الفيفا يستقر على مصير تكنولوجيا الفيديو في مونديال روسيا

الفيفا يستقر على مصير تكنولوجيا الفيديو في مونديال روسيا

كشفت تقارير صحفية أوروبية، عن قرب اتخاذ الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قراره بشأن إمكانية الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في بطولة كأس العالم القادمة، المقامة في روسيا.

وأكدت صحيفة آس الإسبانية، أن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، سيناقش هذا الموضوع في الاجتماع الذي سيعقده يوم 22 يناير/ كانون الثاني الجاري، ويبدو أن القرار سيكون اعتماد تقنية الفيديو في مونديال روسيا 2018.

وكان الاتحاد الدولي اعتمد على تقنية الفيديو في عدد من المسابقات، مثل كأس العالم تحت 20 عامًا، وكأس العالم للأندية.

وقال المدير الفني لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، ديفيد إليري، عن هذه التجربة “لقد وصلنا إلى ما يقرب من 1000 مباراة بتقنية الفيديو، وأعتقد أن نتائج هذه الاختبارات كانت أفضل مما كنا نتوقع”.

وبدأ عدد من الاتحادات في أوروبا الاعتماد على هذه التقنية، حيث يتم استعمالها في الدوريين الإيطالي والألماني، وكذلك في فرنسا وإنجلترا في مسابقات الكأس.

وإذا تم الاعتماد على هذه التقنية المسماة بالـ VAR فستكون قفزة في تاريخ المونديال، مع أن كأس العالم في البرازيل سنة 2014 عرف استعمال تكنولوجيا أخرى هي “عين الصقر” على خط المرمى.

المدير التنفيذي للاتحاد الإنجليزي يُعدد مزايا تقنية حكم الفيديو

يعتقد مارتن جلين، المدير التنفيذي للاتحاد الإنجليزي، أن تقنية حكم الفيديو المساعد، ستصبح حاضرة باستمرار في المسابقات المحلية، بعد أن طبقت بنجاح لأول مرة في مباراة كريستال بالاس وبرايتون آند هوف ألبيون، في كأس الاتحاد، الإثنين الماضي.

وفاز برايتون 2-1 على كريستال بالاس، ليصعد للدور الرابع، وأتاح احتكام حكم الفيديو للإعادة التلفزيونية، التأكد من صحة هدف جلين موراي، مهاجم برايتون في الدقائق الأخيرة، رغم أنه بدا أن الكرة لمست يد اللاعب في بداية الأمر.

وبعد التعاون الناجح بين حكمي المباراة والفيديو، يثق جلين في قدرة هذا النظام على مساعدة الحكام في السنوات المقبلة.

وقال جلين للصحفيين أمس الثلاثاء “يرى أعضاء اتحاد الكرة بصفة عامة، أنه بعد سنوات قليلة مقبلة، سنتعجب جميعا كيف كنا ندير المباريات بدون الاستعانة بهذه التقنية”.

وتابع “لقد كنا من أكبر الداعمين لتقنية حكم الفيديو المساعد، التي دخلت كرة القدم بعد سنوات من معارضة بلاتر والفيفا”.

وأوضح “كنت سعيدًا لأن التقنية طبقت بشكل جيد، الخبر السار هو أن المباراة لم تتوقف أبدا، وأن التنسيق كان جيدا بين الحكم أندريه مارينر، وحكم الفيديو نيل سواربريك”.

وأضاف “السؤال الأبرز الآن، هو عما إذا كان سيتم الاستعانة بهذه التقنية في كأس العالم أم لا”.

وسيتم الاستعانة بنظام حكم الفيديو، في قبل نهائي كأس الرابطة الإنجليزية، بين تشيلسي وآرسنال، اليوم الأربعاء.

وكان جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي للعبة، قد أيد الاستعانة بهذه التقنية في كأس العالم 2018، لكن قرارا نهائيا بهذا الخصوص، لم يُتخذ بعد.

كووورة

شام تايمز

لتبقوا على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/chamtimes

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com