الرئيسية » news bar » قوات النظام السوري من جهة و تنظيم البغدادي من الأخرى .. حصار مشابه لغوطتي دمشق ينتظر ثلثي مدينة حلب

قوات النظام السوري من جهة و تنظيم البغدادي من الأخرى .. حصار مشابه لغوطتي دمشق ينتظر ثلثي مدينة حلب

حذر ناشطون في حلب من تحول المدينة و ريفها إلى نسخة جديدة من غوطتي دمشق المحاصرتين، ما قد يؤدي إلى كارثة إنسانية و عسكرية كبيرة، في ظل استغلال قوات النظام للمعارك الدائرة بين الثوار و ” داعش “.

و قال الناشط ” رامي سويد ” إن الثوار المتواجدين في ثلثي مدينة حلب قاب قوسين أو أدنى من الوقوع تحت الحصار.

و أوضح سويد : ” النظام تقدم كثيراً على جبهة النقارين بشكل تدريجي وبطيء على مدى شهر ونصف، و رابطت جبهة النصرة ( وحيدة تقريباً ) على هذه الجبهة بعد انسحاب داعش قبل شهرين، بالإضافة إلى إنسحاب ألوية الصقور و الأحرار التي قدمت من حماة و إدلب منذ شهر و نصف، لتبقى جبهة النصرة وحيدة على الجبهة مع تواجد رمزي للواء التوحيد.

و تابع : ” مع ازدياد خسائر جبهة النصرة، و بقاء نقاط رباط صعبة جداً يطل عليها النظام من ثلاث جهات، انسحبت الجبهة اليوم من آخر نقاط رباطها، و تقدمت قوات النظام باتجاه المدينة الصناعية ، و أصبحت على أبوابها من الجهة الجنوبية ” .

و يؤكد سويد : ” دخول قوات النظام إلى المدينة الصناعية و سيطرتها عليها يعني قطع الطريق بين مدينة حلب و الريف الشمالي، و بالتالي يتبقى طريق واحد يصل مدينة حلب المحررة بالريف المحرر، و هو طريق الجندول – الكاستيلو، و هو خاضع لسيطرة داعش حالياً، ما يعني أن ثوار مدينة حلب سيحاصرون و تقطع جميع خطوط إمدادهم بمجرد سيطرة النظام على المدينة الصناعية “.

من جهة أخرى، تحاول ” داعش ” أن تسيطر على معبر السلامة الحدودي شمال مدينة اعزاز، و تعني سيطرتها حصار الريف الشمالي عن طريق قطع صلته بتركيا شمالاً و صلته بحلب غرباً ( المنطقة الصناعية )، و قطعه عن الريف الغربي من خلال سيطرة ” داعش على حريتان و الكاستيلو، بالإضافة إلى سيطرتها على طريق الرقة و مسكنة و دير حافر.

و يؤدي هذا السيناريو في حال حدوثه إلى حصار يشابه ما يحدث في غوطتي دمشق، و هو الأمر الذي يهدد 3 ملايين نسمة، تقطن في المناطق المذكورة.

يذكر أن الفصائل المعارضة، لا زالت تتخبط حيال معاركها ضد ” دولة العراق و الشام”، حيث تقاتل في منطقة و تعقد هدنة في أخرى، و تنسحب من ثالثة، دون أن تتمكن من حزم أمرها و تتخذ موقفاً واضحاً إما بمحاربة التنظيم الذي رفع الغطاء عن الكثير من الجرائم التي ارتكبها، أو مصالحته و إعادة توجيه سلاحها و سلاحه صوب النظام السوري .

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

مطالبات لبنانية لتفعيل العلاقات اللبنانية السورية

شام تايمز – لبنان التقى نائب رئيس التيار الوطني الحر في لبنان لشؤون العمل الوطني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.