تعرف على أفضل طريقة لزيارة كل دول أوروبا في 10 أيام فقط

تعرف على أفضل طريقة لزيارة كل دول أوروبا في 10 أيام فقط

أصبح بإمكان محبي السفر حول العالم التجول في قارة أوروبا بأكملها، وذلك خلال 10 أيام فقط وبأقل التكاليف، وفق شبكة “ثريليست Thrillist ” الأمريكية المتخصص بالسفر.

ونقلت شبكة “إرم نيوز” عن “ثريليست” إلى أنه إذا تم التخطيط جيدًا للرحلة، يمكن للمسافر زيارة 6 دول بتذكرة طائرة واحدة، من خلال استغلال إجازة عطلة نهاية أسبوع مدتها 3 أيام، وإضافة 5 أيام عمل وعطلة نهاية الأسبوع التي تليها، وبهذا يكون المقبل على السفر قد أتم 10 أيام من المغامرة تستهلك 5 أيام فقط من وقت العمل.

تلمّس الحياة اللندنية الحقيقية في مكان تجمع “الهيبي” في حي “هاكني” وسط لندن، والمركز التجاري المنبثق من حاويات النقل في منطقة “شوردتش ” شرق لندن، وتناول وجبات طعام لذيذة في المطاعم التي يحبها السكان المحليون. لكن لا تكبت ميولك وحبك للسياحة وخصص على الأقل نصف يوم لزيارة برج لندن واختر المتحف الذي تفضله من بين بعض أفضل متاحف العالم المجانية الموجودة في المدينة.

باريس فرنسا

سينقلك قطار “يوروستار” فائق السرعة إلى مدينة الأنوار بأقل من ساعتين وبتذكرة ثمنها يبدأ من 56 دولارًا. توجه نحو حي “ماريه” لتتمكن من التسوق السهل في متاجر الملابس، أو إلى قناة “سان مارتن ” لتستمتع بنزهات على المياه، أو إلى “ساوث بيغيل” إن كنت تعتقد أنك متابع للموضة بما فيه الكفاية.

بالطبع عليك رؤية “المعالم التي يجب رؤيتها كبرج ايفل” لكن توجد بدائل ذات زوار أقل.

بروكسيل بلجيكا

لن تجد هنا العاصمة الإدارية لأوروبا فحسب، بل أيضًا عاصمة متعددة الثقافات ذات جذور عميقة من القرون الوسطى.

ولا توجد ساحات سوق مزخرفة أكثر من الميدان الكبير “غراند بلاس”، حاول أن تضمن زيارتك لنافورة “مانيكان بيس” الجالبة للحظ. لا تنسى تناول طبق بلح البحر “moules frites ” وخلطه مع المايونيز.

رحلة نهارية إلى بروج أو بلجيكا أو لوكسمبورغ

لديك خيارات كثيرة. اختر بروج برحلة مدتها 70 دقيقة وتذكرة ثمنها 20 دولارًا إن كنت تحب القنوات المائية الخيالية، أو استيقظ مبكرًا وتوجه جنوبًا إلى لوكسمبورغ برحلة مدتها ساعتان و45 دقيقة وتذكرة تبدأ من 42 دولارًا وصولًا لدولة جديدة كليًا! عد إلى بروكسل من أجل النوم بعد الاستمتاع بيومك.

أمستردام هولندا

اركب قطارًا إلى أمستردام من محطة “بروكسل-ميدي” برحلة مدتها ساعتان وتذكرة تبدأ من 25 دولارًا.. أعثر على غرفة للإيجار في حي “دي بيب” البوهيمي، ثم استكشف المدينة.

برشلونة إسبانيا

من أوائل الأماكن الجديرة بالزيارة هنا هي “بارسيلونيتا ” للاستمتاع بمشهد الشاطئ، أو في مقاطعة “سانت أنتوني ” لقضاء فترات ما بعد الظهر بين وجبة الغذاء المبكرة والمقبلات. إن كان هناك رجل واحد عليك معرفته خلال بقائك هنا فهو المهندس المعماري أنطوني غاودي، يتم استعراض بعض أجمل أعماله في حديقة “جويل “، ومبنى “كازا باتلو”، وكنيسة العائلة المقدسة الفاخرة “” الأشبه بالحلم.

