الرئيسية » news bar » التعاقد على تنفيذ 61 مشروعاً للمواصلات الطرقية منذ بداية العام

التعاقد على تنفيذ 61 مشروعاً للمواصلات الطرقية منذ بداية العام

تعد المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية مرفقاً حيوياً للاقتصاد الوطني كونها مسؤولة عن الشبكة الطرقية الرئيسية استثماراً وصيانةً وتطويراً والتي يبلغ طولها نحو 8889 كم منها 1585 كم أوتوسترادات.

وحول أعمال ومشاريع المؤسسة ونسب التنفيذ بينت المهندسة لوسيندا دحدوح معاون المدير العام في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن نسبة الإنفاق من التمويل المحلي بلغت 100 بالمئة ونسبة الإنجاز الفعلية 107.2 بالمئة من الاعتماد النهائي.

وأشارت دحدوح إلى أن قيمة الأعمال المنجزة خلال عام 2019 وفق الأسعار العقدية بلغت نحو 22 مليار ل.س منها أكثر من 14 مليار ليرة لأعمال الصيانة ونحو 8 مليارات ليرة للإنشاء توزعت على كل المحافظات لافتة إلى أن خطة المؤسسة لعام 2019 تضمنت تنفيذ 96 مشروعاً لجميع أعمال (الصيانة الدورية وأعمال النظافة والتصريف المطري) إضافة لأعمال السلامة المرورية فيما تم التعاقد لنهاية الربع الثالث من هذا العام على تنفيذ 61 مشروعاً.

وعن الأعمال المنجزة في المؤسسة أوضحت دحدوح أنه تم تصنيع وتركيب 23750 إشارة طرقية مختلفة منذ بداية العام إضافة لتخطيط وتنفيذ دهان طرقي حراري بطول 327 كم على محاور طرق دمشق بيروت وحمص دمشق وطرطوس اللاذقية.

وبالنسبة للدراسات أشارت دحدوح إلى إعداد إضبارة توصيفية وفنية لإعادة تأهيل الوصلات الطرقية المحلية التي تم تعديل تصنيفها إلى مركزية والبالغ عددها 17 وصلة واستكمال إنجاز الخارطة الرقمية للطرق المركزية في محافظات (درعا-السويداء-القنيطرة-دمشق-حمص-حماة-طرطوس-اللاذقية-ريف دمشق) حيث تم تنزيل المواقع الكيلومترية المنفذة لعقود الصيانة المنجزة خلال الأعوام السابقة كما تم التعاقد على مشاريع الدراسات في خطة عام 2019 وأهمها وضع الحلول التنفيذية لمعالجة الانزلاقات بالقرعانية والمشرفة وبيت ياشوط ومعالجة حادثة الانزلاق على الطريق المنفذ في تحويلة الحفة في اللاذقية.

وعن المشاريع التي تم إنجازها أكدت دحدوح الانتهاء من مشروع تعريض طريق دمشق-حمص القديم من المدينة الصناعية حتى مفرق القطيفة بطول 10 كم ومشروع عقدة شمسين على أوتوستراد دمشق-حمص وهو عبارة عن جسر علوي بعرض 12 متراً وطول 53 متراً إضافة لمشروع نفق خربة غازي على أوتوستراد حمص-طرطوس وهو معبر سفلي بطول 35 متراً وعرض 12 متراً وفتحة ضوئية 5.25 أمتار وقد تم تدشينهما بتاريخ 24-10-2019.

وأضافت دحدوح يجري تنفيذ عدد من المشاريع الحيوية أهمها مشروع إعادة تأهيل طريق طرطوس-دريكيش بطول حوالي 26 كم بلغت نسبة إنجازه حوالي 80 بالمئة وإنشاء تحويلة الدريكيش خارج التجمعات السكنية والمخططات التنظيمية بطول 6 كم وبلغت نسبة الإنجاز 70 بالمئة إضافة لمشروع تطوير طريق حمص-مصياف على ثلاث مراحل وتطوير طريق حمص-السلمية بطول إجمالي 43 كم حيث بلغت نسبة الإنجاز 52 بالمئة وحماة-السلمية بطول 25.3 كم وبلغت نسبة الإنجاز 70 بالمئة ومشروع نفق الشيخ منصور على أوتوستراد كسب-اللاذقية وبلغت نسبة الإنجاز 55 بالمئة.

يذكر أن المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية أحدثت بالمرسوم رقم 209 لعام 2003 كمؤسسة خدمية تنموية حلت محل وزارة المواصلات وهي المسؤولة عن الطرق الدولية التي تصل القطر بالدول المجاورة والطرق الرئيسية بين مراكز المحافظات والطرق الحدودية مع الدول المجاورة والطرق التي تخدم الطرق الدولية والرئيسية.

نديم معلا

شاهد أيضاً

عربات إطعام متنقلة تأخذ الصفة السياحية

أصدرت وزارة السياحة القرار رقم /2450/ لعام 2019 الخاص بإعطاء عربات الإطعام الصفة السياحية وترخيصها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.