الرئيسية » news bar » ناشطون :غازات سامة على داريا وقصف على عدة مناطق … سانا : قذائف هاون على مناطق بدمشق وريفها

ناشطون :غازات سامة على داريا وقصف على عدة مناطق … سانا : قذائف هاون على مناطق بدمشق وريفها

سقط ضحايا, يوم الثلاثاء, جراء قصف جوي على دير العصافير بريف دمشق, فيما طال قصف بلدة الصمدانية بريف القنيطرة, تزامنا مع اشتباكات أسفرت عن وقوع قتلى, كما دارت معارك في مدينة الشيخ مسكين بدرعا, وسط قصف استهدف بلدة انخل.

وقالت مصادر معارضة, بحسب صفحاتها على موقع التواصل الاجتماعي, إن “عدد من القتلى والجرحى بينهم إصابات خطيرة سقطوا في بلدة دير العصافير بريف دمشق جراء قصف من الطيران الحربي”.

وبث ناشطون, مقطع فيديو على الانترنت, وقال صوت مرافق للتسجيل إن “غارة جوية استهدفت بلدة دير العصافير بريف دمشق”, واظهر الفيديو حجم الدخان المتصاعد.

كما أشارت المصادر إلى أن “جرحى سقطوا جراء قصف عنيف على حي القامعية ومنطقة ريما بمدينة يبرود, كما استهدف قصف بالهاون مدينة حمورية والبلدات المحيطة بها”.

من ناحية أخرى، ذكرت مصادر لناشطين أن “اشتباكات جرت بين مقاتلين معارضين والجيش النظامي في بلدة الصمدانية، أسفرت عن وقوع قتلى وجرحى، تزامنا مع قصف تعرضت لها البلدة”.

وفي درعا، أفادت المصادر أن “شخص قتل وسقط جرحى جراء قصف ببراميل متفجرة من الطيران المروحي على مدينة انخل بريف درعا, كما طال قصف مدينة الشيخ مسكين، تزامنا مع اشتباكات جرت بين مقاتلين معارضين والجيش النظامي على عدة محاور في المدينة”.

كما قال الجيش السوري الحر الثلاثاء، إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب العشرات بحالات اختناق وضيق تنفس نتيجة تعرض مدينة داريا بريف دمشق لقصف بقنابل تحوي غازات سامة من قبل قوات النظام.

وفي بيان أصدره، ووصل (الأناضول) نسخة منه، أعلن المجلس العسكري في دمشق وريفها التابع للجيش الحر، إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب العشرات بحالات اختناق وضيق تنفس واختلاج نتيجة تعرض الجبهة الشرقية لمدينة داريا بريف دمشق لقصف من قبل قوات النظام بقنابل تحوي غازات سامة، مساء الاثنين.

ولم يذكر المجلس العسكري نوع القنابل التي تم إلقاءها على المدينة أو الوسيلة التي تم القصف بها، إلا أنه أرفق ببيانه مقاطع فيديو تظهر مصابين في المشفى يعانون من حالات اختناق شديد قال المجلس إنهم مصابون نتيجة استنشاقهم غازات سامة في داريا، ولم يتم التأكد من صحة المقاطع من مصدر مستقل.

في سياق متصل، ذكر المكتب الطبي في المجلس المحلي لداريا (هيئة محلية تشكلت لإدارة المدينة بعد خروجها عن سيطرة النظام)، أن 13 مصاباً بحالات اختناق وضيق تنفس وصلوا للمشفى الميداني في المدينة، في وقت متأخر من مساء الاثنين، وتوفي ثلاثة من المصابين فور وصولهم إلى المشفى بعد فشل الكادر الطبي في إنقاذ حياتهم.

ويتهم ناشطون معارضون قوات النظام السوري باستخدام الغازات السامة في قصف المناطق التي تسيطر عليها فصائل المعارضة المسلحة ويستعصي على تلك القوات اقتحامها.

دمشق : جرحى و دمار كبير جراء قصف داريا بالبراميل المتفجرة

جدد الطيران الحربي قصفه لمدينة داريا في ريف دمشق بالبراميل المتفجرة.

