البوظة “رفاهية”.. والمواطن يشتري البوظة “بالطابة”!

شام تايمز – متابعة

تراجعت نسبة إقبال شراء البوظة بنسبة 60%، لتبقى بنسبة 40% حركة خفيفة في السوق، بحسب صحيفة “الوطن”.

وأكد نائب رئيس جمعية المرطبات والمشروبات الغازية “هيثم جعارة” أن البوظة مادة “رفاهية” وليست أساسية، لذلك المواطن عزف عن شرائها بعد ارتفاع سعرها بفعل ارتفاع التكاليف من جهة، ومن جهة ثانية بسبب عدم قدرته على وضعها في البراد لعدم وجود كهرباء، قائلاً: “كان المواطن يشتري كيلو بوظة واليوم يشتري، (بالطابة لأولاده حسب الرغبة) مثلاً أو كاسة صغيرة لعدم تمكنه من تبرديها في المنزل”.

ولفت “جعارة” إلى أن تكلفة كيلو البوظة تتراوح بين 15 – 18 ألف ليرة، ويباع بحوالي 20 ألف ليرة، كما تباع كرة البوظة “الطابة” الواحدة بألف ليرة، والكورنيه “البوري” بـ 3500 ليرة، و3 آلاف ليرة للكاسة الواحدة 120 – 130 غرام “تقريباً كل 7 كاسات تعادل كيلو بوظة”، مشيراً إلى أن الأسعار كانت العام الماضي أقل بنسبة 50%، على حين كانت ما قبل الحرب لا تتجاوز 250 ليرة لكيلو البوظة، و50 ليرة للكورنيه و30 ليرة للكاسة.

وأوضح “جعارة” أن تكلفة المازوت بحوالي مليون ونصف يومياً، إضافة لتكاليف السكر الذي ارتفع كثيراً وأصبح سعر الشوال 198 ألف ليرة، والعلب البلاستيكية بـ 2 ألف ليرة للعلبة والنايلون وأجور النقل واليد العاملة، جميعها عوامل أدت لارتفاع تكاليف إنتاج البوظة والمرطبات بنسبة وصلت في بعض المواد إلى 800% عن فترة ما قبل الحرب.

وأضاف “جعارة”: “إن أزمة المازوت وارتفاع سعره في السوق السوداء ليصل سعر الليتر إلى 4500 ليرة تقريباً، حيث شكّل أزمة حقيقية في توليد الطاقة، ما جعل الحرفيين يعتمدون على الأمبيرات التي تعد اليوم هي الحل البديل فقط لاستمرار الإنتاج ونتمنى ألا يوقفوها حتى لا نتوقف عن العمل، فالطاقة الشمسية لا تفي بالغرض لتشغيل برادات ومحركات ضخمة في صناعتنا”.

وبحسب “جعارة” إن الجمعية تأثرت بالظروف العامة بحوالى 70% لتفقد الكثير من أعضائها الذين توقفوا عن الصناعة، بسبب فروقات الأسعار وغلاء المواد الأولية الداخلة في الإنتاج.

وأشار “جعارة” إلى أن بعض الشركات التجارية “الدخيلة على المهنة” تدخل مواد مسرطنة في صناعة البوظة، ومنها مادة الاسبرتام كبديل للسكر بسبب غلاء الأخير، معتبراً أن هذه المواد خطرة وتنافس فيها بعض الشركات بأسعار أقل من البوظة العريقة التي تباع في اللاذقية، محذراً من إدخال هذه المواد في الصناعة الغذائية بشكل عام.

وشدد “جعارة” على ضرورة مساعدة الحرفي من ناحية تخفيف الضرائب عليه وأن تكون عادلة، مبيناً بأن بعض الضرائب ارتفعت من 400 ألف ليرة إلى 1.7 مليون ليرة سنوياً، متسائلاً عن كيفية احتساب الضرائب المالية دون تحقيق جدوى اقتصادية فعلية في العمل.

ولفت نائب رئيس جمعية المرطبات والمشروبات الغازية إلى أن وضع صناعة البوظة سيئ، وربما يتوقف في حال لم يتم ضبط واستقرار الأسعار بالسوق التي باتت غير مقبولة، مشيراً إلى أن بعض أصناف البوظة قد اختفت من السوق ومنها السويسرول والأسكا، وذلك بسبب فروقات الأسعار وعدم القدرة على صناعتها مقارنة بسنوات سابقة.

شاهد أيضاً

الحرفي “بسام صيداوي”: التعريف بتراث الحضاري العريق للبلد وإجابة الطلاب على كافة الأسئلة هدفنا من المشاركة

شام تايمز – جنى أحمد أكد الحرفي “بسام صيداوي” أن المشاركة في المعرض السنوي الذي …