بين المباشر وغير المباشر.. خسائر قطاع الكهرباء 6121 مليار ليرة

شام تايمز – متابعة

بلغت الخسائر المباشرة وغير المباشرة لقطاع الطاقة الكهربائية نحو 6121 مليار ليرة، وجاء في تقرير الوزارة أن الخسائر المباشرة التي تعرض لها القطاع منذ عام 2011 وحتى نهاية عام 2020 قدرت بنحو نحو 2040 مليار ليرة، والخسائر غير المباشرة بنحو 4081 مليار ليرة.

وبينت الوزارة أنه بالتزامن مع التخريب الذي طال المنظومة الكهربائية، فرضت الولايات المتحدة حصاراً جائراً على البلاد لمنع وصول إمدادات الغاز الطبيعي اللازم لتوليد الكهرباء، الأمر الذي تسبب بتراجع القدرة على توليد الطاقة الكهربائية إلى حدود 19 مليار كيلو واط ساعي، بعد أن كان 49 مليار كيلو واط ساعي قبل الحرب.

كما قدرت وزارة النفط والثروة المعدنية إجمالي الخسائر لقطاع النفط حتى الآن بأكثر من/100/ مليار دولار، وتراجع الإنتاج من /385/ ألف برميل يومياً إلى أدنى من /20/ ألف برميل في بعض السنوات، وتراجع إنتاج الغاز من حوالي /20/ مليون م3 إلى حدود /6/ ملايين م3، ليتراجع إنتاج الكهرباء من حوالي /8000/ ميغا وات إلى أقل من /1000/ ميغا، والآن هي بحدود /2800/ ميغا وات.

وتعمل المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء على إعادة تأهيل عدد من محطات التوليد المدمرة، ومنذ أيام بدأت أعمال التأهيل النهائية تمهيداً لتشغيل المجموعة الخامسة في محطة حلب الحرارية، كما اقترب الانتهاء من أعمال إنشاء محطة توليد “الرستين” في اللاذقية.

يُشار إلى أن الرئيس “بشار الأسد” أصدر في 19تشرين الأول الماضي القانون رقم (23) لعام 2021 القاضي بإحداث صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة.

شاهد أيضاً

“روضة الرفاعي”: الهدف من الفعالية هو إدخال الفرحة إلى قلوب الأطفال الأيتام

شام تايمز – جود دقماق انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية وتحقيقاً لهدفه الإنساني، أقام النادي الدبلوماسي …