وزير الثقافة يزور التشكيلي ناجي العبيد للاطمئنان على صحته – فيديو

وزير الثقافة يزور التشكيلي ناجي العبيد للاطمئنان على صحته – فيديو

زار وزير الثقافة محمد الأحمد الفنان التشكيلي المخضرم ناجي العبيد أحد أهم رواد الفن التشكيلي في سورية في بيته مساء اليوم للاطمئنان على صحته وتكريمه تقديرا لمسيرة فنية استمرت لـ 80 عاما حرص خلالها على تجسيد التراث والحفاظ على الهوية السورية الأصيلة.

وقدم الفنان العبيد الكثير من الأعمال المتميزة خلال مسيرته الفنية عبر مرسمه الخاص المعروف في سوق المهن اليدوية وهو من الفنانين المبدعين المهتمين بالتراث باعتباره الحضارة الحقيقية للإنسان انطلاقا من أن سورية بلد الإبداع وهي التاريخ الحقيقي للبشرية وحاضنة الحضارة الإنسانية.

وقال وزير الثقافة في تصريح للصحفيين “الفنان ناجي العبيد أحد الأسماء المهمة في تاريخ الحراك التشكيلي والثقافي السوري وهو من أوائل المؤسسين لاتحاد الفنانين التشكيليين ووزارة الثقافة تعتز به كمبدع يحمل هذه الذاكرة الخصبة عن وطنه وذكرياته وأحلامه”.

وأضاف الأحمد “الفنان العبيد يؤكد في أعماله على الوطن من وجهة نظر سورية اصيلة وتأتي أهمية فنه من كونه مستنبطا من هذه التربة ومن حضارتها التي استهدفت سورية بسببها وإرثها المتجذر في التاريخ وتحتفظ المكتبة الوطنية والمجمع العربي بباريس بلوحتين للفنان العبيد وهو ما زال إلى اليوم ينجز لوحاته بعد أن بلغ من العمر مئة عام”.

وعبر الفنان العبيد عن سعادته بهذا التكريم والتقدير لمسيرته مؤكدا أن “سورية تضم قامات ابداعية كبيرة وإمكانيات عالية جدا في جميع المجالات ورغم ما تتعرض له من حرب إرهابية ما زالت تبدع محتفظة بصمودها وشموخها كجبل قاسيون لتبقى هي الاولى والرائدة دائما”.

وبين العبيد أنه ما زال إلى اليوم يرسم حيث أنجز مؤخرا لوحة حملت عنوان “فلسطين عربية” لافتا إلى أن الفن هو كل حياته وهو الذي يساعده على الحياة بالرغم من مرضه.

يذكر أن ناجي العبيد من مواليد دير الزور 1918 حاصل على 12 وساما وشهادة تقدير منها شهادة تقدير ووسام ذهبي من القائد المؤسس حافظ الأسد وشهادة تقدير من السيد الرئيس بشار الأسد والميدالية الفضية من بنك الرافدين في بغداد وشهادة تقدير وميدالية من المركز السوري لرعاية الابداع وقدمت عن أعماله أطروحات لنيل شهادات الدكتوراه في دول عربية عدة.

وشارك العبيد خلال مسيرته في 114 معرضا داخل سورية وخارجها كما أقام 35 معرضا فرديا بدمشق وهو عضو مؤسس في كل من نقابة الفنون الجميلة واتحاد الفنانين التشكيليين السوريين وجمعية أصدقاء الفن في سورية كما أنه عضو في اتحاد الصحفيين العرب.

شذى حمود – سانا

شام تايمز

لتبقوا على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/chamtimes

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com