الرئيسية » news bar » داعش تسيطر على معظم سراقب ..قصف مخيم اليرموك ..سانا: مقتل شخصين برصاص قناص على اوتستراد حرستا

داعش تسيطر على معظم سراقب ..قصف مخيم اليرموك ..سانا: مقتل شخصين برصاص قناص على اوتستراد حرستا

قتل خمسة أشخاص على الأقل، في قصف شنته طائرة مروحية حكومية على مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب دمشق، في وقت تشتد المعاناة داخل المخيم نتيجة حصار مفروض عليه منذ 6 أشهر، تسبب بمقتل العشرات من الجوع والمرض.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن مروحية تابعة للجيش السوري “ألقت برميلا متفجرا على منطقة بالقرب من حديقة فلسطين في مخيم اليرموك، ما أدى إلى سقوط خمسة شهداء على الأقل وعدد من الجرحى بعضهم في حال خطرة”.

من جهة ثانية، “فارق رجلان الحياة في المخيم جراء نقص الأدوية والأغذية وسوء الأوضاع المعيشية”، بحسب المرصد الذي احصى وفاة أكثر من خمسين شخصا خلال أشهر في المخيم نتيجة نقص المواد الغذائية والطبية.

وسيطرت مجموعات من المعارضة المسلحة على أجزاء واسعة من مخيم اليرموك منذ نحو عام، وتفرض قوات النظام حصارا مشددا على المخيم منذ أشهر طويلة.

حصار اليرموك

من جانبه، اتهم عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، الخميس، تنظيم القاعدة ومنظمات إسلامية بـ”تعمد مهاجمة مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا”. وأضاف أن “20 ألف فلسطيني لا يزالون يقيمون في مخيم اليرموك من أصل 160 ألف لاجئ”.

وحاول مجدلاني، هذا الأسبوع، بالتنسيق مع الجهات الرسمية في سوريا، إدخال 6 شاحنات محملة بالأدوية والأغذية إلى المخيم المحاصر، غير أن القافلة تعرضت لإطلاق نار كثيف عند مدخل المخيم، وفق ما أعلن، الخميس.

وحسب مجدلاني فإن ما بين 3 إلى 5 فلسطينيين يموتون يوميا في مخيم اليرموك، بسبب المجاعة ونقص الأدوية.

اشتباكات المعارضة

في تطور آخر، قال المرصد في بيان إن 1069 شخصا قضوا على مدار أسبوعين من الاشتباكات بين مقاتلي “الدولة الإسلامية في العراق والشام” من طرف، ومقاتلي كتائب مقاتلة من طرف آخر.

وقتل الخميس شخص في تفجير سيارة مفخخة بالقرب من حاجز لكتائب مقاتلة في عويجل في الريف الغربي لحلب، بحسب المرصد الذي رجح أن يكون التفجير من تنفيذ “الدولة الإسلامية”.

وانفجرت سيارتان مفخختان في وقت لاحق الخميس، إحداهما في مدينة جرابلس التي تشهد اشتباكات عنيفة بين المقاتلين المعارضين لهم.

كما انفجرت سيارة مفخخة “بالقرب من تجمع لكتائب إسلامية مقاتلة عند المدخل الشمالي لمدينة سراقب” التي يحاول مقاتلو المعارضة السيطرة عليها، بحسب المرصد.

حلب : شهداء و جرحى جراء سيارة مفخخة و انتحاري في كفر نوران و الأتارب

انفجرت صباح اليوم الخميس سيارة مفخخة على حاجز للفرقة التاسعة التابعة للجيش الحر على طريق (كفرنوران -ميزناز) ما أدى لتدمير منزل و استشهاد شخص و إصابة ثلاثة أطفال بجروح.

في الوقت ذاته، أقدم شخص على تفجير نفسه بالقرب من حاجز للثوار في مدينة الأتارب، في حين تمكن عناصر الحاجز من قتل شخصين كانوا برفقته اثناء محاولتهم تفجير انفسهم، وأدى التفجير لاستشهاد شخص و إصابة آخرين، بحسب ” مركز حلب الإعلامي “.

و كان جيش المجاهدين استطاع بالاشتراك مع عدة فصائل عسكرية من الثوار السيطرة على مناطق واسعة من الريف الغربي، وطرد مقاتلي تنظيم البغدادي، منها إلا أن الأخيرة لا زالت تسيطر على الفوج 46 و بلدة أورم الكبرى.

