“كورونا”: موجة جديدة في “العراق”، و”سنغافوزة” تتوقع دخول موجة جديدة من تفشي الفيروس

شام تايمز – متابعة

أعلنت وزارة الصحة العراقية أمس الاثنين في بيان على صفحتها بفيسبوك أنه “من خلال متابعة فرق الرصد الوبائي لوزارة الصحة لآخر تطورات الموقف الوبائي اليومي لجائحة كورونا في العراق، لوحظ أن هنالك ارتفاعاً ملحوظاً في نسبة الحالات الموجبة من الفحوصات الكلية خلال الأيام الماضية، وكذلك زيادة في عدد حالات الرقود في المستشفيات، مما يعني دخول العراق في موجة وبائية جديدة، وهذا ما حذرت منه الوزارة ومنظمة الصحة العالمية والمؤسسات العلمية العالمية بشكل مستمر من احتمالات حدوث موجات وبائية جديدة أو ظهور متحورات جديدة قائمة ومتوقعة”.

وقالت الوزارة إن “عودة ارتفاع الإصابات للأسف هي نتيجة حتمية للتهاون في تلقي جرع لقاحات كوفيد-19 من قبل شرائح عديدة، على الرغم من توفرها في كافة المراكز الصحية في بغداد والمحافظات، وقد أثبتت البحوث والدراسات العلمية الرصينة أن معظم الإصابات والوفيات التي تحدث في دول العالم (تم رصدها) في الفئات غير الحاصلة على لقاحات مضادة لفيروس كوفيد-19، وكذلك ضعف تطبيق إجراءات الوقاية وأهمها ارتداء الكمامات وتطبيق التباعد الجسدي وغسل اليدين بشكل متكرر”.

وأضافت أن “وزارة الصحة تؤكد على ضرورة الإسراع في أخذ اللقاحات خصوصاً للفئات ذات الاختطار العالي وكذلك وجوب العودة للالتزام بالإجراءات الوقائية الفردية والمجتمعية”.

أما “سنغافورة” فتتوقع أن تدخل في موجة جديدة من تفشي فيروس كورونا خلال الشهر أو الشهرين المقبلين، بحسب ما أكده وزير الصحة “أونج يي كونج”، الذي حث الآلاف من كبار السن على الحصول على الجرعات التنشيطية من لقاحات الفيروس لتجنب الإصابة بالأعراض الحادة لكورونا.

وذكرت وكالة “بلومبيرغ” للأنباء وفقًا لما نقلت وكالة الأنباء الألمانية أمس الاثنين أن الوزير قال في منشور في فيسبوك: “إن نحو 80 ألف شخص يبلغون من العمر 60 عاماً فأكثر لم يتلقوا بعد الجرعات التنشيطية، مشيراً إلى أن الجرعة الثالثة من اللقاح تحدّ بصورة كبيرة من فرص الحاجة لدخول وحدات الرعاية المركزة أو الوفاة بين كبار السن.

وقال الوزير “عليكم الحصول على الجرعات التنشيطية، لا تتأخروا في القيام بذلك”.

يشار إلى أن “سنغافورة” تفخر بأنها سجلت معدلاً من أعلى معدلات التطعيم في العالم، حيث حصل 92% من تعداد سكانها البالغ عددهم 5.5 ملايين نسمة على اللقاح، في حين حصل 77% على الجرعات التنشيطية.

شاهد أيضاً

تعويض المزارعين المتضررين في محافظات طرطوس واللاذقية وحمص

شام تايمز – متابعة وافق مجلس إدارة صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية على تعويض …