بيّن مدير التعاون والتخطيط الدولي في وزارة الموارد المائية المهندس بسام أبو حرب أنه تم التعاقد مع الشركة العامة للبناء والتعمير-فرع دمشق على تنفيذ إعادة تأهيل بئر السدة وغشاء المفيض الشرقي لسد الضمير في ريف دمشق( تنفيذ حفر وإكساء) وتجربة ضخ لسبع آبار في مناطق (بيصين – جبيتا في وادي العيون – الشمسية – حكر بيت عتق) لدعم مياه الشرب في هذه المناطق بحماة.
كما تم التعاقد مع فرع الدراسات المائية لتقييم الرشوحات في سد الباسل في الحسكة والتعاقد مع فرع الدراسات المائية لدراسة تقييم الحالة الراهنة لسد الشيخ مسكين في درعا.
والتعاقد أيضاً مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية لتنفيذ الإجراءات الإسعافية لاستيعاب الموجة الفيضانية ومنع مرور المياه من خلال الثغرة في قمة سد الرقاد وإعادة الوضع إلى ماكان عليه في القنيطرة.
وأشار أبو حرب إلى أنه تم التعاقد مع الشركة العامة للبناء والتعمير– فرع طرطوس على تعزيل أجزاء من مجرى نهر الحصين (من مقطع أوتستراد طرطوس – اللاذقية ولمسافة 3 كم شرقاً) في طرطوس, وتنفيذ المرحلة الثانية من الأحواض التخزينية لنبع السن بحجم تخزيني 181 ألف م3 مع بناء محطة ضخ لزوم المشروع تنفيذ شبكات ري (قصيبة علي – خربة هيشون) في اللاذقية بمساحة إجمالية 220 هكتاراً وتعزيل أجزاء من مجريي نهري بردى والأعوج ومتابعة تنفيذ المشاريع المباشر بها (سد بروان – سد فاقي حسن – سد البلوطة – سد دريكيش – سد الوغر – سدة كفر عقيد – سدة عوج – بوابات معدنية بالغاب – سدتي الخنساء ومرداش).
كما بيّن أبو حرب استكمال المرحلة الثالثة من الأحواض التخزينية لنبع السن والتعاقد على استكمال الحوض التخزيني الإضافي لنبع السن (المرحلة الرابعة). والتعاقد مع فرع الدراسات المائية لتقييم الرشوحات في سد الشهيد باسل الأسد في الحسكة. والتعاقد مع فرع الدراسات المائية لدراسة تقييم الحالة الراهنة لسد الشيخ مسكين في درعا ومع فرع الشركة في طرطوس على تعزيل أجزاء من مجرى نهر الحصين (من مقطع اوتستراد طرطوس – اللاذقية ولمسافة 3 كم شرقاً). كما يتم العمل على تأهيل سدود (الحفة في اللاذقية – تلدو في حمص –وادي الرقاد في القنيطرة – الشهيد باسل الأسد في درعا), موضحاً أنه يتم العمل على تنفيذ سدتي عين التينة والزهراء في اللاذقية وبمنة وعين الدليمة في طرطوس وكفر عقيد بحماة, واستكمال مشروع آبار المكرمة في السويداء.

منال الشرع