الرئيسية » news bar » الحكومة تقر مشروع قانون لتغطية نفقات العودة والترحيل في سبيل العودة لسوريا

الحكومة تقر مشروع قانون لتغطية نفقات العودة والترحيل في سبيل العودة لسوريا

أقرت الحكومة، يوم الثلاثاء، مشروع قانون يهدف لتغطية نفقات العودة والترحيل لكل من تتقطع به سبل العودة إلى سوريا.

وأقر مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية برئاسة وائل الحلقي، مشروع قانون بإحداث صندوق في إدارة الهجرة والجوازات بوزارة الداخلية يسمى “صندوق ضمان العودة والترحيل” وذلك بهدف تغطية نفقات العودة والترحيل لكل من تتقطع به سبل العودة إلى الوطن ويعجز عن تسديد نفقات العودة وكذلك للرعايا العرب والأجانب.

وغادر ملايين السوريين بلادهم إلى دول أخرى بسبب الأحداث الجارية في البلاد، حيث قدرت الأمم المتحدة أعدادهم بأكثر من 3 ملايين شخص، حيث يعيش معظمهم بمخيمات لجوء ومراكز إيواء في دول مجاورة أوضاعا معيشية صعبة.

وفي سياق آخر، ووافقت الحكومة على إعفاء مستوردات القطاع العام من إيران إلى سوريا من الرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى حتى 30 حزيران القادم.

ووقعت الحكومة السورية في العام الماضي، اتفاقية خط التسهيل الائتماني بقيمة مليار دولار بين المصرف التجاري السوري وبنك تنمية الصادرات الإيرانية، كما وافقت الحكومة، على توصية اللجنة الاقتصادية، حول تسهيل إجراءات توريد المواد والسلع من إيران عبر اتفاقية الخط الائتماني وآلية تسعير بيع هذه المواد وتوسيع منافذ البيع.

كما وقع مصرف سوريا المركزي، على اتفاق ترتيبات مصرفية مع البنك المركزي الإيراني لتنفيذ خط النفط الائتماني البالغ 3.6 مليار دولار.

إلى ذلك، أقرت الحكومة مشروع قانون بإعفاء المكتتبين والمخصصين والمبرمة عقودهم على مساكن المؤسسة العامة للإسكان المتأخرين عن سداد الأقساط والالتزامات المالية المترتبة عليهم تجاه المؤسسة حصرا الناتجة عن تأخرهم في التسديد من غرامات التأخير، شريطة قيامهم بالتسديد دفعة واحدة أو على دفعات.

كما أقر المجلس خلال جلسته مشروع القانون الخاص بتنظيم عمل الكتاب بالعدل وإلغاء كل نص مخالف لأحكامه ولا سيما القانون رقم 54 لعام 1959 وتعديلاته.

ويأتي هذا في إطار الجهود المبذولة لمواكبة التطور التشريعي وتسريع الإجراءات وسهولتها وتنظيم العمل.

وتعيش سوريا عامها الثالث من الأزمة، في وقت يعاني الاقتصاد في ظل عقوبات غربية وعربية على البلاد، فضلا عن عوامل أخرى، الأمر الذي أثر بالأوضاع المعيشية للسوريين.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

الصحة تضع ضوابط لحركة المسافرين عبر المنافذ البرية والجوية

شام تايمز ـ سورية وضعت “وزارة الصحة” تعليمات جديدة لتحديد عدد من ضوابط وإجراءات القدوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.