الرئيسية » news bar » سورية: انفجار بـ الكافات بريف حماه ووقوع ضحايا وجرحى

سورية: انفجار بـ الكافات بريف حماه ووقوع ضحايا وجرحى

قُتل 18 شخصاً على الاقل، الخميس، بانفجار سيارة مفخخة في بلدة الكافات الواقعة في ريف حماة، حسب ما أورد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وذكر المرصد أن من بين قتلى الانفجار الذي سمع صداه في مدينة حماة القريبة 4 نساء وأطفال، بالإضافة الى عناصر من لجان الدفاع الوطني الموالية للنظام.

وأشار المرصد الى أن الحصيلة مرشحة للارتفاع نظراً لوجود حالات حرجة بين الجرحى.

من جهته أورد التلفزيون السوري مقتل 16 شخصاً وعشرات الجرحى “إثر انفجار إرهابي بسيارة مفخخة”.

ونقلت وكالة “سانا” الرسمية للأنباء عن مصدر مسؤول إن “انتحاريا فجر سيارة مفخخة في ببلدة الكافات أحدث دمارا بدائرة قطرها نحو 100 متر مربع واسفر الانفجار عن استشهاد 17 مواطنا وإصابة 30 آخرين”.

وقال مصدر في قيادة الشرطة بحماة للوكالة ” إن معلومات أولية تفيد بوقوع تفجير” إرهابي” بسيارة مفخخة في بلدة الكافات بريف سلمية الغربي ووقوع شهداء وجرحى بين المواطنين”.

وكان عشرات الأشخاص سقطوا بين قتيل وجريح، مطلع العام الماضي، جراء انفجار سيارة مفخخة في شارع حماة بوسط السلمية بريف حماة، إضافة إلى أضرار مادية كبيرة.

ووقعت العديد من التفجيرات إضافة لسقوط قذائف هاون وصواريخ محلية الصنع بشكل شبه يومي في مناطق عدة من المحافظات منذ بدء الازمة في سوريا، ما تسبب في مقتل وجرح مئات الأشخاص، إضافة لأضرار مادية كبيرة.

وتشير إحصاءات الأمم المتحدة إلى أن النزاع الدائر في سوريا أدى إلى سقوط 110 آلاف قتيل ولجوء أكثر من 3 ملايين لاجئ إلى دول الجوار منذ اندلاع الأزمة، في حين تتبادل الحكومة والمعارضة مسؤولية العنف والدمار في البلاد

ووقع الانفجار بالقرب من مدرسة في بلدة الكافات التي تسيطر عليها قوات النظام، وتقع الكافات على الطريق الواصلة بين حماة والسلمية الواقعة جنوب شرق حماة.

يذكر أن بلدة الكافات شهدت منذ أشهر إشتباكات وتفجيرات من قبل مسلحين تابعين  لـ دولة الإسلام في العراق والشام  بالهجوم على كتيبة ” زور السوس ” قرب قرية الكافات مما أدت إلى حالة نزوح لأهالي قرية الكافات باتجاه سلمية.

هذا وقد ارتفع عدد المواطنين الذين استشهدوا أمس جراء التفجير الإرهابي بسيارة مفخخة في بلدة الكافات التابعة لمنطقة سلمية بحماة إلى 17 شهيدا بعد أن فارق الحياة أحد المصابين في المشفى متأثرا بجروحه.

وأفاد مصدر مسؤول لمراسل سانا أن إرهابيا انتحاريا فجر سيارة مفخخة في منطقة مكتظة بالسكان ببلدة الكافات أحدث دمارا بدائرة قطرها نحو 100 متر مربع واسفر الانفجار عن استشهاد 17 مواطنا واصابة 30 اخرين غالبيتهم من النساء والأطفال والشيوخ.

وأكد رئيس مجلس البلدة وائل عباس أن التفجير استهدف مركز البلدة وفي منطقة تحتوي ابنية طابقية مزدحمة بالسكان بالتزامن مع عودة طلاب المدارس من امتحاناتهم الفصلية.

واستنكر أهالي البلدة هذا العمل الإجرامي مؤكدين أنه لا يمت إلى أي عرف انساني أو اخلاقي ويستهدف الامنين في منازلهم والطلاب العائدين من امتحاناتهم والبسطاء الذين يبحثون عن لقمة عيشهم مشددين على تمسكهم بوطنهم ودفاعهم عنه بجميع ما يملكون من قوة لان مسيرة الحياة أقوى من إرهاب المجرمين وتدميرهم.

