الرئيسية » news bar » الجيش الإسرائيلي يكشف عن وجود عدد كبير من المهاجرين الإيرانيين بالمخابرات

الجيش الإسرائيلي يكشف عن وجود عدد كبير من المهاجرين الإيرانيين بالمخابرات

قال تقرير رسمي يوم الخميس إن المهاجرين من إيران يجندون في وحدات المخابرات العسكرية في إسرائيل بأعداد كبيرة وهو ما يكشف عن الطلب الكبير على المتحدثين بالفارسية لمراقبة إيران.

ويعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو برنامج إيران النووي خطرا على وجود إسرائيل ويلمح منذ فترة طويلة إلى أن إسرائيل تقوم بحملة سرية لتتبعه وإحباطه.

وتقول مصادر أمنية إن هذه الجهود كثفت عقب الاتفاق النووي المؤقت الذي توصلت إليه القوى العالمية مع إيران في نوفمبر تشرين الثاني. وأدان نتنياهو هذا الاتفاق قائلا إنه يمنح إيران غطاء لمواصلة المشروعات التي تكسبها القدرة على صنع قنبلة.

ونشرت مجلة باماهاني الرسمية التي يصدرها الجيش الإسرائيلي تقريرا تضمن بيانات شخصية يندر نشر مثلها تكشف عن أن واحدا من كل خمسة من المهاجرين اليهود القادمين من إيران يلحق بوحدات المخابرات عند تجنيدهم الإلزامي في الجيش بسبب اتقانهم الفارسية كلغة أم.

ووصفت باماهاني هذه النسبة بأنها “أكبر بكثير” من المتوسط بالنسبة إإلى المجندين من الخلفيات الأخرى. ونقلت عن أحد منظمي هجرة الإيرانيين قوله إن تحدث الفارسية بطلاقة عامل أساسي في الاختيار.

وتتخصص الوحدة 8200 في المخابرات العسكرية الاسرائيلية في التنصت الالكتروني. ويفترض على نطاق واسع ان جهاز المخابرات العامة الموساد نفذ عمليات تخريب في إيران.

وقالت باماهاني إن “عشرات” اليهود المولودين في إيران يلتحقون بالجيش الإسرائيلي كل عام. وتتم الهجرة من الجمهورية الإسلامية إلى إسرائيل في تكتم وعلى نطاق محدود نسبيا. ويبلغ عدد أفراد الأقلية اليهودية في إيران نحو 25 ألفا.

وبث تلفزيون القناة الثانية الاسرائيلي في سبتمبر ايلول لقطات لجنود من المخابرات العسكرية يدرسون في صف لتعليم اللغة الفارسية.

وافاد ذلك التقرير بأن الجنود المولودين في ايران يشاركون في هذا البرنامج الذي يتضمن بالاضافة الى المصطلحات الفنية تعليم الاغاني والفلكلور الفارسي لتحسين مهارات التنصت على الحديث بالعامية.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

من خلال برنامج تدريبي في التثقيف الصحي: وزارة التربية تؤكد على تعزيز الوعي الصحي لطلابها

شام تايمز – دمشق التركيز على التوعية الصحية بمختلف جوانب الحياة، محور أساسي ضمن اهتمام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.