الرئيسية » news bar » مبادرة إنسانية تعيد 207 أشخاص فاقدي الأطراف لحياتهم الطبيعية والهدف 500 مستفيد

مبادرة إنسانية تعيد 207 أشخاص فاقدي الأطراف لحياتهم الطبيعية والهدف 500 مستفيد

يعود نجم العبد لمزاولة عمله كسائق سيارة اجرة واعالة أسرته بعد تركيب طرف صناعي سفلي له جراء فقدانه جزءا من ساقه في اعتداء إرهابي بدير الزور.

العبد الذي بين لـ سانا أن أخذ القياسات واستلام الطرف الاصطناعي أنجزا في يوم واحد وسيعود الآن لمواصلة حياته.

هو مستفيد من بين 500 فاقد طرف تستهدفهم مبادرة “الهند للإنسانية” التي أطلقت بالتعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزارة الصحة والسفارة الهندية بدمشق في الـ25 من كانون الأول الماضي ضمن مشروع الدعم والمساعدة الهندي لتركيب أطراف صناعية في معهد التأهيل المهني للأشخاص ذوي الاعاقة.

ومثل العبد لن يجد خليل غبورة صعوبة كبيرة بعد اليوم في الذهاب إلى بقاليته والعودة لمنزله بعدما ساهمت المبادرة في تركيب أحد أطرافه الذي فقده جراء اعتداء ارهابي تعرض له في مدينته دوما وقال: المبادرة ساعدت الكثير من الاشخاص الذين يصعب عليهم تأمين التكلفة المادية لتركيب طرف صناعي مبينا أنه كان يبذل سابقا جهدا كبيرا في نزول وصعود الدرج للذهاب إلى عمله.

ومن المستفيدين أيضا لفت سعيد عبيد من ريف دمشق إلى أن اصابته بمرض انسداد الشرايين تسببت ببتر ثلاثة من أطرافه وبفضل المبادرة تمكن من تركيب طرفين سفليين ويد اصطناعية الامر الذي غير الكثير بمنحى حياته وسيمكنه من إعالة أسرته مجددا.

المبادرة التي تشرف عليها جمعية “مهاوير لتأهيل المعوقين” الهندية وصلت حتى اليوم إلى 207 مستفيدين وتستمر حتى نهاية كانون الثاني الجاري للوصول إلى تركيب 500 طرف ومن الممكن أن تصل إلى 600 طرف وفق مدير معهد التأهيل المهني للأشخاص ذوي الاعاقة الدكتور محمد هادي مشهدية.

وأوضح مشهدية أن تركيب الاطراف يتم وفق قوائم وبيانات أعدتها وزارة الشؤون الاجتماعية بالتنسيق مع وزارة الصحة كما تقوم جمعيتا خطوة للأطراف الصناعية والتميز لكفالة اليتيم الأهليتان بأعمال الدعم اللوجستي التنظيمي والفني للفريق الهندي.

ولفت الدكتور مشهدية إلى أهمية المبادرة لجهة دعم وتمكين الأشخاص فاقدي الأطراف وتغير حياتهم إلى أفراد قادرين على الحركة والعمل مشيرا إلى إمكانية استضافة المسستفيدين الذين يأتون من محافظات بعيدة في المعهد وضمن الإمكانيات.

من جانبه أوضح رئيس الفريق الهندي اختصاصي تركيب الاطراف امبركاش شارما أن المشروع يأتي في إطار علاقات الصداقة والتعاون بين سورية والهند وأن الأطراف الاصطناعية المقدمة ذات جودة ونوعية عالية تمكن الأشخاص من العودة لحياتهم الطبيعية وممارسة مختلف الأنشطة وقال: نشعر بفرح كبير عند رؤية المستفيدين من المبادرة وهم يخرجون سيرا على أقدامهم.

يذكر أن خدمة تركيب الأطراف الصناعية توفر مجانا في سورية عبر مراكز لوزارة الصحة والخدمات الطبية العسكرية ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري وجمعيات أهلية.

ايناس سفان

شاهد أيضاً

اقتصاديون ومصرفيون: قرار مجلس الوزراء رقم 5 خطوة مهمة لتفعيل أدوات منظومة الدفع الإلكتروني

يمثل القرار رقم 5 للعام الجاري الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء خطوة مهمة في إطار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.