الرئيسية » news bar » المعارضة بإسطنبول لتحدد موقفها النهائي من جنيف 2 .. سكاي نيوز : الائتلاف يؤجل البت .. أميركا:الإئتلاف سيوافق

المعارضة بإسطنبول لتحدد موقفها النهائي من جنيف 2 .. سكاي نيوز : الائتلاف يؤجل البت .. أميركا:الإئتلاف سيوافق

تلتقي المعارضة السورية اليوم الجمعة وغداً السبت، في اسطنبول للبحث والتشاور في امكانية مشاركتها في مؤتمر جنيف-2 الدولي حول سوريا، بحسب ما أكد عضو الإئتلاف الوطني بسام المالك في اتصال مع العربية. وأوضح أن أحد مطالبهم أو شروطهم للمشاركة في جنيف كان فك الخناق عن المناظق المحاصرة، والسماح بادخال المساعدات الانسانية، إلا أن هذا الشرط لم يتحقق بعد.

وقبل خمسة أيام من انطلاق المؤتمر الدولي بمبادرة أميركية روسية، تعقد الجمعية العامة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية اجتماعا مغلقا في أحد فنادق ضواحي اسطنبول. وكان مندوبو المعارضة عجزوا خلال اجتماع سابق في اسطنبول قبل عشرة أيام عن اتخاذ قرار بشأن المشاركة في المؤتمر الدولي حول سوريا.

وفي محاولة أخيرة من واشنطن لإقناع المعارضة بالمشاركة قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري للمعارضة إن المؤتمر فرصة لتحقيق أهداف الشعب السوري وثورته من خلال حل سياسي، ورفض كيري مطالبة كل من موسكو وإيران والنظام السوري بأن يتناول جنيف 2 مكافحة الإرهاب بدل الأزمة السورية

كما أكد أن من يريد إعادة كتابة التاريخ وتعكير المياه عليه أن يعرف أن هدف جنيف 2 هو تشكيل هيئة انتقالية حاكمة تتمتع بكامل السلطات التي يتم وضعها من خلال الرضا المتبادل بين الأطراف السورية المعنية. وأوضح أن واشنطن تصر على أن الشخص الذي سيترأس الحكومة الانتقالية المقبلة يجب أن يكون مختاراً بطريقة توافقية بين المعارضة والنظام، مشيراً إلى أن الأسد لن يكون فيها ولن يلعب دوراً مستقبلياً.

وقال كيري: “إن اجتماع جنيف 2 سيكون تطبيقاً لجنيف 1، ولن تتغير العناوين، في إشارة واضحة إلى مطالب النظام السوري وربما دعم روسيا له. إن المؤتمر سيبحث في مكافحة الإرهاب كأولوية في أجندته المطروحة”. وأضاف “إن هذا النظام الذي أدى إلى مقتل مئات الآلاف وإلى جعل سوريا مغناطيس الإرهاب لن يكون جاداً في مكافحته أو خلق مستقبل أفضل للسوريين”.

إلى ذلك، أشار وزير خارجية أميركا إلى أن الولايات المتحدة تعطي أولوية كبيرة للوضع الإنساني الذي وصفه بالكارثي، وستسعى إلى تحقيق بعض إجراءات بناء الثقة، مثل إيصال الطعام والأدوية إلى المناطق المحاصرة، وإطلاق سراح السجناء السياسيين، ووقف جزئي لإطلاق النار. ونوه بتقديم الولايات المتحدة 380 مليون دولار كمساعدات إنسانية في مؤتمر الدول المانحة في الكويت.

كما أوضح أن الولايات المتحدة قلقة من تنامي التطرف والمنظمات الإرهابية في سوريا، وأنها تدعو إلى حل سلمي لإنهاء المعاناة الإنسانية. ووجه كلمة للشعب السوري قائلاً: “إن الولايات المتحدة تقف معهم، وتؤمن أن الحل الوحيد هو سياسي وليس عسكرياً”.

سكاي نيوز : الائتلاف يؤجل البت بالمشاركة بجنيف 2

كشفت مصادر في المعارضة السورية أن الائتلاف الوطني ارجأ إلى السبت تحديد موقفه إزاء المشاركة في محادثات السلام الرامية لإنهاء النزاع في سوريا والمقرر عقدها في 22 يناير الجاري.

