هذه شروط قبول الطلاب في المراكز الصحية..

شام تايمز – متابعة

خصصت مديرية التربية هذا العام، مراكز امتحانية للطلاب الذين يعانون من وضع صحي خاص أو ممن يعانون من أمراض دائمة ذات علاقة بالصحة النفسية والعقلية والجسدية، لمساعدتهم في تقديم امتحاناتهم.

وأكدت مديرة الصحة المدرسية في وزارة التربية “هتون الطواشي” لـصحيفة “الوطن” أنه ووفقاً لنظام الامتحانات أحدثت وزارة التربية مراكز صحية في جميع المحافظات بمعدل مركز صحي واحد في كل محافظة، يستقبل الطلاب من جميع الشهادات التعليم الأساسي والثانوي بفروعه ممن لديهم حالات صحية محددة في تعليمات وزارة التربية.

وبيّنت “الطواشي” أن اللجنة المركزية المعنية في هذا الموضوع تجتمع في نيسان من كل عام وتضع الشروط الواجبة التوافر في الطالب المستحق لدخول المركز الامتحاني الصحي، وهم ممن لديهم إعاقة ذهنية أو حركية أو سمعية أو بصرية، ويتم توصيف كل حالة من هذه الحالات، ومن الحالات البصرية الكفيف بشكل كلي والكفيف بنسبة رؤية واحد بالعشرة لكل عين، إضافة لمن يعانون من “الشلل الحركي”.

وأشارت “الطواشي” إلى أن هناك حالات الصم والبكم الذين يتم تخصيص مدرسين في لغة الإشارة لمساعدتهم في القراءة، ولكنهم يكتبون لأنفسهم، أما بالنسبة لمن يعانون من شلل سفلي أو بتر الأطراف فيسمح لهم بالتقدم في المركز الصحي نظراً لحاجتهم للانتقال ولكن لا يتم الكتابة لهم ويقومون بالكتابة لأنفسهم.

ولفتت “الطواشي” إلى أن الطلبة الذين لديهم مشاكل ذهنية مثل “التوحد ومتلازمة داون والشلل الدماغي” يخصص لهم من يقرأ ويكتبون بأنفسهم، أما إن كانوا غير قادرين على الكتابة فيتم تخصيص مستكتب لهم.

وأوضحت “الطواشي” أن جميع هذه الحالات تعرض على لجنة الصحة المدرسية في الدائرة الفرعية في كل محافظة، ويتم توثيق حالاتهم بشكل دقيق جداً وتحديد نوع المساعدة التي يحتاجونها، وثم يتم فرزهم إلى المركز الامتحاني الصحي في محافظاتهم.

وذكرت “الطواشي” أن هناك حالات صحية طارئة تحدث خلال فترة الامتحانات وبعد أن تصدر تشكيلات المراكز الصحية، فيتم قبول هؤلاء بشكل شرطي، حيث يقبل في المركز الصحي بشكل مؤقت ويعود إلى مركزه الأصلي بعد تحسن وضعه الصحي وثبوت عدم حاجته للوجود في مركز الامتحان الصحي، وهؤلاء يكونون قد تعرضوا للكسر أو مرض مفاجئ أو عمل جراحي مفاجئ يمنعهم من تقديم الامتحان في المركز الامتحاني العادي ويحتاجون إلى رعاية خاصة.

وحول اختيار لجنة الاستكتاب أكدت ” الطواشي” أن عملية اختيار لجنة الاستكتاب للطالب الذي يحتاج إلى مساعدة يتم تحديدها من قبل دائرة الصحة المدرسية ومديرية التربية، مشيرةً إلى وجود شروط لاختيار الشخص الذي سيكتب أو يقرأ عن الطالب أهمها ألا تكون لديه أي علاقة علمية في المادة التي سيكتبها أو يقرأها للطالب، منوهةً بأن جميع الطلاب في المراكز الامتحانية الصحية يمنحون ربع الوقت المخصص للمادة بشكل إضافي.

شاهد أيضاً

ما هي الأطعمة التي تجعلك تبدو أصغر سناً؟

شام تايمز- متابعة يعد الحفاظ على المظهر الشبابي هدفاً مهماً للعديد من الأشخاص، خاصة مع …