أندورا لا فيلا أندورا

تناول وجبة إفطارك مبكرًا ومن ثم اركب حافلة من محطة “Barcelona Nord ” للوصول لدولة أندورا الجبلية برحلة مدتها 3 ساعات وربع الساعة وتذكرة تبدأ من 35 دولارًا، وعندما تصل للعاصمة، ستعثر على بلدة من الكنائس المتراصة الواقعة في وادٍ عميق، بالإضافة إلى طابع جديد في جواز سفرك. توجه للمنحدرات في فصل الشتاء للتزلج من هذا الجانب من الألب.

كاركاسون فرنسا

اركب سيارة من أندورا (متجنبًا الرسوم السيئة التي كنت ستضطر لدفعها لو أنك استأجرت سيارة من إسبانيا إلى فرنسا) واعبر الحدود إلى كاركاسون في رحلة مدتها 3 ساعات. ستعلم أنك وجدتها عندما تعتقد أنك تهلوس لرؤية جدران القلعة على قمة التل. أمضِ ما تبقى من اليوم وأنت تتظاهر وكأنك تطلق سهامًا من الأسوار.

مونبلييه وتوقف اختياري في أفينيون

بإمكانك التوجه إلى أفينيون، التي تبعد عن مونبلييه أكثر من ساعة من الزمن. جدران المدينة من القصور الوسطى الغارقة بالتاريخ (استقال البابا من روما وقضى فترة طويلة من الوقت هنا في القرن الرابع عشر)، ومن ثم يوجد الجسر الذي يغنيه جميع الأطفال في عمر الحضانة (Sur le Pont d’Avignon”. ارقص على شرف الأغنية لكن لا تحاول الالتفاف حول نفسك راقصًا وصولًا للضفة الثانية حيث جُرف الطرف الآخر من الجسر بعيدًا.

كوت دازور فرنسا وموناكو

اختر مغامرتك الخاصة عند وصولك الريفييرا الفرنسية. لاستنشاق هواء بعبق اللافندر. توجه للأعلى نحو التلال القريبة من عاصمة العطور “غراس Grasse”، أو ابقَ قريبًا من البحر في “أنتيب Antibes. ” اذهب برحلة نهارية إلى “كان Cannes ” للتمتع برؤية قوارب متلألئة في المرسى، أو بلدية “سان بول دي فينس Saint-Paul-de-Vence ” للتمتع بالفنون في قرية على قمة تل، أو إلى “سان تروبيه Saint-Tropez ” إن كان لا يزال بحوزتك الكثير من الجنيهات الإسترلينية. فلا تنسى الذهاب إلى موناكو وهي عمليًا دولة أخرى باستطاعتك إزالتها من قائمة الدول التي زرتها. اترك السيارة في مطار نيس وعد سريعًا إلى منزلك قبل خسارتك للون البرونزي الذي اكتسبته.

حفلة الدول الشرقية اركب السكك الحديدية بين عواصم “الشباب الرائعين” والقصور الفخمة واستمتع بالمشروب الرخيص

برلين ألمانيا

سافر جوًا إلى برلين التي تعد أرخص مراكز غرب أوروبا الجاذبة للشباب الرائعين، ثم اختر حيًا للتسكع فيه. مركز المدينة “مِيت” Mitte يضعك بالقرب من بوابة “براندنبورغ Brandenburg Gate”، ومبنى “رايخساغ Reichstag ” وعدد هائل من المتاحف، لكنك ستشعر بجو برلين البديل إن بقيت في أماكن أبعد؛ في “فريزبورغ Kreuzberg ” أو “فريدريشهاين Friedrichshain ” ستعثر على “الهيبسترز” والحفلات الصاخبة في المستودعات وفن الشارع.

دريسدن ألمانيا

استقل القطار إلى دريسدن برحلة مدتها ساعتان وبتكلفة 18 دولارًا. هي أساسًا أشبه بالشقيق الأصغر لبرلين لكن بجرأة وسحر أكبر ومشهد خلاب مثبت داخل مركز يجذب للمشي على ضفاف نهر “إلبه River Elbe. “، حيث يوجد الكثير من القصور الباروكية أبرزها “تسفينغر Zwinger ” وأبراج الكنائس الشاهقة التي تم ترميم العديد منها نظرًا لتعرض المدينة لتفجيرات كادت تدمرها تمامًا خلال الحرب العالمية الثانية.