وقالت المصادر، التي رفضت الكشف عن هويتها، لـ”سكاي نيوز” إن الاجتماع المزمع عقده الجمعة في اسطنبول لن يتطرق إلى موضع مشاركة الائتلاف بمؤتمر “جنيف 2”.

وأوضحت أن جدول أعمال الاجتماع يتضمن انتخاب أعضاء الهيئة السياسية في الائتلاف الذي يعاني من انقسامات داخلية، لاسيما على صعيد تباين الأراء بشأن إرسال مندوبين إلى مؤتمر السلام.

وسيعرض رئيس الائتلاف، أحمد الجربا، تقريرا بشأن ما توصلت إليه الاجتماعات التي عقدها أخيرا في “مؤتمر أصدقاء سوريا” في باريس مع وزراء خارجية الدول الداعمة للمعارضة، حسب المصادر.

كما سيقدم الأمين العام للائتلاف، بدر جاموس، بدروه تقريرا بشأن حصيلة اللقاءات الأخيرة للائتلاف المتعلقة بمؤتمر “جنيف 2” الذي تشرف عليه الأمم المتحدة ويعقد في مونترو بسويسرا.

يشار إلى أن 6 كتل سياسية داخل الائتلاف تضم ما يزيد عن 40 عضوا، كانت قد انسحبت من الائتلاف قبل 10 أيام وذلك تعبيرا عن رفضها المشاركة في المؤتمر.

ويأتي تأجيل البت بالمشاركة في المؤتمر غداة حث الولايات المتحدة المعارضة السورية على حضور “جنيف 2” حسب ما جاء على لسان وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

مصدر أميركي :الإئتلاف السوري سيوافق اليوم على المشاركة بجنيف2

أشارت مصادر أميركية مطّلعة على موضوع انعقاد مؤتمر “جنيف2” لصحيفة “الجمهورية”، الى أن “ما جرى حتى الساعة كشف في وضوح هويّة الجهة التي لا مصلحة لها في انعقاده، بعدما مارست شتّى أنواع الضغوط لإرغام الفريق الآخر في النزاع على إعلان انسحابه منه”.

وأكدت تلك المصادر أنّ “المعارضة السورية الرئيسة، الممثلة في “الإئتلاف الوطني”، ستوافق اليوم على المشاركة في “جنيف2″، الأمر الذي سينزع عملياً ورقة لطالما راهنَ عليها النظام السوري عبر نسف المؤتمر”.

وإعتبرت المصادر أن “جولة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على دول المنطقة لم تكن أكثر من محاولة للملمة ما يُمكن، وشدّ أزر من يحتاج الى مساندة، من جرّاء انهيار الوعود التي أُطلقت والأجندات التي رسمها النظام السوري أو أوساط إيرانية تحدّثت عن حسم للأمور قبيل عقد جنيف2”.

بدورها، أوضحت أوساط دبلوماسية عربية في واشنطن أن محاولات “تذرير” المعارضة السورية فشلت هي الأخرى، مع التأكيد أن الدعوة الرسمية قد وجّهت الى “الإئتلاف الوطني” ليقود هو وفد المعارضة، خلافاً للمحاولات التي سَعت الى تشكيل “وفود” من المعارضة”.

وأكّدت المصادر الأميركية نفسها أن “الإعلان عن أجندة تسديد الدفعة الأولى من الأموال المجمّدة لإيران ما كان ليحصل لو لم يتمّ التأكّد من أنّ التحالف الدولي الذي قادته واشنطن ضدّ طهران، عندما فرضت عقوباتها الإقتصادية الصارمة عليها، سيبقى محافظاً على مَتانته وتماسكه”.

وشدّدت تلك المصادر على أنّ “واشنطن في طريقها الى تجديد شراكتها السياسية مع العراق، وبناء على طلب العراقيين أنفسهم، بعدما ظهر جَلياً أن النظام السياسي الذي قادته إيران بعد الانسحاب الأميركي من العراق، عَجزَ، ليس فقط عن حكمه، بل أظهرَ ايضاً عَجز المنظومة الإقليمية التي أقحمته ايران فيها، وحاولت توسيعها تحت مُسَمّيات مختلفة”.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

أسرٌ منذرةٌ بإخلاء منازلها في حماة.. هل سيكون مصيرها الشارع؟

شام تايمز ـ حماة ـ أيمن الفاعل اشتكى بعض أصحاب المنازل من مشاع “الطيار” و”السمك” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.