وفي حلب تمكن الجيش الحر من السيطرة على قرية باشكوي في ريف حلب الشمالي بعد معارك عنيفة مع مقاتلي “داعش”.

وإلى الجنوب الغربي من دمشق “تمكن مقاتلو الكتائب المقاتلة من إسقاط طائرة مروحية، في سماء مدينة داريا”، بحسب المرصد.

واضافت مصادر المعارضة ان قتلى وجرحى سقطوا جراء سقوط صواريخ أرض-أرض على بلدة البلالية في ريف دمشق, فيما استهدف قصف صاروخي  ومدفعي وبالبراميل المتفجرة مدينة الزبداني.

وأفادت الهيئة العامة للثورة السورية أن اشتباكات عنيفة دارت بين الجيش الحر وقوات النظام على جبهة الكم قرب بلدة الغنطو في حمص.

كما قصفت قوات النظام الدار الكبيرة في ريف حمص براجمات الصواريخ ترافقت مع انفجارات ضخمة هزت المنطقة.

وفي منطقة المرج بالغوطة الشرقية تمكن الجيش الحر من قتل وجرح عدد كبير من قوات النظام في ظل اشتباكات عنيفة.

وفي سياق آخر, قتلى وجرحى سقطوا جراء قصف استهدف  مدينة بصرى الشام وبلدة سحم الجولان في ريف درعا, كما طال قصف بالدبابات و راجمات الصواريخ مدينة الشيخ مسكين.

وأردفت المصادر أن قصفا استهدف بلدات تسيل وابطع وانخل, في ظل اشتباكات دارت بين مقاتلي المعارضة المسلحة والجيش النظامي في محيط المستشفى الوطني و سوق درعا .

وفي اليادودة بدرعا جددت قوات النظام قصفها بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ مستهدفة المنازل على رؤوس المواطنين.

وفي دير الزور أفادت لجان التنسيق أن قصفاً مدفعياً استهدف مدينة موحسن من قبل قوات النظام المتمركزة في مطار دير الزور العسكري.

انفجار سيارة مفخخة يدمر ” محطة المياه ” في ريف جسر الشغور

انفجرت سيارة مفخخة فجر اليوم في ريف جسر الشغور ما أدى إلى دمار كبير.

و قالت مصادر ميدانية إن السيارة انفجرت بالقرب من محطة شرب المياه في بلدة دركوش، ما أدى إلى إصابة الموظف القائم بأعمال المحطة، بالإضافة إلى انهيار المبنى بشكل كامل.

و أضافت المصادر أن عدداً من المنازل المحيطة تضررت أيضاً جراء الانفجار.

بدوره, افاد مصدر عسكري لوكالة الانباء سانا :

مصادرة سيارتين محملتين أسلحة وذخيرة بحماة والقضاء على إرهابيين ينتمون إلى “الجبهة الإسلامية” في عدرا العمالية وتدمير مقر “الهيئة الشرعية” بالزارة

واصلت قواتنا المسلحة الباسلة أمس عملياتها النوعية ضد أوكار وتجمعات المجموعات الإرهابية وأوقعت في صفوفها خسائر فادحة، حيث دمرت أوكارا للإرهابيين في درعا وريفها وأسلحة وذخيرة كانت بحوزتهم وصادرت سيارتين محملتين أسلحة وذخيرة وصواريخ وأجهزة بث فضائي للإرهابيين في كمين محكم في قرية جنان بريف حماة. وأوقعت عددا من الإرهابيين قتلى ومصابين ودمرت لهم أسلحة وذخيرة بينها صواريخ غراد وكورنيت في قصر الحير الشرقي شرق مدينة تدمر.

دك تجمعات للإرهابيين في ريف دمشق

ففي ريف دمشق قضت وحدات من جيشنا الباسل على أعداد من الإرهابيين أحدهم من الجنسية اللبنانية ودمرت لهم أسلحة وذخيرة بينها مدفع عيار 23 مم في سلسلة عمليات ضد تجمعاتهم.

وذكرت مصادر لمندوبة سانا أنه تم القضاء على إرهابيين ينتمون إلى ما يسمى الجبهة الإسلامية في مدينة عدرا العمالية السكنية وعدرا البلد في حين تم تدمير سيارة فيها أسلحة وذخيرة وإيقاع مجموعة إرهابية بكامل أفرادها قتلى جنوب شرق شركة الكهرباء في حي جوبر.

