الشريط الإخباري

اتحاد نقابات العمال يطلق ورشة عملية تخصصية في دمشق

شام تايمز – متابعة

انطلقت صباح اليوم في دمشق، فعاليات ورشة العمل التخصصية التي يقيمها الاتحاد العام لنقابات العمال من خلال المرصد العمالي التأشيري عنوان “تنظيم سوق العمل في سورية.. المحددات الجديدة والتحديات التي تواجهه”.

وأكد رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال “جمال القادري” خلال كلمته الافتتاحية أن قضايا سوق العمل والاختلالات التي تواجهه ليست جديدة، بل هي مزمنة وممتدة من قبل الحرب حتى الآن، مشدداً على ضرورة إعادة تنظيم هذه القضايا على أسس علمية واستراتيجية لما له من انعكاسات على كل جوانب الاقتصاد، بحسب صحيفة “تشرين”.

من جهته بيّن المنسق العلمي للورشة الدكتور “جمعة حجازي” أن سوق العمل مشوه في سورية وغير قادر على استقطاب العمالة الماهرة بالنسبة للقطاع الخاص، إضافة إلى وجود بطالة مقنّعة في القطاع العام ومشاكل أخرى متعلقة بعدم الإنصاف في الأجور والاختلال القطاعي وشح العرض في بعض القطاعات الأخرى.

وأوضح “حجازي” أننا نعاني من بيانات غير واضحة عن هجرة الشباب، وفقر بقواعد البيانات المتعلقة بقوة العمل، لافتاً إلى أزمة فقر الأرقام وأن ما ينشر حالياً هو أرقام تعتمد على التقديرات وليس على مسوح حقيقية.

وذكرت الصحيفة أن الورشة تهدف إلى مناقشة واقع سوق العمل وأهميته في ظل التحديات التي تواجه الاقتصاد الوطني، وتحديات النمو والتشغيل والقدرة على جذب الاستثمارات وإيجاد فرص عمل جديدة مع مناقشة فرص التشغيل، والطلب على الوظائف وعلاقتها بالخصائص العامة للموارد البشرية المنتجة مع دراسة ما يعانيه السوق من اختلالات.

شاهد أيضاً

مديرة شركة “بيو شام”: قطاف الوردة الشامية من أهم المواسم التي تعتمد عليها الشركة

شام تايمز – جنا أحمد تزامناً مع حلول فصل الصيف، أقام النادي الدبلوماسي فعالية بمناسبة …