسم موقفه من المشاركة بعد فترة من المشاورات الشاقة، لم تنفع معها عودة نحو 40 عضوا انسحبوا من الائتلاف في وقت سابق.

الجربا: علاقتنا مع روسيا تتحسن

كشف رئيس الائتلاف السوري المعارض، أحمد الجربا، عن أن تشكيل حكومة انتقالية ذات صلاحيات كاملة ستكون على رأس أجندة “جنيف2″، وذلك خلال مقابلة خاصة مع “سكاي نيوز عربية”.

وأكد على أهمية وجود سقف زمني للمفاوضات وألا تترك مفتوحة على حد تعبيره، وشدد الجربا على أن الائتلاف يدعم بقوة الحل السياسي الذي يحافظ على ما سماه بثوابت الثورة السورية ويصر على رحيل الأسد في المقابلة التي ستبث الأحد.

وأوضح أن وفد الائتلاف إلى “جنيف2” شبه جاهز وأنه سيجري اتصالات بهيئة التنسيق وأطياف المعارضة الأخرى قبل الذهاب إلى المؤتمر.

وحمل رئيس الائتلاف الحكومة السورية مسؤوليتها تجاه الحرب الدائرة في سوريا، وقال الجربا: “إن وقف إطلاق النار بهدف بناء الثقة يجب أن يبدأ من النظام”.

وأشار في الوقت ذاته إلى أن الكتائب المسلحة في داخل سوريا تؤيد الائتلاف وقراراته ويمكن ضبط نشاطها على الأرض، وأكد على أهمية الحفاظ على أجهزة الجيش والأمن السورية في حالة سقوط النظام أو تغييره، لكن مع إبعاد القيادات التي قتلت وسفكت الدماء.

واتهم أحمد الجربا إيران بقيامها بعمليات وصفها بالإجرامية في سوريا بقيادة حزب الله والحرس الثوري، وقال “إن إيران موجودة في جنيف من خلال التنسيق مع النظام السوري لكنها لن تكون على طاولة المفاوضات”.

ولفت الجربا إلى أن الدول العربية الداعمة للثورة السورية ليست متفقة فيما بينها على رأي واحد، مضيفا “أن الأمر طبيعي”.

وكشف في الوقت ذاته أن علاقة المعارضة مع روسيا تتحسن ولا قطيعة بيننا على حد تعبيره، مشيرا إلى أن تفسير موسكو لجنيف2 مطابق لتفسير واشنطن.

وقال الجربا إن الائتلاف لم يبحث موضوع الحاجة لقوات دولية لمراقبة تطبيق قرارات التي سيخرج بها المؤتمر.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

من خلال برنامج تدريبي في التثقيف الصحي: وزارة التربية تؤكد على تعزيز الوعي الصحي لطلابها

شام تايمز – دمشق التركيز على التوعية الصحية بمختلف جوانب الحياة، محور أساسي ضمن اهتمام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.