وقال ناشطون إن برميلين سقطا على غرب المدينة وأديا إلى إصابة عدد من المدنيين المحاصرين فيها منذ أربعة عشر شهراً بالإضافة لاندلاع حريق كبير في أحد المحلات ودمار هائل في عدد من المباني السكنية.

ويأتي هذا بعد استخدام النظام قنابل تحمل غازات سامة ضد الثوار على الجبهة الشرقية لمدينة داريا ليلة أمس والتي أدت إلى مقتل ثلاثة وإصابة عشرة آخرين بحالات اختناق وضيق في التنفس وعدم وضوح في الرؤية واختلاج

في الصدر.

كما تجددت الاشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام على الجبهة الشرقية ونفذت المدفعية السورية قصفا عنيفا بقذائف الدبابات والهاون العيار الثقيل بالإضافة للرشاشات الثقيلة.

وقد شهدت مدينة الزبداني قصفاً مدفعياً من حاجز المسلخ بعد أن نفذت طائرات الميغ غارة جوية عليها منذ الصباح، واستقدمت تعزيزات إضافية للحواجز المحيطة بالزبداني وبلودان.

من جانبه، قال اتحاد التنسيقيات إن الطيران الحربي قصف مدينتي عربين ودوما بريف دمشق، كما شهد حي القابون الدمشقي والأطراف الغربية من الغوطة الشرقية ومدينة دوما قصفاً صاروخياً ومدفعياً.

حلب : الثوار يسيطرون على بلدات في الريف الشمالي .. و ” تنظيم البغدادي ” يعدم 16 شخصاً ميدانياً في مدينة الباب

أعلن الثوار سيطرتهم على عدة بلدات في ريف حلب الشمالي، و استمروا في محاصرتهم لعناصر ” تنظيم البغدادي ” في جرابلس، في الوقت الذي تحدث فيه ناشطون عن إعدامات ميدانية يقوم بها التنظيم في مدينة الباب.

و قالت مصادر ميدانية إن الثوار سيطروا على بدلة مستقان، و أسروا عدداً من عناصر الدولة، كما سيطروا على بلدات كفرة و كفر كلبين، بعد اشتباكات عنيفة.

و في جرابلس، استهدفت الكتائب المعارة عناصر ” داعش ” المتحصنين داخل المركز الثقافي الذي أصبح مكان تمركزهم الأخير بعد معارك عنيفة شهدتها المدينة.

من جهة أخرى، تحدث ناشطون ف يمدينة الباب عن حملة اعتقالات و مداهمة قام بها عناصر ” تنظيم البغدادي “، و انتهت بإعدام 16 شخصاً ميدانياً.

و أكد الناشطون أن المجلس المحلي في المدينة استلم 12 جثة، في حين استلم أهالي الضحايا الجثامين الأربعة الباقية.

و نشر الناشط ” أبو يزن الحلبي ” مقطع فيديو، قال إنها ” جولة إعلامية في مدينة الباب بعد سيطرة الدولة الإسلامية في العراق والشام عليها وطرد الصحوات منها “.

من جهته, قال مصدر عسكري لوكالة الانباء سانا :

جيشنا الباسل يردي مرتزقة سعوديين وليبيين وأتراكاً قتلى في ريف اللاذقية ويدك تجمعات للإرهابيين بحلب ويدمر أوكارهم في ريف دمشق

قضت وحدات من جيشنا الباسل اليوم على ارهابيين بعضهم مما يسمى الجبهة الإسلامية وجبهة النصرة ودمرت لهم عددا من الأوكار بما فيها من أسلحة وذخيرة في سلسلة عمليات نفذتها ضد تجمعاتهم في مدينة عدرا العمالية ودوما وجوبر وعربين والزبداني وداريا وخان الشيح ويبرود بريف دمشق.

وذكرت مصادر لمندوبة سانا أنه تم تدمير ثلاث سيارات إحداها مزودة برشاش ثقيل جنوب غرب مدينة عدرا العمالية إضافة إلى القضاء على مجموعة إرهابية مسلحة مما يسمى الجبهة الإسلامية بكامل أفرادها قرب شعبة الهلال الأحمر في مركز المدينة.