وأضافت المصادر إن وحدات من جيشنا الباسل دكت تجمعات للإرهابيين في مزارع العب وعالية بمنطقة دوما في حين قضت وحدات أخرى على 15 إرهابيا ودمرت لهم أسلحة وذخيرة بينها مدفع عيار 23 مم مضاد للطيران في سلسلة عمليات ضد أوكارهم في مليحة وزبدين ودير العصافير.

ولفتت المصادر إلى أن وحدات من جيشنا الباسل أوقعت قتلى ومصابين بين صفوف الإرهابيين على محاور الفصول الاربعة وحي الجمعيات والعلالي ودوار الفرن في مدينة داريا بينما دمرت وحدات أخرى تجمعا لارهابيين في الحارة الغربية بمدينة الزبداني وقضت على الإرهابي اللبناني أيهم البعلبكي.

وفي منطقة يبرود تم تدمير عدة سيارات محملة بأسلحة وذخيرة لإرهابيين من جبهة النصرة في مزارع ريما وايقاع العشرات منهم بين قتيل ومصاب.

إلى ذلك سقط تسعة إرهابيين قتلى في اقتتال بين مجموعتين إرهابيتين في بلدة دير العصافير بمنطقة الغزلانية ومن بين القتلى الإرهابي التونسي أبو صفوان.

القضاء على مجموعات إرهابية بدرعا وإدلب

في درعا قضت وحدات من جيشنا الباسل أمس على أعداد من الارهابيين ودمرت اسلحتهم وذخيرتهم في سلسلة عمليات ضد تجمعاتهم.

وذكر مصدر عسكري لـ سانا أن وحدات من جيشنا الباسل قضت على مجموعات إرهابية مسلحة شمال شرق المعهد الفني بدرعا البلد وشمال شرق بلدة عتمان ودمرت أدوات إجرامها.

وأضاف المصدر أن وحدات من جيشنا الباسل دمرت أوكار الإرهابيين في قرى جمرة والهوية ورسوم مزنة وصنع الحمام وايبل بريف درعا الشرقي وأوقعت في صفوفهم قتلى ومصابين.

وأفاد المصدر بأن وحدات من جيشنا الباسل دكت وكرا لمجموعة إرهابية مسلحة في محيط جامع أبو هريرة بدرعا البلد ودمرت أسلحتها وأدوات إجرامها مشيرا إلى أن وحدة ثانية من قواتنا الباسلة دمرت وكرا للإرهابيين في مخيم النازحين بدرعا وأوقعت في صفوفهم إصابات مباشرة ومن الإرهابيين القتلى سعد عمارة ومحمد جهاد القرعان.

وفي إدلب قضت وحدات من جيشنا الباسل أمس على أعداد من الإرهابيين في ريف إدلب ودمرت لهم أسلحة وذخيرة.

وذكر مصدر عسكري لـ سانا أن وحدات من جيشنا الباسل أوقعت أفراد مجموعة إرهابية بين قتيل ومصاب في منطقة وادي الضيف بمعرة النعمان في ريف إدلب ودمرت لهم أربع سيارات مزودة برشاشات ثقيلة ومن الإرهابيين القتلى محمد حسن الدغيم متزعم المجموعة.

وأوضح المصدر أن وحدة أخرى من جيشنا الباسل دمرت تجمعا للإرهابيين قرب قرية الجانودية ومزرعة حاج حمود في جسر الشغور بريف إدلب واوقعت العديد منهم بين قتيل ومصاب.

مصادرة أسلحة وذخيرة وأجهزة بث فضائي في ريف حماة

في هذه الأثناء قضت وحدات من جيشنا الباسل أمس على مجموعات إرهابية حاولت الاعتداء على نقاط عسكرية وصادرت لهم كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة وأجهزة بث فضائي في ريفي حماة الغربي والجنوبي.

وذكر مصدر عسكري لـ سانا أن وحدات من جيشنا الباسل اشتبكت مع إرهابيين حاولوا الاعتداء على نقاط عسكرية في قرى عقرب ومورك والجلمه ودمرت لهم مدفعي هاون ومن بين القتلى أبو ذر الأذربيجاني وأبو عيسى الأنصاري وأحمد الساطي متزعم إحدى المجموعات الإرهابية.

وأضاف المصدر إنه تمت مصادرة سيارتين محملتين بأسلحة وذخيرة وصواريخ وأجهزة بث فضائي للإرهابيين في كمين محكم في قرية جنان وإيقاع جميع من بداخلهما قتلى ومصابين.

