الرئيسية » news bar » الأوقاف الكويتية تعمم على المساجد : اسمحوا بجمع التبرعات للشعب السوري

الأوقاف الكويتية تعمم على المساجد : اسمحوا بجمع التبرعات للشعب السوري

أصدر وكيل وزارة الأوقاف الكويتية د.عادل الفلاح قراراً دعا بموجبه أئمة المساجد إلى السماح للجان والجمعيات الخيرية بجمع التبرعات في المساجد للشعب السوري وحث المصلين على المبادرة إلى إغاثة الشعب المنكوب، استجابة لدعوة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد في مؤتمر المانحين الثاني.

وحدد القرار فترة جمع التبرعات بستة أشهر يسمح خلالها لمندوب الجمعية أو اللجنة المرخص لها بحث المصلين على التبرع دون إطالة أو مبالغة، كما سمح القرار بالتبرع عبر الاستقطاعات البنكية وخدمة الكي نت، وأن تقوم كل جمعية او جهة مصرح لها بوضع إعلانات داخل المسجد.

وقال وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية د.عادل الفلاح ان مساجد الكويت تفتح أبوابها لجمع التبرعات تنفيذاً للرغبة السامية وتلبية لدعوته لإغاثة الشعب السوري الشقيق، حيث أهاب سموه بالمواطنين والمقيمين الى أن يهبوا لنجدة إخوانهم السوريين الذين يمرون بمحنة كبيرة تحتاج من الجميع الى تكاتف الأيدي لتقديم العون والمساعدة لهم وتخفيف معانتهم وتلبية احتياجاتهم.

وذكر ان مساجد الكويت ستشارك في هذه الحملة الخيرية من منطلق دورها الريادي في العمل الخيري والمجتمعي وتفعيلاً لرسالتها السامية في تحفيز المسلمين على المشاركة في أعمال البر التي هي جزء لا يتجزأ من رسالتها الدعوية.

وأضاف الفلاح ان عملية جمع التبرعات ستتم وفق الضوابط والمعايير التي وضعتها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل كونها الجهة المشرفة على جمعيات النفع العام والجمعيات الخيرية.

وأوضح ان من ابرز تلك الضوابط هي جمع التبرعات عن طريق الاستقطاعات البنكية وخدمة الكي نت وكذلك سندات القبض الممهورة بختم وزارة الشؤون وان يسمح إمام المسجد لمندوب الجهة المصرح لها بإلقاء كلمة لحث المصلين على فعل الخيرات وبذل الصدقات والتبرعات دون إطالة أو مبالغة وإخطار إمام المسجد بزيارة لجنة جمع التبرعات من قبل جامع التبرعات المفوض من الجهة المستفيدة.

وقال الفلاح ان من الضوابط ان تقوم كل جمعية أو جهة بوضع إعلانات محمولة عند باب المسجد على أن تقوم الجمعية أو الجهة بإزالة هذه الإعلانات في نهاية فترة جمع التبرعات والالتزام بمدة الحملة وهي 6 أشهر تبدأ من تاريخ التعميم.

وأفاد بأن على جامع التبرعات إبراز هويته المعتمدة والساري مفعولها أثناء فترة وجوده في المسجد، مؤكداً انه لا يحق لإمام المسجد منع الجمعيات والهيئات المصرح لها من ممارسة عملها إلا في حالة مخالفتها للتعليمات الصادرة في هذا الشأن.

وأهاب بالأئمة والخطباء الى الالتزام بما جاء من التعليمات الخاصة بعملية جمع التبرعات وتقديم العون للجهات داعياً إياهم الى الاتصال بقطاع المساجد في حالة مخالفة القواعد والنظم المعمول بها.

من جهته، اعلن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المساعد لشؤون قطاع المساجد وليد شعيب ان قطاع المساجد في وزارة الأوقاف استجاب لمبادرة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد لاستضافة الكويت مؤتمر المانحين الثاني للشعب السوري وذلك من خلال التعميم الصادر للأئمة والخطباء بتضمين خطبة صلاة يوم الجمعة الشكر لصاحب السمو الأمير في تبني هذه المبادرة الكريمة للشعب السوري المنكوب بسبب الظروف القاسية التي يعيشها نتيجة للأحداث الدائرة في سورية.

وأضاف الشعيب في تصريح صحافي ان وزارة الأوقاف ممثلة في قطاع المساجد تعمل جاهدة على جعل خطب صلاة الجمعة في جميع مساجدها الموزعة على المحافظات الست تتفاعل مع الأحداث وتحاكي هموم وواقع وقضايا الأمة.

وطالب الشعيب جميع الأئمة والخطباء بالالتزام بالتعميم الصادر والتحدث عن المبادرة السامية والدور الذي تلعبه الكويت في تقديم العون والمساعدة لأشقائها المنكوبين.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

سيدة عشرينية تنجب 4 أطفال بعملية قيصرية في الحسكة!

شام تايمز – الحسكة – صالح الطعمة أنجبت سيدة تبلغ من العمر 20 عاماً أربع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.