براغ تشيكيا

اركب قطارًا للوصول للدولة المعروفة سابقًا بالجمهورية التشيكية برحلة مدتها ساعتان و15 دقيقة بتذكرة ثمنها 20 دولارًا واستمتع بالمشهد الخلاق من متاهة الشوارع الحجرية لإحدى أكثر أماكن أوروبا جمالًا وتاريخًا. وعلى الرغم من أعداد السياح الهائلة، لا يزال باستطاعتك الحصول على مشروبات رخيصة الثمن وذات جودة عالية كلما جبت أكثر داخل ساحة المدينة القديمة. ولا تنسى التوقف عند متحف الشيوعية (الواقع فوق أحد مطاعم سلسلة ماكدونالدز)، ثم اذهب إلى جسر “كارل Charles Bridge ” الملوكي (وأنسب وقت لذلك هو عند شروق الشمس)، واستمتع بجولة في أنحاء قصر براغ ثم اركب القطار أثناء الليل إلى بودابست.

بودابست هنغاريا

أمران ثمينان يميزان أي رحلة: الوقت والمال، ورحلتك خلال الليل إلى بودابيست بتذكرة تبدأ من 85 دولارًا ولمدة 8 ساعات توفر عليك كلاهما. يوجد الكثير من المواقع الخلابة لمشاهدتها (القصر والبرلمان من أبرزهم)، والحانات العتيقة والمطاعم لكن الخطوة الاحترافية التي يمكن اتخاذها هنا هي الانغماس في إحدى ينابيع المياه الساخنة الطبيعية في المدينة. من أجل التمتع “بنقع” على الطراز القديم، قم بالذهاب إلى منتجع فندق “جيليرت Gellert Hotel”، أو للتمتع بأفضل تجربة استحمام؛ اذهب إلى فندق “سيشني Széchenyi ” المحاذي لضواحي وسط المدينة.

فيينا النمسا مع توقف اختياري في براتيسلافا سلوفاكيا

اذهب مباشرةً إلى فيينا من بودابست برحلة مدتها ساعتان و40 دقيقة وتذكرة تبدأ من 30 دولارًا إن كنت ترغب بشدة بتناول وجبة Wiener schnitzel. أو غادر مبكرًا وتوقف لتناول وجبة الغداء في براتيسلافا أولاً ويمكنك استكشاف البلدة القديمة والقصر خلال بضع ساعات. في فيينا العالمية الكلاسيكية، تأمل القصور الإمبراطورية لعائلة “هابسبورغ Habsburg ” واستمتع بحفلة موسيقى كلاسيكية فهذه هي مدينة الموسيقى في نهاية المطاف والمكان الملاحق لموزارت وبيتهوفن وغيرهم. يوجد الكثير من الطرق المباشرة للعودة للولايات المتحدة من فيينا.

رحلة بالقطار عبر الدول الاسكندنافية

يمر القطار عبر أجزاء من أفضل المناظر الخلابة في أوروبا، ويعلم المرء أنها ستكون بموعدها تمامًا.

كوبنهاغن الدنمارك

خصص 3 أيام لرؤية المعالم في كوبنهاغن؛ وبشكل أكثر تحديدًا، راكبي الدراجات ذات المظهر الغريب الرائع ومرتدي واقيات الركوب الذين يتجولون بين المقاهي الرائعة. زيارة القصور الملكية التي قد يرغب الآباء برؤيتها، ومنطقة الفوضى “كريستيانيا Christiania “، التي يمنع الآباء الذهاب إليها بالتأكيد. وخذ غطسه في بركة سباحة خارجية، أو قفزة عن الجدران التي تشبه المرافئ مثل السكان المحليين (وأفضل وقت لفعل ذلك هو فصل الصيف؛ تجنبًا للإصابة بالتهاب رئوي).

مالمو غوتنبيرغ السويد

استقل القطار إلى “غوتنبيرغ Gothenburg ” بتكلفة تبدأ من 40 دولارًا، 3 ساعات و30 دقيقة) عبر جسر “أوريسند Oresund ” الذي يمتد لخمسة أميال، وهو الجسر الأطول في أوروبا. توقف في مالمو في الطريق لتناول غداء منوع في سراديب التسوية في قاعة المدينة في “رادهوسكليرن”، ثم اتجه لمبنى “تيرننغ تورسو Turning Torso “، الذي صممه سانتياغو كالاترافا Santiago Calatrava (مصمم مبني أوكولاس Oculus في نيويورك). في غوتنبيرغ، اركب قطار الملاهي الخشبي المتعرج في مدينة ملاهي “ليزابيرغ Liseberg”، ثم توجه إلى الجزيرة المتحركة عبر الأرخبيل.

