الرئيسية » news bar » العفو الدولية دعت جنيف2 إلى إنهاء تجويع المدنيين المحاصرين في سوريا

العفو الدولية دعت جنيف2 إلى إنهاء تجويع المدنيين المحاصرين في سوريا

دعت منظمة العفو الدولية، مؤتمر “جنيف 2” للسلام حول سوريا إلى انهاء الحصار الذي تفرضه حكومة الأخيرة على المدن الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة، والتي قالت إن مدنيين فيها يتضورون جوعاً حتى الموت.

وحثّت المنظمة، الحكومة السورية وجماعات المعارضة المسلحة على الإلتزام بتوفير مداخل غير مقيدة للمنظمات الإنسانية العاملة بجميع أنحاء البلاد، خلال المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة بمؤتمر جنيف 2 بسويسرا في 22 كانون الثاني الحالي.

وأوضحت أن “الحكومة السورية عرقلت تقديم المساعدات الحيوية إلى السكان المحليين في دمشق، بما في ذلك مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، حيث تم الإبلاغ عن وفاة ما لا يقل عن 49 شخصاً من بينهم 17 إمرأة أو فتاة منذ تموز الماضي، ومن ضمنهم أشخاص ماتوا جوعاً”.

واضافت المنظمة أن “حصار المعضمية، والغوطة الشرقية، في ريف دمشق، ومناطق أخرى ترك أيضاً المدنيين محاصرين ويُعانون من نقص حاد في الغذاء والرعاية الطبية، وقدّرت مسؤولة الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، فاليري إيموس، أن 250 ألف شخص في المناطق المحاصرة بعيدون عن متناول المساعدات”.

ونقلت عن مدني محاصر في المعضمية، أن “المساعدات التي سُمح بادخالها إلى البلدة بموجب اتفاق الهدنة بين الحكومة السورية والمعارضة المسلحة في كانون الأول الماضي لم تكن كافية وتفتقر إلى المواد المغذية بما في ذلك الفواكه والخضروات”.

وطالبت المنظمة المشاركين في مؤتمر “جنيف 2″ وعلى رأسها الدول التي تملك تأثيراً على الحكومة السورية وجماعات المعارضة المسلحة بـ”تأمين الإفراج عن جميع النشطاء السلميين، بمن فيهم المدافعون عن حقوق الإنسان والرهائن المدنيون المحتجزون، إلى جانب ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين”.

وحثّت منظمة العفو الدولية الدول على “وقف جميع عمليات نقل الأسلحة إلى الحكومة السورية وتنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام وإلى أي جماعة معارضة مسلحة أخرى ترتكب جرائم حرب وغيرها من الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان”.

كما دعت الجهات المتقاتلة في سوريا إلى “وضع حد للهجمات على الأهداف غير العسكرية، ولا سيما من قبل الحكومة السورية، ووقف انتشار ممارسة التصفيات والتعذيب”.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

مظاهرات في الحسكة ضد ممارسات ميليشيات “قسد”

شام تايمز – الحسكة خرجت مضاهرات عشائرية ضخمة، في مدينة الشدادي جنوب الحسكة، ضد ممارسات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.