ووجه محافظ حماة الدكتور غسان خلف خلال تفقده وأمين فرع حماة لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور محمد العمادي مكان التفجير جميع الوحدات الهندسية من مجلس المدينة والبلدة والخدمات الفنية والجهات الاخرى من صحة وخدمات بإزالة الانقاض التي خلفها التفجير الارهابي والبدء فورا بإعادة تأهيل مكان التفجير وحصر الاضرار.

وأكد أمين الفرع أن التفجيرات الإرهابية التي تنفذها المجموعات الإرهابية المسلحة هي عمليات جبانة لا تميز بين طفل أو امرأة أو رجل أو شيخ بدليل العمل الوحشي الجبان الذي استفاقت بلدة الكافات الامنة على دويه.

واطلع المحافظ وأمين الفرع على الخدمات الإسعافية والعلاجية المقدمة للمصابين جراء التفجير في مشفى سلمية الوطني مشددين على ضرورة إحاطة الجرحى بالرعاية الكاملة والاهتمام بما يسهم في تماثلهم للشفاء بأقرب وقت ممكن.

وفي مدينة حماة استشهدت طفلة جراء اعتداء إرهابي بقذائف صاروخية أمس على حي البعث.

وذكر مصدر عسكري لـ سانا أن عدة قذائف صاروخية أطلقها إرهابيون سقطت أمس على منازل المواطنين في الحي ما أدى إلى استشهاد طفلة وإلحاق أضرار مادية كبيرة في منازل وممتلكات الأهالي.

في مدينة حمص قال مصدر مسؤول لمراسل سانا إن 7 مواطنين استشهدوا وأصيب آخرون جراء سقوط قذائف هاون أطلقها ارهابيون على حي الحمرا بجانب جامع عمر بن الخطاب.

كما استشهد مواطنان وأصيب آخرون جراء اعتداءات إرهابية بقذائف صاروخية وهاون على منازل المواطنين في أحياء المحطة والمهاجرين وكرم الشامي ودوار العباسية بمدينة حمص.

وأفاد مصدر في قيادة الشرطة لمراسل سانا إن قذيفة هاون أطلقها إرهابيون على ساحة الحاج عاطف بحي المحطة أدت إلى استشهاد مواطن وإصابة آخرين وإلحاق أضرار مادية في المكان.

ولفت المصدر إلى أن إرهابيين استهدفوا بقذائف صاروخية وهاون ضاحية الباسل في حي المهاجرين وكرم الشامي ودوار العباسية ما أسفر عن إصابة 13 مواطنا ووقوع أضرار في الممتلكات.

كما استشهد مواطن وأصيب آخرون جراء اعتداء إرهابي بقذيفة هاون على منازل المواطنين في حي كرم الشامي حمص.

وأفاد مصدر لسانا إن قذيفة هاون أطلقها إرهابيون سقطت في محيط جامع الأخيار بحي كرم الشامي وأدت إلى استشهاد أحد المواطنين وإصابة خمسة آخرين مضيفا إن الاعتداء الإرهابي ألحق اضرارا مادية كبيرة بعدد من المنازل والسيارات المركونة في المكان.

وفي ريف دمشق أصيب مواطن بجروح أمس جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها إرهابيون في سيارة خاصة في بلدة مضايا.

وذكر مصدر في قيادة الشرطة لمندوبة سانا أن إرهابيين فجروا عبوة ناسفة زرعوها بسيارة عبد الحميد محمد رئيس لجنة المصالحة الوطنية في بلدة مضايا ما أدى إلى إصابة ابنه محمد بجروح خطيرة.

وأضاف المصدر أن إرهابيين قاموا بإحراق سيارة عضو لجنة المصالحة في مضايا محمد حيدر المالح.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

 

شاهد أيضاً

أسرٌ منذرةٌ بإخلاء منازلها في حماة.. هل سيكون مصيرها الشارع؟

شام تايمز ـ حماة ـ أيمن الفاعل اشتكى بعض أصحاب المنازل من مشاع “الطيار” و”السمك” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.