أوسلو

توجه بالقطار شمالًا من غوتنبيرغ إلى أوسلو (بتكلفة تبدأ من 40 دولارًا، 3 ساعات و45 دقيقة). العاصمة النرويجية التي تقبع بين البحر والجبال والممرات البحرية لديها حس جديد خاص حول الأمر، وذلك بفضل الطريق الجديد عبر المرفأ والحديقة المستلهمة من منتزه هاي لاين في نيويورك. قم بزيارة الأوبرا في أحد الليالي، إن كان ذلك من الأمور التي تهواها.

برغن النرويج

بالنظر إلى أن أسلافهم “الفايكنغ” كانوا من المقاتلين الأشداء الذين انخرطوا في أعمال النهب غالبًا، فإن النرويجيين الآن هم مجموعة محبوبة من الناس. حتى أنهم تكبدوا عناء ترتيب رحلة تضم أفضل الأماكن في بلادهم الجميلة في جولة ليوم واحد تسمى “النرويج بالمختصر”. غير أنها مكلفة (حوالي 230 دولارًا) لكنها تستحق كل ما يدفع مقابلها. وتتضمن واحدة من أكثر رحلات القطار في العالم خطفًا للأنفاس (سكة حديد فلام Flåm)، بالإضافة إلى رحلة بالقارب عبر ممرين بحريين، ورحلة بالحافلة مليئة بالمشاهد الخلابة إلى “فوس Voss”، وتذكرة إلى برغن، حيث يمكنك العودة للميناء المناسب لالتقاط صور على “انستغرام”. وتتوفر لدى شركة الطيران النرويجية رحلات مباشرة إلى نيويورك، أوسلو، كوبنهاغن أو لندن بحسب رغبتك.

الجولة المهيبة في إيطاليا: أطلق العنان في المدن المزدحمة، وانسج طريقك عبر ريف شيانتي.

روما

لقد مرّت 2871 سنة منذ ظهور روما، ما يجعلها تقريبًا أكبر بعشر مرات من الولايات المتحدة الأمريكية. ويعتبر كل من المنتدى الروماني ومعبد الآلهة محطتي وقوف لكل سائح يحترم نفسه، لكنك سوف ترى التاريخ في كل منعطف هناك، فمركز المدينة يعج بالجداريات، نوافير الباروك، والتماثيل التي نحتها مايكل أنجلو Michelangelo. خصص يوماً واحداً لزيارة مدينة الفاتيكان لتتعجب من كاتدرائية القديس بطرس. ادفع لواحدة من الجولات السياحية ذات السعر المعقول لتجنب الانتظار في الطوابير الطويلة المملة.

سيينا إيطاليا

استقل سيارة فيات 500 (أو دراجة فيسبا إن كنت ترغب بذلك) واتجه نحو سيينا Siena (ساعتان و40 دقيقة). ستمر خلال ذلك عبر قلب أراضي إنتاج النبيذ، لذا تأكد بأنك لن تغير اتجاهك وصمم على الانحراف نحو “مونتلسينو، مونتيبولسيانو Montalcino, Montepulciano”، وأي من ساحات التخمير على الطريق الرئيس. سيينا بذاتها هي كل ما تريد من بلدة توسكانية: الكثير من الفنون، باحة مربعة من القرون الوسطى، ومنطقة مليئة بأماكن ستثير دهشتك.

فلورنسا إيطاليا

تبعد فلورنسا ساعتين عن الطريق، لكن لا تكتمل رحلة على طريق إيطالي أصيل دون التوقف في البلدة على التلال في الطريق. اختر “سان غيميغنانو San Gimignano ” من أجل شوارعها المرصوفة بالحصى، 14 برجًا تقف شامخة على أسوار المدينة، ومغرفة من أجود أنواع البوظة بالفستق الحلبي في “جيلاتيريا دوندولي Gelateria Dondoli. ” وحين تصل فلورنسا، ستشعر بالحماس لرؤية الكاتدرائية ثم تنتقل عبر جسر “فتشيو Ponte Vecchio. ” لكن وقبل أن تفعل أي شيء آخر، عليك أن تجد مكانًا لركن السيارة. الشرطة الإيطالية سوف تطلق صافراتها بصوت مرتفع على أي شخص يجرؤ على الدخول بسيارته إلى منطقة مركز المدينة الممنوع، لذا فإما أن تجد موقفًا قريبًا أو تستخدم خدمة الفنادق لصف السيارات.

