الرئيسية » news bar » وزير التربية :الروسية تدرس منذ زمن وإعادتها لتوسيع مصادر المعرفة

وزير التربية :الروسية تدرس منذ زمن وإعادتها لتوسيع مصادر المعرفة

رفض وزير التربية السوري هزوان الوز التفسيرات السياسية لقرار الحكومة السورية إدخال مادة اللغة الروسية في المناهج التعليمية التربوية مشيراً إلى أن القرار جاء حاجة تربوية.

وقال الوز لـ “أنباء موسكو” أن “الغاية من إدخال اللغة الروسية كمادة تدريسية للطلاب السوريين في مناهجهم ترتكز على حاجة تربوية لتوسيع مصادر المعرفة وتنوعها وتعرّف الآخر والاطلاع على ثقافته وحضارته”.

وأضاف الوز : ” قرارنا يأتي تلبية لطموح الوزارة في تطوير منظومتها التربوية .. القرار ليس سابقة فلقد كانت سورية تدرِّس في مدارسها الألمانية والروسية إلى جانب الانكليزية والفرنسية وتوقف تدريس اللغتين منذ زمن.

ورداً على سؤال حول ما إذا كان إدخال اللغة الروسية كلغة اختيارية ثانية يأتي على حساب اختيار الطالب للغة الفرنسية، وأن هذه الخطوة تحمل دلالات سياسية في ظل التوتر في العلاقات بين باريس ودمشق في مقابل تقارب كبير تجاه موسكو قال وزير التربية السوري: “ستكون اللغة الروسية في مدارسنا لغة ثانية يمكن أن يختار الطالب بينها وبين الفرنسية ومستقبلاً سيكون اختيارها من بين عدد أوسع من اللغات مثل الألمانية والاسبانية.

وتابع الوزير: القرار جاء حاجة تربوية، ولم يأتِ نتيجة التناقض المشهود في العلاقات السياسية ، ولا أدري في هذا الإطار كيف يُنظر إلى عزمنا على تدريس اللغة الألمانية والاسبانية مستقبلاً”.

وحول ما إذا كانت هناك أي دلالة لتوقيت هذا القرار قال الوزير السوري: “التوقيت جاء استكمالاً للتطوير الحاصل في المنظومة التعليمية، فبعد المناهج الحديثة وصدور المراسيم المتزامنة معها كإحداث المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية ،ومركز القياس والتقويم التربوي، وأخذاً بعين الاعتبار التغيير الإيجابي المتوخى من المناهج الحديثة، جاء قرار التوسع في تعليم اللغات ليحقق هذا التغيير”.

وأكد الوزير السوري أن الكادر التدريسي لتدريس مادة اللغة الروسية موجود مشيراً إلى أن ما يقارب 50 في المائة من أساتذة الجامعات السورية يتكلمون اللغة الروسية، وأضاف: “الكادر التدريسي متوافر والعلاقة التي كانت قائمة بين الاتحاد السوفيتي وسورية أحد العوامل المهمة في ذلك وكل من يُكلف بتدريس هذه المادة سنعمل على تعزيز تأهيله لذلك عند توافر الكفاية العلمية لديه” .

وكشف وزير التربية السورية أن وزارة التربية اقترحت على وزارة التعليم العالي إحداث قسم لتدريس اللغة الروسية في جامعة دمشق.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

وزير الصحة يبحث الواقع الصحي لمحافظة الرقة

شام تايمز – دمشق بحث وزير الصحة الدكتور “حسن الغباش” مع عدد من أعضاء مجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.