الرئيسية » news bar » روسيا: المشاورات تؤكد ضرورة تنشيط الجهود لعقد جنيف2 ..كيري : السبت جولة لمناقشة الأزمة السورية وجنيف2

روسيا: المشاورات تؤكد ضرورة تنشيط الجهود لعقد جنيف2 ..كيري : السبت جولة لمناقشة الأزمة السورية وجنيف2

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن “المشاركين في المشاورات الروسية الأميركية بشأن سوريا التي عقدت في موسكو أكدوا أن الأزمة السورية لا تحل إلا بطرق سياسية ودبلوماسية”.

وذكرت الخارجية الروسية في بيان لها في ختام المشاورات الروسية الأميركية التي جرت ي في موسكو بمشاركة نائبي وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف وغينادي غاتيلوف ونائبة وزير الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ويندي شيرمان، انه “تم التأكيد على ضرورة تنشيط الجهود الرامية إلى عقد المؤتمر الدولي بشأن سوريا في الموعد المحدد له، أي يوم 22 كانون الثاني”.

وأشار الجانبان إلى أن “تسوية الأزمة السورية لا يمكن تحقيقها الا بطرق سياسية ودبلوماسية. اما محاولات الحل العسكري فإنها غير قابلة للبقاء”.

واوضح البيان أن “المشاورات أجمعت على أن المؤتمر من شأنه إطلاق مفاوضات سورية – سورية مباشرة حيث سيقرر السوريون أنفسهم مستقبل دولتهم، وذلك استنادا إلى بيان جنيف”.

وقد شدد الجانب الروسي على “أهمية تظافر جهود الحكومة السورية والمعارضة الوطنية في صراعهما مع المجموعات الإرهابية التي يهدد نشاطها مستقبل سوريا والاستقرار في المنطقة”.

كيري يبدأ السبت المقبل جولة جديدة لمناقشة الأزمة السورية والتحضير لـ “جنيف2

أعلنت الخارجية الأمريكية، يوم الخميس، أن الوزير جون كيري سيبدأ, السبت المقبل, جولة جديدة, تشمل باريس والكويت، لمناقشة الأزمة السورية, والتحضير لمؤتمر “جنيف2”.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جنيفر بساكي, في تصريح صحفي, إن “كيري سيشارك يوم الأحد في اجتماع جديد لمجموعة “أصدقاء سوريا” مع أعضاء الائتلاف الوطني” المعارض.

وكان مصدر دبلوماسي فرنسي أعلن الأربعاء أن هذا الاجتماع سيعقد في مقر الخارجية الفرنسية بمشاركة جميع وزراء خارجية الدول الـ11 الأعضاء في المجموعة (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وتركيا والسعودية والإمارات وقطر ومصر والأردن).

ولفتت بساكي إلى أن كيري سيلتقي, يوم الاثنين, نظيره الروسي سيرغي لافروف، لبحث احتمال مشاركة إيران في مؤتمر جنيف-2 الذي يبدأ في 22 كانون الثاني في مدينة مونترو السويسرية.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

المتفوقون في الثانوية العامة: لقاؤنا مع السيدة “أسماء الأسد” حافز للاستمرار بالتفوق

شام تايمز – دمشق التكريم حافز للاستمرار بالتفوق والتمسك بالعلم والمعرفة واللقاء مع السيدة أسماء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.