وأضافت المصادر أن وحدة من جيشنا الباسل دمرت وكرا للإرهابيين بما فيه من أسلحة وذخيرة قرب مدرسة الشعب في مدينة دوما وأوقعت عددا منهم قتلى ومصابين بينما أسفرت عمليات نوعية لجيشنا الباسل عن مقتل 6 إرهابيين وإصابة 4 آخرين في مزارع عالية إضافة إلى القضاء على 3 إرهابيين وإصابة أكثر من 10 آخرين في مزارع الحجارية.

ولفتت المصادر إلى أنه تم إيقاع عدد من الإرهابيين قتلى ومصابين جنوب شرق شركة الكهرباء في حي جوبر وبلدة عربين بينما دكت وحدة من جيشنا الباسل أوكارا للإرهابيين في حي الجمعيات بمدينة الزبداني ودمرت لهم منصتين وثلاثة صواريخ حرارية بالتوازي مع القضاء على أعداد من الإرهابيين في بلدة مضايا.

وأشارت المصادر إلى أن وحدات من جيشنا الباسل واصلت عملياتها في مدينة داريا على محاور العلالي ودوار الفرن وجنوب غرب مقام السيدة سكينة وقضت على عدد من الإرهابيين في حين دكت وحدات أخرى أوكارا للمجموعات الإرهابية في مزارع خان الشيح والشارع العريض في يبرود وأوقعت العديد من القتلى بين أفرادها معظمهم من جبهة النصرة.

وفي معلولا أفاد مصدر عسكري أن وحدة من جيشنا الباسل دكت تجمعا للإرهابيين قرب معهد اللغة الآرامية ودمرت سيارة مزودة برشاش ثقيل بمن فيها من الإرهابيين.

إلى ذلك اشتبكت وحدة من جيشنا الباسل مع مجموعة إرهابية مسلحة حاولت التسلل من منطقة البيادر باتجاه المقبرة فى معلولا وأوقعت جميع أفرادها قتلى.

القضاء على مجموعات إرهابية مسلحة بعض أفرادها من الجنسيات السعودية والقطرية والليبية والتركية في ريف اللاذقية

وفي ريف اللاذقية قضت وحدات من جيشنا الباسل اليوم على مجموعات إرهابية مسلحة بعض أفرادها من الجنسيات السعودية والقطرية والليبية والتركية ودمرت لهم العديد من السيارات المحملة بأسلحة وذخيرة.

وذكر مصدر عسكري لـ سانا أن وحدة من جيشنا الباسل دمرت 4 سيارات مزودة برشاشات ثقيلة وقضت على 19 إرهابيا في قرية الكوم معظمهم أتراك وقطريون وسعوديون وليبيون من بينهم متزعما مجموعتين إرهابيتين وهما أبو سطام الحجازي وأبو العز الليبي.

وأضاف المصدر إنه تم القضاء على إرهابيين في قرية ربيعة من بينهم عارف رشاد وعبد الله منزلجي وعادل سوخطة ومحمود عبد الرزاق طوبلجة وأبو مصعب المصري وأبو عمر التونسي وعبد الله المكي و محمود الدغيم وثابت أكير إضافة إلى تدمير سيارتين مزودتين برشاشات ثقيلة وثلاث سيارات محملة بذخيرة.

وأشار المصدر إلى أن وحدة من جيشنا الباسل دمرت سيارة محملة بالأسلحة والذخيرة وقضت على 23 إرهابيا وأصابت 43 في عمليتين نفذتهما في قريتي الكرت والمريج التابعتين لناحية سلمى ومن الإرهابيين القتلى محمود عبد الله كحلي وعبد الله زوركي.

وفي قرية غمام قضت وحدة من جيشنا الباسل على 9 إرهابيين من بينهم محمود الهاشم وعمار الحسن وعبد الرحمن الحسن فيما دمرت وحدة ثانية 3 سيارات للإرهابيين وأوقعت 11 قتيلا بين صفوفهم من بينهم أحمد قزق و إبراهيم الصابوني وماجد الكفل في قرية السمرة.

