الرئيسية » غير مصنف » يعلون : كيري يتصرف كالمخلص المنتظر والبيت الأبيض يندد بتصريحاته

يعلون : كيري يتصرف كالمخلص المنتظر والبيت الأبيض يندد بتصريحاته

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت ان وزير الدفاع الاسرائيلي موشي يعلون قال ان وزير الخارجية الامريكي جون كيري يتصرف في سعيه للسلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين كالمخلص المنتظر وانه أدلى بهذه التصريحات خلف ابواب مغلقة.

ورفض المتحدث باسم يعلون التعليق على التقرير الذي نشرته أكبر الصحف توزيعا في اسرائيل.

ونقل عن وزير الدفاع قوله “وزير الخارجية كيري – الذي جاء الينا بكل تصميم ويتصرف من منطلق فكرة متسلطة عليه غير مفهومة ويشعر بأنه المخلص المنتظر – لا يمكنه ان يعلمني شيئا واحدا عن الصراع مع الفلسطينيين.”

وقالت الصحيفة ان يعلون أدلى بهذه التصريحات في أحاديث خاصة قبل واحدة من زيارات كيري الاخيرة للمنطقة لكنها لم تحدد تاريخا.

ونقل عن يعلون قوله “الشيء الوحيد الذي يمكن ان يخلصنا هو فوز كيري بجائزة نوبل ليتركنا وشأننا.”

ونشر التقرير بعد ساعات معدودة من مغادرة جو بايدن نائب الرئيس الامريكي اسرائيل بعد ان شارك في تشييع جنازة رئيس وزراء اسرائيل الاسبق ارييل شارون واجرائه محادثات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأثناء لقائه مع طلبة اسرائيليين في جنوب اسرائيل يوم الثلاثاء الذي نقله راديو الجيش الاسرائيلي لم يشر وزير الدفاع الى تقرير صحيفة يديعوت بشكل مباشر لكنه حاول فيما يبدو السيطرة على اي أضرار محتملة للعلاقات مع واشنطن.

وقال يعلون “حتى لو كان هناك خلافات وتوترات في النقاشات المختلفة – وهي موجودة – فهذا يجب الا يؤثر على المصالح والاهداف المشتركة لاسرائيل والولايات المتحدة.”

وشكك وزير الدفاع الاسرائيلي مرارا في امكانية التوصل الى اتفاق مع الفلسطينيين وهو ينتمي الى حزب ليكود اليميني الذي يتزعمه نتنياهو وكان رئيسا لهيئة اركان الجيش وترك المنصب قبل انسحاب اسرائيل من قطاع غزة عام 2005 وهو ما عارضه.

وسارعت وزيرة العدل وكبيرة المفاوضين الاسرائيليين تسيبي ليفني الى الدفاع عن كيري في صفحتها على فيسبوك وأثنت على ما وصفته بحرص كيري على مستقبل اسرائيل.

وقالت “يمكن الاعتراض على المحادثات بموضوعية وشعور بالمسؤولية دون هجوم والاضرار بالعلاقات مع أفضل أصدقائنا.”

و ندد البيت الأبيض بتعليقات نقلتها وسائل الإعلام عن وزير الدفاع الإسرائيلي وجه فيها نقدا شديدا لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

جاء ذلك في معرض رد جاي كارني المتحدث باسم البيت الأبيض على تقارير تقلت عن وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون قوله إن كيري يتصرف في مساعيه لتحقيق السلام في الشرق الأوسط “من منطلق فكرة متسلطة عليه غير مفهومة ويشعر بأنه المخلص المنتظر”.

وقال كارني “التشكيك في دوافع وزير الخارجية كيري وتشويه اقتراحاته ليست أمورا نتوقعها من وزير الدفاع في دولة يربطنا بها تحالف وثيق.”

ومن بين النقاط الصعبة في المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية التي لم تحقق تقدما يذكر مطلب اسرائيل الاحتفاظ بوجود عسكري في وادي الاردن الذي يفصل بين الاردن والضفة الغربية المحتلة في اي اتفاق سلام في المستقبل.

وعرض كيري على الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي أفكارا عن الترتيبات الامنية في وادي الاردن لكن لم يقبلها اي من الجانبين بشكل معلن.

ونقلت الصحيفة عن يعلون قوله “خطة الامن الامريكية لا تساوي الورق الذي كتبت عليه.”

كما ذكرت الصحيفة ان يعلون شكك ايضا في قدرة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي خسر سلطته في قطاع غزة لصالح حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على البقاء في السلطة في الضفة الغربية بعد اي انسحاب اسرائيلي.

ونقلت عنه الصحيفة قوله “أبو مازن (عباس) يعيش بسيفنا” مشيرا الى قوات الجيش الاسرائيلي وانها تمنع حماس من تحدي الرئيس الفلسطيني في الضفة. واستطرد مستخدما الاسم التوراتي للضفة “اللحظة التي نغادر فيها يهودا والسامرة سينتهي.”

وعلق نبيل ابو ردينة المتحدث باسم عباس قائلا ان “الرئيس عباس يقف على رأس المؤسسة الفلسطينية بإرادة الشعب الفلسطيني الملتف حول سياسته وبرنامجه الملتزم بثوابت شعبنا وليس كما يزعم يعلون وسائر أركان قادة الاحتلال.”

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

عرض رونالدو على برشلونة للانتقال من يوفنتوس

أشارت تقارير إعلامية إلى قيام وكيل اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو، بعرضه على برشلونة الإسباني للرحيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.