بدء ترميم قطع أثرية سورية في التشيك

شام تايمز – متابعة

أكد المتحف الوطني التشيكي عزمه ترميم نحو 20 قطعة أثرية سورية فريدة أغلبها من تدمر بعضها، يعود لأربعة آلاف عام قبل الميلاد بعد أن تم نقلها الأسبوع الماضي من سورية إلى براغ بالتعاون مع المديرية العامة للآثار والمتاحف.

وأكد مدير المتحف “ميخال لوكيش” خلال مؤتمر صحفي، أمس الأربعاء، في “براغ” إنه سيتم ترميم القطع الأثرية في ورشات المتحف بوجود مختصين سوريين قبل إعادتها إلى سورية متوقعاً أن تستغرق العملية نحو عام.

وبيّن “لوكيش” أن هذا الحدث يعتبر تتويجاً لتعاون قائم مع المديرية العامة للآثار والمتاحف في سورية منذ 5 أعوام، لافتاً إلى أنه وقبل إعادة القطع الأثرية سيتم تنظيم معرض لها في المتحف الوطني التشيكي لعرضها أمام الزوار، مشيراً إلى أن عملية الترميم تتم في إطار البرنامج الحكومي “التشيكي” للمساعدات الإنسانية والتنموية في سورية.

بدوره، لفت ممثل السفارة السورية في براغ “سمير مسعد” إلى أن “تشيكيا” كانت من بين أوائل الدول التي عرضت على سورية تقديم المساعدة في مجال الحفاظ على الآثار وترميم ما تخرب منها على أيدي المجموعات الإرهابية.

وأمل “مسعد” أن يكون التعاون بين سورية وتشيكيا في هذا المجال مثالاً للدول الأخرى للمساهمة في إنقاذ الإرث الثقافي السوري العريق الذي لا يعد ملكاً لسورية فقط وإنما للعالم كله.

شاهد أيضاً

ازدياد التبادل التجاري بين إيران والصين بنسبة 37%

شام تايمز – متابعة أعلنت الجمارك الصينية ازدياد حجم التبادل التجاري بين إيران والصين خلال …