سان مارينو

الطريق الأسرع لسان مارينو هي عبر بولونيا، لأنك سوف تشاهد الكثير من الجدران والمشاهد المغلقة إن سلكت الطريق المتعرج إلى الشرق. بعد ثلاث ساعات، سوف تصل إلى خامس أصغر دولة في العالم، موطن القصر الذي يقع على حافة المنحدر “غايتا Guaita. “، وهناك تمتع بمذاق المعكرونة المتعرجة مع لحم “البروشوتو” المقدد والجبنة الطرية.

البندقية

تخلى عن سيارتك عند الوصول للبندقية (3 ساعات شمالًا). هناك قائمة من الأماكن التي عليك رؤيتها من قوارب الجندول، لكن الطريقة الأفضل للتمتع بهذه المدينة الفريدة هو الضياع في متاهاتها. احذر من مصائد السياح، ولا تصطحب البذور لإطعام الحمام البري بالقرب من مطعم بيتزا “سان ماركو”. إن كان عليك المغادرة، فمن الأسهل الطيران من زيوريخ أو فرانكفورت.

رحلة البلطيق بالقارب

الجميع على متن السفينة لرحلة بحرية حول مدن أوروبا الشمالية القاتمة والباردة. تنطلق الرحلات الاسكندنافية والروسية على متن سفينة “ام اس سيريناد M/S Serenade ” بحرًا في يوليو/ تموز 2018 ابتداء من 1359 دولارًا.

ستوكهولم

قبل أن تبحر سفينتك، خصص الكثير من الوقت لـ”الفيكا”، وهو الاسم الذي يطلقه السويديون على تبادل الأحاديث عند تناول القهوة والكعك. المدينة القديمة، “جاملا ستان Gamla Stan”، هي المكان الأقدم والأكثر تصويرًا (سوف تميز الشرفات الجميلة من كتيبات السياحة المنتشرة حول العالم)، لكن حاول أن تتفرغ قليلًا لزيارة جزيرة سوديرمالم Södermalm (المعروفة باسم سوفو) ثم قم بزيارة متحف السفن الحربية فاسا Vasa.

على متن السفينة

خلق البلطيق للرحلات البحرية؛ تقريبًا جميع الدول تمتلك عواصم ساحلية تبعد ما يقارب ليلة واحدة من الإبحار عن بعضها البعض. المشروبات رخيصة جدًا في تالين، أستونيا (بالإضافة لكل شيء آخر). تجول بالشوارع وتتمتع بالهندسة المعمارية للقرون الوسطى. عليك أن تمضي أسبوعًا في سانت بطرسبرغ، لكن حينها ستكون قد فوتّ القارب، ما قد يؤذي رصيدك في البنك ومشاعر أصدقائك الجدد على متن السفينة.

لذا، اختر واحدة فقط من أماكن الجذب السياحي الرئيسة: “الدير Hermitage”، قصر “بيترهوف Peterhof”، أو القصر الشتوي (الأخيران يقعان خارج المدينة، لكن أي سفينة محترمة ستؤمن الوصول لهذه المعالم السياحية). في هلسنكي، فنلندا، لا ضير من التعرق في الساونا التقليدية (في يرجنكاتو Yrjönkatu، هناك أيضًا أقدم حمامات السباحة في المدينة) ثم أكمل رحلتك البحرية حول عواصم البلطيق في ريغا، لاتفيا. تعرّف على تاريخها الطويل والمليء بالعذاب بزيارة متحف الاحتلال، ثم احتفل بعيد الاستقلال مع السكان المحليين في ساحة السوق.

