الرئيسية » news bar » بدعة لم يسبقه إليها أحد .. وزير الصحة يعمل على لقب الطبيب من أطباء الأسنان

بدعة لم يسبقه إليها أحد .. وزير الصحة يعمل على لقب الطبيب من أطباء الأسنان

حذّرت نقابة أطباء الأسنان السوريين مما وصفته بـ”سعي وزارة الصحة لمحاولة استصدار مرسوم خلال عطلة مجلس الشعب الحالية، يتضمن تعديلات مخالفة للدستور على المرسوم رقم 12 لعام 1970 الخاص بتنظيم عمل ذوي المهن الطبية في سورية”.

وقالت نقيبة أطباء الأسنان السوريين فاديا ديب لصحيفة ” الوطن ” : إن وزارة الصحة قدمت مقترحات “غير مقبولة وغير معقولة” بتعديل المرسوم المذكور ودعت الجهات المعنية لمناقشة هذه المقترحات، ومن بينها نقابة أطباء الأسنان، وخلال خمسة اجتماعات تشبثت الوزارة بمقترحاتها ورفضت معظم مقترحاتنا، في حالة من التشنج، ولم تدرجها في “المسودة”، علماً أن بعض ما تقترحه الوزارة خطر جداً ولا يمكن القبول به وينطوي على مخالفات دستورية “.

و أضافت ديب : ” من بين المقترحات التي تتمسك وزارة الصحة بها وترفض مناقشتها سحب لقب طبيب من أطباء الأسنان، حيث رفض وزير الصحة خلال مناقشة التعديلات المقترحة اعتبار أطباء الأسنان أطباء، بحجة أن الطبيب البشري يدرس 6 سنوات، أما طبيب الأسنان فقد درس خمس سنوات ولا يستحق بالتالي لقب طبيب”، معبراً عن فكرته هذه بالقول : ” هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون؟ فالطبيب البشري يمنح الحياة للمريض أما طبيب الأسنان فيعمل بالأسنان فقط “، وبالتالي لا يمكن المساواة بين هاتين الشهادتين.

و أوضحت ديب أن ” وزارة التعليم العالي هي من يمنح الشهادتين المذكورتين، فتسمي الأولى “إجازة دكتور في الطب البشري والثانية إجازة دكتور في طب الأسنان ” فكلتا الإجازتين هي إجازة في الطب ولكن يختلف الاختصاص، وإن كان وزير الصحة لا يرى أن طبيب الأسنان يستحق لقب طبيب فهذا إجحاف لا يمكن القبول به “.

و قال أعضاء في مجلس نقابة أطباء الأسنان تعليقاً على بدعة الوزير : ” قد يتسبب ذلك بكارثة لأكثر من 15 ألف طبيب أسنان يعملون خارج القطر، ومع الجهات التي يعمل لديها خارج حدود الوطن، فعندما لا تعترف الحكومة بأطبائها كأطباء، فكيف للدول الأخرى أن تعترف بهم؟ متسائلين: ما اللقب الذي تريد وزارة الصحة أن تمنحنا إياه كأطباء أسنان إذا أصرت على حرماننا من لقب الطبيب؟ “.

يذكر أن كل دول العالم تعتبر طبيب الأسنان .. طبيباً !.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

مطالبات لبنانية لتفعيل العلاقات اللبنانية السورية

شام تايمز – لبنان التقى نائب رئيس التيار الوطني الحر في لبنان لشؤون العمل الوطني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.