الرئيسية » news bar » كيري و لافروف بباريس لحسم مشاركة إيران بجنيف 2 ..اجتماع لاصدقاء سوريا مع المعارضة السورية الأحد بباريس

كيري و لافروف بباريس لحسم مشاركة إيران بجنيف 2 ..اجتماع لاصدقاء سوريا مع المعارضة السورية الأحد بباريس

يجتمع وزيرا خارجيتي الولايات المتحدة وروسيا في باريس يوم 13 الشهر الجاري لوضع اللمسات الأخيرة على أجندة مؤتمر (جنيف 2) بما في ذلك مشاركة إيران فيه.

قال مصدر في الخارجية الروسية إنه من المتوقع أن يجتمع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الأميركي جون كيري في باريس في الـ13 من كانون الثاني (يناير) الحالي.

واستثنت الأمم المتحدة، إيران، مبدئياً من قائمة المدعوين للمشاركة في مؤتمر (جنيف 2) حول سوريا، حيث وجهت الدعوات لحوالي 30 دولة. ووجه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون للدول الثلاثين، إلا أنه لم يرسل أي دعوة لايران وذلك بحسب ما قاله فرحان حق المتحدث باسم كي مون.

وتتضمن لائحة الدول المدعوة لحضور مؤتمر “جنيف 2 ” السعودية التي تعد الداعم الأكبر للمعارضة السورية، والبحرين والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وجيران سوريا، تركيا والعراق والأردن.

ومن جهته، يحبذ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مشاركة إيران في “جنيف 2″ لأن سوريا تحتاج إلى دعم الدول الإقليمية للتوصل إلى حل سياسي للصراع الدائر فيها”.

وتدعم روسيا مشاركة إيران في مؤتمر جنيف 2 في سويسرا، بينما ترى الولايات المتحدة وحلفائها أن على إيران إعلان دعمها لتشكيل حكومة انتقالية تحل محل الرئيس السوري بشار الأسد.

وكان وزير الخارجية  الأميركي جون كيري قال الأحد الماضي إن إيران قد تلعب دورا محوريا في المحادثات بشأن سوريا والتي ستعقد في جنيف هذا الشهر، وإن لم توجه لها دعوة رسمية للمشاركة. وردت إيران على الفور برفض العرض الأميركي بلعب دور هامشي في المحادثات المقبلة لإحلال السلام في سوريا، وقالت إنها لن تقبل سوى العروض التي تحترم كرامتها.

وصرحت مرضية أفخم، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا) بأن إيران أعلنت دائما عن استعدادها للمشاركة دون شروط مسبقة في المحادثات المقرر إجراؤها في سويسرا يوم 22 كانون الثاني الجاري. ونوهت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية إلى أن بلادها لن تقبل سوى العروض التي تحفظ كرامتها.

اجتماع لمجموعة اصدقاء سوريا مع المعارضة السورية الأحد في باريس

يجتمع وزراء خارجية احد عشر دولة في مجموعة ” اصدقاء سوريا ” الاحد في باريس مع الائتلاف السوري المعارض قبل عشرة ايام من مؤتمر السلام المقرر عقده في 22 كانون الثاني في سويسرا، على ما افاد مصدر رسمي الاربعاء.

وبحسب مصدر دبلوماسي، سيحضر الى هذا الاجتماع الذي سيعقد في مقر وزارة الخارجية الفرنسية كل وزراء الدول الاحدى عشرة تقريباً -الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، المانيا، ايطاليا، تركيا، السعودية، الامارات العربية المتحدة، قطر، مصر والاردن.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

أسرٌ منذرةٌ بإخلاء منازلها في حماة.. هل سيكون مصيرها الشارع؟

شام تايمز ـ حماة ـ أيمن الفاعل اشتكى بعض أصحاب المنازل من مشاع “الطيار” و”السمك” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.