تفكيك عبوات ناسفة في النقارين والزرزور والمجبل وإحباط محاولة إرهابيين التسلل إلى مناطق آمنة في حلب

في حلب قال مصدر عسكري إن وحدات من جيشنا الباسل فككت عشرات العبوات الناسفة التي زرعها الإرهابيون في مناطق النقارين والزرزور والمجبل بريف المحافظة بعد أن تم القضاء على آخر تجمعاتهم فيها.

وأشار المصدر في تصريح لـ سانا إلى انه تم إحباط محاولة إرهابيين الاعتداء على الأهالي في محيط مدرسة الحكمة والشمسة بمنطقة الراشدين في مدينة حلب وإيقاع معظم الارهابيين قتلى ومصابين.

ولفت المصدر إلى أن وحدة من جيشنا الباسل اشتبكت مع مجموعة إرهابية مسلحة حاولت التسلل من حي بني زيد وشارع الضبيط وسوق الخضار باتجاه الأشرفية وأردت أغلبية أفرادها قتلى.

وفي مدينة حلب القديمة دكت وحدة من جيشنا الباسل تجمعات للإرهابيين في حي بابيص بينما سقط عشرات الإرهابيين قتلى ومصابين في عملية نوعية لوحدة من جيشنا الباسل ضد أحد أوكارهم في محيط سجن حلب المركزي ودمرت لهم كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة.

وفي مدينة دير الزور وريفها أوقعت وحدات من جيشنا الباسل أعدادا من الإرهابيين قتلى ومصابين ودمرت أسلحة وذخيرة كانت بحوزتهم.

وذكر مصدر لمراسل سانا أنه تم إيقاع قتلى ومصابين في صفوف الإرهابيين وتدمير عدد من السيارات المزودة برشاشات ثقيلة قرب سوق الهال وشارع سينما فؤاد في حيى الجبيلة والرشدية وقرب جامع المفتي في شارع بورسعيد ومن الإرهابيين القتلى سامر طياوي وثائر طياوي وحميد حسن خضير السلامة.

وأضاف المصدر إن وحدة من جيشنا الباسل تصدت لمجموعة إرهابية حاولت الاعتداء على إحدى النقاط العسكرية قرب بلدة عياش بريف المحافظة وأوقعت أفرادها قتلى ومصابين ومن القتلى حمزة زياد الفالح.

كما دمرت وحدات من جيشنا الباسل تجمعات للمجموعات الإرهابية المسلحة قرب قرية راشا القبلية في جبل الزاوية بريف إدلب وأوقعت أعدادا من أفرادها قتلى ومصابين ودمرت لهم سيارات مزودة برشاشات ثقيلة.

وذكر مصدر عسكري لـ سانا أن من بين الإرهابيين القتلى التركيين روجان سليم نقورة وجبران عبد المجيد والعراقيين صديق علي غزال وفيصل الشيخ نواف والليبي عبد محمد صقر والمصري محمد اليمامة إضافة إلى أحمد صبوح كروج وسامر محمد علوش وإبراهيم محمد دروشو ومحمد علي معروف.

إلى ذلك لقي عدد من الإرهابيين مصرعهم وأصيب آخرون جراء انفجار سيارة أثناء محاولتهم تفخيخها في أحد أوكارهم قرب بلدة رام حمدان بريف إدلب.

القضاء على إرهابيين حاولوا الاعتداء على أهالي بلدة العوصية في ريف حمص

في هذه الأثناء تصدت وحدات من جيشنا الباسل اليوم لإرهابيين حاولوا الاعتداء على أهالى بلدة العوصية ودكت لهم العديد من الأوكار والتجمعات في قرى وبلدات بحمص.

وذكر مصدر عسكري لـ سانا أن وحدة من جيشنا الباسل دمرت تجمعا للإرهابيين وسيارة مجهزة برشاش ثقيل وأردت عددا منهم قتلى ومصابين في قرية الغجر وشرق جامع المحمود ومحطة وقود الصمدي في مدينة الرستن.

ولفت المصدر إلى أنه تم إيقاع العديد من القتلى والمصابين بين صفوف إرهابيين حاولوا الاعتداء على أهالي قرية العوصية في منطقة القبو وتدمير أسلحة وذخيرة متنوعة كانت بحوزتهم.

