الشريط الإخباري

“زراعة القنيطرة”: حالة محصول القمح المروي “جيدة جداً”

شام تايمز – متابعة

أوضح مدير زراعة القنيطرة “أحمد ذيب” أن محصول القمح المروي بحالة جيدة جداً، وخاصة بعد تزويد المزارعين بمادة المازوت لري المحصول، أما القمح البعل فقد تعرضت مساحات منه للغرق وللصقيع خلال شهر نيسان الماضي، وبنسب متفاوتة حسب المناطق والمساحات التي لم تتعرض للضرر وضعها جيد، بحسب وكالة “سانا”.

وأكد “ذيب” أنه لم يلاحظ أي أمراض فطرية أو حشرية على محصول القمح، حيث ظهرت حشرة السونة بمناطق مختلفة ولكنها دون العتبة الاقتصادية، لافتاً إلى أن دائرة الوقاية في المديرية أجرت حملة مكافحة لحشرة السونة منذ منتصف نيسان الماضي، مضيفاً أن الفلاحون بدأوا بحصاد بعض المحاصيل الشتوية.

ولفت “ذيب” إلى تجهيز الفلاحين لأراضيهم من فلاحة ومد شبكات للبدء بتنفيذ خطة الزراعات، والمحاصيل الصيفية والخضار والبالغة نحو 1670 هكتار.

وأشار مدير الزراعة إلى الجولة التفقدية مع رئيس الرابطة الفلاحية على قرى القطاع الجنوبي من محافظة القنيطرة “عين التينة وسويسة والقصيبة وقرقس وأبو غارة، وكوم الباشا”، للاطلاع على واقع المحاصيل الشتوية وخاصة القمح والشعير والبدء بحصاد المحاصيل البقولية، وتجهيز الفلاحين لأراضيهم لتنفيذ الخطة الصيفية وتركيب محركات المياه على أقنية الري الحكومية للبدء بالزراعة.

بدوره، أوضح رئيس الرابطة الفلاحية “خالد محيرس” أن تزويد الجمعيات الفلاحية بمادة المازوت لري مساحات القمح المروي وبالسعر المدعوم، إضافة إلى تخصيص نحو 4500 دونم بمادة المازوت وبسعر التكلفة حسب رغبة الفلاح بناء على تعليمات وزارة الزراعة، وذلك وفق جداول اسمية تم إعدادها بالتعاون بين الوحدات الارشادية والجمعيات الفلاحية.

شاهد أيضاً

مديرة شركة “بيو شام”: قطاف الوردة الشامية من أهم المواسم التي تعتمد عليها الشركة

شام تايمز – جنا أحمد تزامناً مع حلول فصل الصيف، أقام النادي الدبلوماسي فعالية بمناسبة …