برلمانيون يطالبون بتحسين رواتب الطيارين في مؤسسات الخطوط الجوية

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2014-04-22 11:23:54Z | |

شام تايمز – متابعة

طالب عدد من أعضاء المجلس بتحسين رواتب الطيارين العاملين في مؤسسة الخطوط الجوية السورية وتحسين واقع الخدمات في المطارات، وزيادة عدد الرحلات الجوية داخل سورية وخارجها وإعادة تأهيل وصيانة الجسور والطرق الدولية التي تربط بين العديد من المحافظات، وتزويدها بالشاخصات الطرقية والعلامات الفوسفورية وخاصة بالمناطق المحررة من الإرهاب، وجاء ذلك خلال جلسة مجلس الشعب الرابعة عشرة من الدورة العادية السادسة للدور التشريعي الثالث والمنعقدة برئاسة “حموده صباغ” رئيس المجلس لمناقشة أداء وزارة النقل والقضايا المتصلة بعملها.

ودعا الأعضاء إلى إعادة تأهيل مديريات النقل التي تعرضت لتخريب وتدمير ممنهج وزيادة عدد المراكز التابعة لها، والإسراع بإنجاز الربط الشبكي بين الوزارة ووزارتي الداخلية والعدل لإنجاز المعاملات المتعلقة بالآليات والإسراع بالبت في الاعتراضات المقدمة، فيما يتعلق بالاستثناء من الدعم الحكومي مشددين على ضرورة صيانة وإعادة تأهيل الخطوط الحديدية بين المحافظات.

وأكد الأعضاء أهمية إيجاد آلية لتسجيل الدراجات النارية غير المرخصة حتى يحصل أصحابها على مخصصاتهم من الوقود، وتسوية أوضاع المركبات والآليات المسجلة لدى مديريات النقل والتي تعرضت للسرقة أو للتدمير بفعل الإرهاب.

وخلال الجلسة أكد وزير النقل “زهير خزيم” أن الوزارة انتهت من عمليات الربط الشبكي بين مديرياتها بالمحافظات ضمن برنامج إدارة معاملات المركبات المركزي، وتم ربطها مع وزارتي المالية والاتصالات والتقانة وإدارة المرور إلكترونياً، وقطعت شوطاً كبيراً في عمليات الدفع الإلكتروني وأصبحت جميع المعاملات تنفذ إلكترونياً ما يمكن مالك المركبة من تجديد ترخيص مركبته دون الرجوع إلى مديرية النقل.

ولفت “خزيم” إلى أنه تم إصدار مجموعة واسعة من القرارات لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين مثل التسهيلات الممنوحة لمراجعة آليات الفلاحين، وأمور الفحص الفني والتسهيلات لمالكي الدراجات المصنعة محلياً وتخفيض سنة صنع السيارات السياحية العامة، ومنح ميزة إجراء فحص سواقة مستعجل وإعفاء الشاحنات السورية من رسم العبور “الترانزيت”، مبيناً أن الوزارة تدرس حالياً قانون السير والمركبات بما يتماشى مع التطورات العصرية.

وأوضح “خزيم” أنه تمت زيادة عدد الرحلات الجوية المشغلة من سورية لتغطي محطات “بيروت والقاهرة والخرطوم والدوحة ودبي وأبو ظبي والشارقة والكويت ومسقط وبغداد والنجف والبصرة وأربيل ويريفان وطهران وكراتشي وموسكو”، بعد أن تم افتتاح مطارات دمشق وحلب والقامشلي أمام الرحلات الدولية، إضافة إلى الاستمرار بإنجاز مشروع المهبط الموازي في مطار حلب وزيادة عدد الرحلات فيه لتشمل “بيروت والشارقة والكويت وأربيل ويريفان”، مبيناً أن هناك مساعي لتشغيل رحلة من حلب إلى القاهرة.

وفي رده على مداخلات الأعضاء، بيّن وزير النقل أن الطرق المركزية في سورية تحتاج إلى مبالغ كبيرة لصيانتها وترميمها، ولذلك تم توزيع خطط الصيانة في المحافظات حسب الأولويات وبالتنسيق مع المحافظين، علماً أنه تم حتى تاريخه صيانة وتعبيد 120 كيلومتراً من الطرق بتكلفة تبلغ نحو 5 مليارات ليرة سورية، مبيناً أن العمل جار لإعادة تأهيل أوتوستراد دمشق درعا.

ولفت “خزيم” إلى أن جميع مداخلات وتساؤلات أعضاء المجلس ستتم الإجابة عنها ومعالجة القضايا المتعلقة بها حسب الأولويات والإمكانات المتاحة.

ورفعت الجلسة التي حضرها وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب عبد الله عبد الله إلى الساعة الـ 11 من صباح الخميس.

شاهد أيضاً

ازدياد التبادل التجاري بين إيران والصين بنسبة 37%

شام تايمز – متابعة أعلنت الجمارك الصينية ازدياد حجم التبادل التجاري بين إيران والصين خلال …