وأضاف المصدر إن وحدة من جيشنا الباسل دمرت سيارة مزودة بمدفع عيار 23 مم واوقعت عددا من الارهابيين قتلى ومصابين اثناء محاولة تنقلهم بين قريتي الخالدية والدار الكبيرة بينما قضت وحدة ثانية على افراد مجموعات ارهابية مسلحة في قرى تل جديد وأبو العلايا والدار الكبيرة والحولة.

التصدي لإرهابيين حاولوا الاعتداء على إحدى النقاط العسكرية ودك أوكارهم وتجمعاتهم في درعا

وفي درعا تصدت وحدات من جيشنا الباسل لإرهابيين حاولوا الاعتداء على إحدى النقاط العسكرية ودكت عددا من أوكارهم وتجمعاتهم في أحياء وقرى وبلدات بدرعا.

وأفاد مصدر عسكري لـ سانا بأن وحدات من جيشنا الباسل دمرت سيارات للإرهابيين بما فيها من أسلحة وذخيرة وأوقعت العشرات منهم قتلى ومصابين في قرى وبلدات إنخل وسحم الجولان وتسيل والناصرية والسهوة بريف درعا الغربي بينما اشتبكت وحدة ثانية مع إرهابيين حاولوا الاعتداء على نقطة عسكرية في درعا البلد وأوقعت 7 قتلى بين صفوفهم.

وأضاف المصدر إنه تم تدمير تجمعات للإرهابيين في شارع الأردن وحي الكرك ومحيطي جامع الحمزة وبلال الحبشي بدرعا البلد إضافة الى القضاء على مجموعات إرهابية مسلحة بين تل الجموع وتل الجابية وإيقاع عشرات الإرهابيين قتلى ومصابين أثناء محاولتهم التسلل إلى منطقة المجيمر بريف السويداء.

وذكر المصدر أن وحدات من جيشنا الباسل استهدفت أوكار المجموعات الإرهابية المسلحة في حي المنشية وبالقرب من شارع الأردن والجمرك القديم بدرعا البلد وأوقعت أعدادا من الإرهابيين قتلى ومصابين.

إلى ذلك سقط عدد من إرهابيي جبهة النصرة قتلى ومصابين معظمهم من الجنسية السعودية والأردنية جراء انفجار عبوات ناسفة كانوا يقومون بإعدادها داخل أحد أوكارهم في مدينة انخل.

إصابة ثمانية مواطنين جراء اعتداء إرهابي بقذائف هاون على مناطق سكنية بدمشق وريفها

من جهة أخرى أصيب أربعة مواطنين اليوم جراء اعتداء إرهابي بقذائف هاون على مشفى دار الشفاء في العدوي ومنطقة العباسيين السكنية بدمشق.

وذكر مصدر في قيادة الشرطة لمندوبة سانا أن قذيفة هاون أطلقها إرهابيون سقطت على الطابق الثاني من مشفى دار الشفاء وألحقت أضرارا مادية في إحدى الغرف دون وقوع إصابات بين الكادر الطبي أو المرضى بينما أصيب مواطنان بشظايا قذيفة هاون سقطت في الحديقة الخلفية للمشفى.

وأضاف المصدر إن قذيفة هاون سقطت في شارع حلب بمنطقة العباسيين وأدت إلى إصابة مواطنين اثنين وإلحاق أضرار مادية بثلاث سيارات.

كما أصيب أربعة مواطنين اليوم بجروح جراء اعتداء إرهابي بقذائف هاون أطلقها إرهابيون على حي الكباس ومدينة جرمانا بريف دمشق.

وذكر مصدر في قيادة الشرطة لمندوبة سانا أن قذيفتي هاون سقطتا في شارع التوتر بحي الكباس وأسفرتا عن إصابة ثلاثة مواطنين وإلحاق أضرار مادية في المكان بينما سقطت قذيفة أخرى على حي التربة بمدينة جرمانا وأدت إلى إصابة أحد المواطنين وأضرار مادية بثلاث سيارات.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

وزير الزراعة يلتقي شخص قدم اقتراحاً علمياً عبر صفحة الوزارة على فيسبوك

شام تايمز- دمشق التقى وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” مع الدكتور “محمد المسالمة” الذي طرح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.