الرئيسية » news bar » بعد محاولات فاشلة .. سيارات إغاثية تفك الحصار للمرة الأولى عن مخيم اليرموك

بعد محاولات فاشلة .. سيارات إغاثية تفك الحصار للمرة الأولى عن مخيم اليرموك

دخلت، السبت، أولى المساعدات الإنسانية لمخيم اليرموك، بحسب معلومات مؤكدة. وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أحمد مجدلاني، إن ما أدخل من مساعدات لمخيم اليرموك، اليوم السبت، كان مجرد البداية، وأن تقديم هذه المساعدات سيتواصل خلال الأيام المقبلة.

وأشار مجدلاني خلال مؤتمر صحافي في رام الله إلى أنه تم إدخال 200 طرد غذائي فقط إلى المخيم تشمل مواد غذائية أساسية، بينها الخبز والزيت والأرز والسكر.

وحذرت مسؤولة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، نافي بيلاي، الجمعة، من أن العقبات التي تضعها القوات السورية أمام وصول المساعدات إلى اللاجئين الفلسطينيين في مخيم اليرموك يمكن أن تشكل جريمة حرب.

وقالت مفوضة الأمم المتحدة العليا لحقوق الإنسان في بيان، إن “حجم سوء التغذية وعدد الذين ماتوا بسببه بطريقة مباشرة أو غير مباشرة غير معروفين بدقة”.

وأضافت “لكن من الواضح تماماً أن الوضع في اليرموك (قرب دمشق) يائس تماماً، وهناك مدنيون يموتون جراء ذلك. يبدو أن القوات الحكومية والميليشيات التابعة لها تفرض عقاباً جماعياً على المدنيين في اليرموك”.

وأكدت بيلاي أن “منع وصول المساعدات الإنسانية إلى مدنيين في حاجة ماسة لها يمكن أن يشكل جريمة حرب”.

وأوضح ناشطون أن الوضع الإنساني في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، ومعضمية الشام، ودوما “مناطق الموت الثلاث” بدمشق، وصل إلى مرحلة حرجة، وينذر بحدوث حالات موت جماعي، بسبب حصار قوات النظام السوري لتلك المناطق، ومعاناتها من نقص في المواد الغذائية والطبية.

وفشلت يوم الاثنين الماضي محاولة جديدة لإدخال قافلة مساعدات عن طريق وكالة الغوث إلى المخيم جراء إطلاق نار تبادلت أطراف النزاع الاتهامات بشأنه، في وقت أعلن متحدث باسم الوكالة، يوم الأربعاء، أنه تم إلغاء توصيل شحنة من الأغذية واللقاحات إلى المخيم بعد مطالبة الحكومة السورية بمرورها عبر طريق غير مباشر وخطير.

وأشارت المصادر إلى أن “قافلة المساعدات التي دخلت المخيم تحمل 200 طردا، تحوي 312 سلة غذائية”.

ولفت، نشطاء، بحسب صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى أن “كمية المساعدات التي دخلت المخيم قليلة جدا وغير كافية بالنظر إلى عدد المحاصرين في المخيم، والذين تصل أعدادهم إلى 20 ألفا”.

وأضاف نشطاء أن “مجموعة من سكان مخيم اليرموك النازحين خارجه اعتصموا قرب المخيم مطالبين بفك الحصار عنه وجعله منطقة خالية من السلاح وإدخال المعونات إليه”.

وتستهدف قوات النظام السوري المخيم بكافة أنواع الأسلحة والقذائف، حتى اضطر السكان في المخيم إلى أكل أوراق الأشجار، في ظل فتاوى تحلل أكل لحوم القطط والكلاب، مما يكشف حجم المأساة الإنسانية في المخيم.

و قال وزير العمل الفلسطيني أحمد مجدلاني, يوم السبت, إن إدخال المساعدات الإنسانية إلى مخيم اليرموك بدمشق سيتواصل غدا الأحد, لافتا إلى انه سيتم إخراج المرضى وكبار وذوي الاحتياجات الخاصة من المخيم في حال رغبوا بذلك لتوفير ملاجئ آمنة لهم, وذلك بالتنسيق مع الحكومة السورية.

وتمكنت منظمات دولية وهيئات إغاثة، في وقت سابق اليوم، من إدخال كمية من المساعدات الإنسانية إلى مخيم اليرموك بدمشق، وذلك بعد عدة محاولات فاشلة لإدخال مساعدات في االفترة الأخيرة.

وأشار مجدلاني إلى أن “عملية إدخال الأغذية ستتواصل يوم غد بمعدلات أكبر، وأنها ستتواصل لإيصال الأغذية لكل منزل وعائلة فلسطينية متواجدة داخل المخيم.”

وكان مجدلاني اعتبر، يوم الثلاثاء، ان “اختطاف مخيم اليرموك بدمشق من قبل مجموعات مسلحة جريمة حرب ضد الإنسانية”, كاشفا عن تشكيل وفد فلسطيني لمفاوضة المجموعات المسلحة في المخيم لإخلائه من السلاح.

وأضاف مجدلاني أنه “سيتم إخراج المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن والأطفال والنساء الحوامل والتلاميذ من المخيم، ومن يرغب بالخروج، وذلك بالترتيب مع السلطات الرسمية السورية لتوفير الملاجئ الآمنة لهم”.

وأكد أنور رجا المسؤول الإعلامي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة دخول الدفعة الأولى من المساعدات الغذائية إلى قلب مخيم اليرموك تنفيذا للمبادرة السلمية الشعبية للتخفيف من معاناة الأهالي المحاصرين في المخيم المختطف من المجموعات الإرهابية المسلحة.

وأوضح رجا في تصريح لـ سانا أن إدخال المساعدات تم بطرق بدائية معقدة تضافرت فيها جهود اللجان الشعبية الفلسطينية وأهالي المخيم من الداخل والخارج على الأكتاف وعبر ممرات ضيقة حيث يستحيل دخول السيارات.

وأشار رجا إلى أن الحكومة السورية وضمن ثوابتها واستراتيجيتها الأساسية قدمت كل التسهيلات اللوجستية والأمنية حتى تسنى إدخال هذه الدفعة من المساعدات الغذائية إلى أهالي مخيم اليرموك المختطفين من المجموعات الإرهابية المسلحة.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

تسجيل إصابات جديدة ووفاة حالتين بفيروس كورونا

شام تايمز ـ دمشق سجلت “وزارة الصحة”، الجمعة، 35 إصابة جديدة وشفاء 15 حالة ووفاة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.