وأشار المصدر إلى أن وحدة من جيشنا الباسل تصدت بالتعاون مع الأهالي لمجموعة ارهابية حاولت الاعتداء على أهالي بلدة الحميري في الريف الغربي وأوقعت في صفوفها قتلى ومصابين وفككت عبوات ناسفة زرعها الإرهابيون على الطرق المؤدية للبلدة.

القضاء على إرهابيين وتدمير أسلحتهم وذخيرتهم في حمص وريفها

وفي حمص قضت وحدات من جيشنا الباسل أمس على مجموعات إرهابية مسلحة بكامل أفرادها في أحياء وقرى وبلدات بحمص ودمرت أسلحة وذخيرة كانت بحوزتهم.

وأفاد مصدر عسكري لـ سانا بأن وحدة من جيشنا الباسل أردت أفراد مجموعة إرهابية قتلى في حي الوعر كانت تعتدي على الأهالي وتطلق قذائف هاون على الأحياء المجاورة في حين اشتبكت وحدة ثانية مع إرهابيين في حيي جورة الشياح وباب هود وأوقعتهم قتلى.

وأضاف المصدر إنه تم إحباط محاولة مجموعة إرهابية مسلحة التسلل من حي القصور باتجاه المصابغ وإيقاع أفرادها بين قتيل ومصاب وتدمير أسلحتهم وذخيرتهم إضافة إلى القضاء على إرهابيين غربي مكتب البريد في مدينة الرستن وقرى الغاصبية والخالدية والدار الكبيرة وطلس والسعن وفي ساحة السواح في كفرلاها.

كما أوقعت الجهات المختصة أمس عددا من الإرهابيين قتلى ومصابين ودمرت لهم أسلحة وذخيرة بينها صواريخ غراد وكورنيت في قصر الحير الشرقي شرق مدينة تدمر بريف حمص.

وأفاد مصدر لمراسل سانا بأنه تم القضاء على 18 إرهابيا وإصابة 20 آخرين وتدمير سيارتي بيك آب بما فيهما من صواريخ من نوع غراد وكورنيت وذخيرة متنوعة.

ودمرت وحدات من جيشنا الباسل مقر ما يسمى الهيئة الشرعية في بلدة الزارة وقضت على عشرات الإرهابيين في قرى وبلدات بحمص أحدهم من الجنسية السعودية.

وأفاد مصدر لمراسل سانا بأن وحدة من جيشنا الباسل قضت في عملية نوعية ضد وكر للإرهابيين في مدينة الرستن على 28 إرهابيا بعضهم من الانتحاريين ومن بينهم السعودي محمد الجبرين وأحمد دوش وعصري الإبراهيم وقتيبة البكري.

وأضاف المصدر إنه تم تدمير مقر ما يسمى الهيئة الشرعية في بلدة الزارة في عملية نوعية لوحدة من جيشنا الباسل أسفرت عن ايقاع جميع من بداخلها قتلى من بينهم مهند أحمد دامرجي.

ولفت المصدر إلى أن وحدة من جيشنا الباسل أوقعت عشرات الإرهابيين قتلى ومصابين في كمين محكم نفذته قرب سكة القطار في قرية الدار الكبيرة بينما دكت وحدة ثانية أوكارا لإرهابيين في منطقة القبان ومزرعة أبو العنز ببلدة تلبيسة كانوا يطلقون قذائف صاروخية على أحياء مدينة حمص.

إلى ذلك سقط عدد من الإرهابيين قتلى في عمليات نوعية لجيشنا الباسل ضد تجمعاتهم في مزارع السوق بقرية الغجر وقرب جامع التركمان بحي باب هود.

استشهاد مواطنين برصاص إرهابي قناص على اوتستراد حرستا

من جهة أخرى ، استشهد مواطنان أمس برصاص إرهابي قناص استهدف سيارتهما على اوتستراد حرستا بريف دمشق.

وذكر مصدر في قيادة الشرطة لمندوبة سانا أن إرهابيا قناصا استهدف سيارة عمومية نوع كيا ريو بالقرب من محطة وقود حرستا الجديدة على الطريق الدولي ما أدى إلى استشهاد مواطنين على الفور كانا يستقلان السيارة.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

من خلال برنامج تدريبي في التثقيف الصحي: وزارة التربية تؤكد على تعزيز الوعي الصحي لطلابها

شام تايمز – دمشق التركيز على التوعية الصحية بمختلف جوانب الحياة، محور أساسي ضمن اهتمام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.