الرئيسية » news bar » صحيفة:وقف إطلاق نار قريب بحلب ..قوات حفظ سلام شمال سوريا..مسؤول:روسيا وايران لتأمين وقف نار انساني

صحيفة:وقف إطلاق نار قريب بحلب ..قوات حفظ سلام شمال سوريا..مسؤول:روسيا وايران لتأمين وقف نار انساني

أكد مصدر سوري معارض لصحيفة “الأخبار” اللبنانية المقربة من النظام السوري و حزب الله أنّ اتفاق وقف إطلاق النار في حلب سيُبصر النور قريباً.

وقال المصدر، الذي أجرى لقاءات عدّة خلال الأيام الأخيرة مع دبلوماسيين أوروبيين، إنّ “وقف إطلاق النار في حلب سيمثل خطوة أولى، ضمن سلسلة خطوات جرى التوافقُ عليها بين اللاعبين الدوليين”.

و أكد أنّ “تلك الخطوات ستتوّج بقرار لمجلس الأمن يضع سوريا تحت البند السادس من ميثاق الأمم المتحدة، لنشهد دخول قوّات حفظ سلام دولي إلى الشمال السوري على الأقل”.

كذلك أكد المصدر أنّ ملامح “خارطة الطريق السورية” باتت واضحة، وأن مؤتمر “جنيف 2″ يبدو ضرورة لتوفير منصة دبلوماسية تعلن في ختامها تلك الخارطة.

في المقابل، ذكر مصدر أممي لـ”الأخبار” أنّ قراراً بهذا الحجم يتطلب موافقة الأطراف المتنازعة في الداخل السوري، حرصاً على أرواح أفراد القوات المتعددة الجنسيات. وذكر المصدر أن “مجرّد معارضة جهة واحدة القرار، باعتبار أن بعض المجموعات الجهادية قد تعدهم قوات احتلال، فإن ذلك ينسف المسألة”.

اما عن المشروع الذي سلّمه وزير الخارجية السوري وليد المعلم لنظيره الروسي سيرغي لافروف حول الترتيبات الأمنية في حلب لوقف إطلاق النار، قال المصدر المعارض: “المعلم سلم ترتيبات أمنية تُمثل الرؤية السورية الرسميّة لوقف إطلاق النار. أما المشروع بإطاره العريض، فقد تحادث وزيرا خارجية الولايات المتحدة وروسيا بخصوصه مطوّلاً. ثنائياً أول الأمر، ومن ثمّ بحضور المبعوث الدولي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي”.

وأشار المصدر إلى تقديم كيري “ضمانات جديرة بالثقة” لالتزام بعض الفصائل المسلّحة في الشمال السوري الاتفاق، من دون أن يورد تفاصيل حول هوية تلك الفصائل.

في المقابل، نفى المصدر الأممي احتمال أن يكون الأخضر الابراهيمي قد اطّلع على مشروع كهذا، لكنّه أكّد أن حديثاً يجري تداوله في هذا الشأن لا يزال في مراحله الأولية.

ومن المتوقّع – وفقاً للمصدر السوري – أن يكون المعلّم قد سلم أيضاً قائمة بأسماء عسكريين سوريين تحتجزهم الفصائل المعارضة في حلب. وتسلّم قائمة بأسماء معتقلين تطلب تلك المجموعات إطلاقهم.

مسؤول عربي: روسيا تسعى مع ايران الى تأمين وقف نار انساني بسوريا

ذكر مسؤول عربي في الكويت لـ”النهار” ان ” المبعوث الأممي إلى سوريا الأخضر الابرهيمي اتصل بأكثر من رئيس وفد شارك في مؤتمر المانحين من أجل المساعدة على اقناع المعارضة السورية في الخارج بأن تتمثل في مؤتمر جنيف 2 ، لأنه في نظره لا معنى لعقد المؤتمر اذا لم يشارك ممثلون فعليون للمعارضة”.

وأكد أن “روسيا تسعى مع ايران الى تأمين وقف نار انساني كما دعا اليه الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون في الكويت من أجل ايصال المساعدات الغذائية والطبية للمدنيين السوريين المحاصرين في المناطق التي تشهد اشتباكات وترفض الهدنة لايصال مثل تلك المساعدات”.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

التربية تحدد الطلاب الذين سيتقدمون للامتحانات وفق النظام الحديث أو القديم في العام الدراسي الجديد

شام تايمز – دمشق حددت وزارة التربية في تعميم لها الطلاب الذين سيتقدمون لامتحانات التعليم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.