زيوريخ

أخبار جيدة عن زيوريخ: تعتبر زيوريخ مجمعًا للطيران وتتمتع بالكثير من الرحلات الجوية المباشرة من أنحاء العالم. الأخبار الأفضل عن زيوريخ: هناك أكثر من مجرد موظفي البنوك والكفاءة الخالية من الأخطاء. وأفضل الطرق لاستكشاف المدينة هي باستخدام الدراجات الهوائية المجانية في المدينة. تجول حول المدينة القديمة لينتهي بك الأمر تتمتع بتناول الجعة السويسرية.

لينداو ألمانيا

ابدأ رحلتك على الطريق بالقيادة لمدة 40 دقيقة إلى أكبر شلال في أوروبا، شلالات “الراين”. اتبع النهر إلى بحيرة “كونستانس Constance ” واحتفل بوصولك إلى ألمانيا بوجبة غداء بجانب المياه أسفل القصرين التوأم في “ميرسبيرغ”. ثم اغمر نفسك في الحمامات الحرارية الخارجية، أو اتجه شرقًا إلى “كريسبرون” لممارسة الرياضات المائية على البحيرة. انتهِ بالوصول إلى “لينداو”، والتي على الأقل أروع بمرتين من أغلب بلدات أسواق العصور الوسطى لأنها تقع على جزيرتها الخاصة.

إنسبروك النمسا

قد بسيارتك بطريق مستقيم عبر بافاريا لمدة ساعة وعشرين دقيقة وتتوقف من حين لآخر لتناول وجبات خفيفة مكونة من النقانق في طريقك للمكان المذهل الذي لا يوصف ولا مثيل له، قلعة “نيوشوانستاينن”، أجمل قلعة بعد قلاع “ديزني”. وبعد ذلك خذ طريق الجبل إلى “إنسبروك”، ستوصلك سكة “نوردكيت” المعلقة إلى الجبال للتزلج في الشتاء وللمشي في الصيف.

ميرانو إيطاليا

القيادة إلى “ميرانو” عبر جبال الألب من الجانب الإيطالي لمقاطعة “بولسانو” المعروفة أيضًا بجنوب تيرول يمكن أن تستغرق وقتًا يقل قليلًا عن الساعتين، لكن حاول إفساح المجال للمزيد من الوقت للتوقف والتقاط الصور في كل زاوية وأخرى من الطريق. ستعثر على البلدة التي تكنى بـ” مدينة الأزهار” في وادٍ محمي بقمم جليدية. توجه مجددًا للمنحدرات بعدها أو حاول أخذ قسط من الراحة في منتجع مزخرف بفن الـ”روكوكو” أثناء احتساء زجاجة من مشروب الريسلينغ riesling المحلي.

ليخ النمسا

يمكنك التوقف في أي عدد تريده من القرى الجبلية النمساوية وتقضي بضعة أيام في أحد الشاليهات وتقضي وقتك في التزلج. لكن “ليخ”، التي على بعد ثلاث ساعات هي أجمل بقليل من البقية وفيها عدد كافٍ من المنحدرات المناسبة للمبتدئين، في حال كنت مبتدئًا أو أردت التباهي بمهاراتك أمام عدد من الأطفال.

فادوز ليشتنشتاين

ضع علامة بجانب دولة أخرى على قائمتك وقم بزيارة “فادوز” على بعد ساعة وعشرين دقيقة عن مدينة “ليخ”، تحت جبال مليئة بالأشجار ومطلة على التلة التي تقبع عليها قلعة “فادوز”. لا تستطيع الدخول للقلعة لأن العائلة المالكة مازالت تعيش هناك، لكنك تستطيع التعرف على الراين وتتجول في الميدان الرئيس الجميل.

لوسرن سويسرا

طريق العودة لزيورخ مدتها ساعة ونصف الساعة فقط لذلك ربما يجدر بك أن تتخذ الطريق ذات المناظر الخلابة. إحدى الخيارات هي التوقف في مدينة “لوسرن”، الواقعة على ضفاف البحيرة من القرون الوسطى، حيث يقام كرنفال شتوي في شهر شباط/ فبراير، وكرنفال موسيقى كلاسيكية في آب/ أغسطس، ومسابقة غناء اليودلية في حزيران/ يوليو (أو في الوقت الذي تبادر في بدء مسابقة من هذا النوع!). عد إلى زيورخ، وألقِ نظرة أخيرة على الجبال التي جبتها ثم عد للمنزل لتخبر أصدقاءك بما يفتقدونه.

شام تايمز

لتبقوا على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/chamtimes

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com