الرئيسية » news bar » شركة روسية تسلم سورية معملاً للغاز خلال العام الجاري

شركة روسية تسلم سورية معملاً للغاز خلال العام الجاري

أكدت مصادر في “وزارة النفط والثروة المعدنية” أن شركة “ستروي ترانس غاز” الروسية، أنجزت حوالي 80% من مشروع معمل غاز شمال المنطقة الوسطى والواقع في منطقة تدمر، حيث يتوقع أن تنهي الشركة أعمالها المتعلقة بالمشروع في النصف الثاني من العام الجاري 2014، لتتسلم “وزارة النفط” خلال تلك الفترة المشروع من الشركة الروسية، ويدخل المشروع حيز الإنتاج.

وبحسب ما نشرته صحيفة “تشرين”، يهدف مشروع معمل غاز شمال المنطقة الوسطى، والواقع جنوب مدينة الثورة بحوالي 70 كم، إلى استثمار خمسة حقول جنوب المعمل، وهي التوينان وشرق الأكرم والحريث والغور وغرب التوينان في المرحلة الأولى، كما سيتم في المرحلة الثانية ربط حقول شمال الحسين والزملة والعجوز وجنوب الرصافة والقلعة.

ومع انتهاء المرحلة الثانية من المتوقع أن تبلغ الاستطاعة التصميمية لمعمل المعالجة نحو 3.3 ملايين متر مكعب يومياً من الغاز النظيف، بالإضافة إلى 53 طناً من الغاز المنزلي وحوالي 2000 برميل متكاثفات، تم توقيع عقد تنفيذه مع شركة “ستروي ترانس غاز” الروسية بقيمة مليار ليرة سورية أي ما يعادل 160 مليون يورو في ذلك الوقت.

وكانت “الشركة السورية للغاز” ذكرت منتصف شهر حزيران الماضي، أنه تم التعاقد مع شركة “ستروي ترانس غاز” الروسية لتنفيذ مشروع إنشاء معمل غاز شمال المنطقة الوسطى، بالإضافة إلى شركة “هيسكو” السورية للإنشاءات، حيث تم توقيع عقد تنفيذ معمل المعالجة مع الشركة الروسية بقيمة 1 مليار ليرة سورية، أي ما يعادل 160 مليون يورو في ذلك الوقت.

وتعد شركة “ستروي ترانس غاز” الروسية إحدى الشركات العالمية العاملة في مجال النفط والغاز، وهي متخصصة في مجال مد الأنابيب وإنشاء معامل معالجة الغاز، حيث نفذت في وقت سابق مشروع خط الغاز العربي الواقع بريف دمشق، بالإضافة إلى تنفيذها لمشروع معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى في محافظة حمص، وهو الأضخم في سورية، إذ تبلغ الاستطاعة التصميمية له 7.56 ملايين متر مكعب من الغاز الخام يومياً.

يشار إلى أن تقديرات حجم الأضرار التي أصابت قطاع النفط والثروة المعدنية في سورية بمختلف جوانبه، تجاوزت 8 مليارات ليرة لغاية شهر تشرين الثاني الماضي، فيما وصل إجمالي الخسائر الناجمة عن تعطل أو تأجيل الإنتاج من النفط والفوسفات إلى أكثر من 372 مليار ليرة، على أساس احتساب سعر برميل النفط بـ 100 دولار، وسعر الصرف للدولار بـ 60 ليرة.‏

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

“السياحة” تُناقش خطة 2021!

شام تايمز – دمشق ناقش وزير السياحة “محمد مرتيني” خلال اجتماع مع المديريات المركزية، خطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.