ماذا يحدث لأجسامنا بعد الموت؟

شام تايمز – متابعة

بعد الوفاة سيتغير لون البشرة ويستمر في التغيير، فعندما يصبح الجسم جامدًا تصبح البشرة حمراء أرجوانية في البقع التي يتجمع فيها الدم، وفقاً لتقرير نشره موقع “ذا هيلثي” الأميركي، للكاتبة “ليزا ميلبراند”.

ووفقًا لأخصائية علم الأمراض “ماري لاكمان”، فإن أي هواء متبقٍ في الجسم من الإنعاش القلبي الرئوي أو الغاز المنبعث من البكتيريا يمكن أن يجعل الحبال الصوتية تهتز، وهو ما ينتج عنه إنتاج أصوات مثل الأنين أو الآهات أو الصرير.

وتقول الدكتورة “لاكمان” إن الموت بمثابة البوتوكس النهائي الذي تنخفض فيه حدة التوتر من العضلات، مما يؤدي إلى تلاشي كل التجاعيد.

أما طبيبة الطب الشرعي “جودي ميلينيك” فتقول إن الميت لا يصبح جثة هامدة، لأن عضلاته تظل ترتعش وتتقلص قليلاً لعدة ساعات بعد الوفاة، وهو ما قد يكون مقلقًا للغاية لأي شخص آخر يحيط بالمتوفى.

وبعد الموت سيصبح جسم المتوفى جامداً في غضون 12 ساعة من موعد الوفاة، الأمر الذي قد يستغرق يومين قبل أن يسترخي مرة أخرى، بحسب الدكتورة “ميلينيك”.

وتبين الدكتورة “ميلينيك” أن عمل بعض أجزاء الجسم ينتهي أسرع من غيرها التي قد تستمر إلى العديد من الساعات بعد وفاتك، حيث يمكن أن تظل عيناك وقلبك وعظامك وجلدك قابلة للزراعة إلى ما بعد 15 ساعة من وفاتك.

وعندما تبدأ الخلايا في التحلل، يتم هضمها بواسطة الإنزيمات والبكتيريا في جسمك، وهي عملية يمكن أن تبدأ بسرعة، اعتمادًا على سبب الوفاة.

وعن لون العينين تقول الدكتورة “ميلينيك”: “يموت الكثير من الناس وأعينهم مفتوحة، وعندما يبدأ بياض العين في الجفاف يتحول لونهم إلى الأزرق أو الرمادي، وغالبًا ما يركز جزء من فحوصات لجنة الطب الشرعي على لون العين لمعرفة ما إذا كان التغيير طبيعيّاً بعد الوفاة أو أنه حالة مرضية أو تسمم”.

شاهد أيضاً

ازدياد التبادل التجاري بين إيران والصين بنسبة 37%

شام تايمز – متابعة أعلنت الجمارك الصينية ازدياد حجم التبادل التجاري بين إيران والصين خلال …