أكثر من 3 آلاف حالة “سل” في سورية

شام تايمز – متابعة
تواصل وزارة الصحة عبر البرنامج الوطني لمكافحة “السل” توفير خدمات التشخيص والعلاج المجانية للمرضى عبر 13 مركزاً تخصصياً بمختلف المحافظات، مع العمل على الحد من انتشار العدوى عن طريق مسح المخالطين وتدبير حالتهم قبل أن يتحول المرض لديهم إلى الحالة نشطة.
وكشف وزير الصحة الدكتور “محمد الغباش” خلال ندوة نظمتها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة مرض “السل”، أن عدد حالات السل المكتشفة العام الماضي بلغ 3357 حالة إضافة إلى 17 مريض سل مقاوماً و7100 مخالط جرت متابعتهم وتدبير حالتهم.
وأوضح وزير الصحة أن استمرار توفير الرعاية الصحية لمرضى السل والخدمات الطبية الاستقصائية رغم تحديات الحصار الاقتصادي الجائر المفروض على سورية.
وأكدت ممثلة منظمة الصحة الدكتورة “اكجمال ماختيموفا” إلى أهمية تكامل جهود المجتمع الدولي للتصدي للمرض والحد من معاناة ملايين المصابين في العالم والمساهمة في خفض الإصابات والوفيات.
وبيّن مدير الأمراض السارية والمزمنة في الوزارة الدكتور “زهير السهوي” أن الخدمات التشخيصية والعلاجية لمرضى السل توفر مجاناً مع تحديث برتوكولات العلاج بشكل مستمر لمواكبة المستجدات والتوصيات العالمية، مشيراً إلى أن البرنامج الوطني لمكافحة “السل” اتخذ العديد من الإجراءات لتخفيف معاناة المرضى وتسهيل وصولهم للخدمات خلال جائحة كوفيد19 ومنها تفعيل دور العيادات المتنقلة في ريف دمشق وحلب للكشف عن الإصابات.
ولفت “السهوي” إلى أنه يتم العمل على تامين عيادات متنقلة في حمص وحماة واللاذقية وطرطوس وتوسيع الشبكة المخبرية للكشف عن السل بمختلف المحافظات وتأمين أجهزة حديثة تشمل مجاهر ضوئية وإلكترونية حديثة وأجهزة الكشف الشعاعي.
وذكرت منظمة الصحة العالمية في تقاريرها أنه رغم إنقاذ أرواح 66 مليون شخص منذ عام 2000، إلا أن جائحة كوفيد 19 قوضت المكاسب ولأول مرة منذ أكثر من عقد شهد عام 2020 زيادة في الوفيات الناجمة عن السل.

شاهد أيضاً

كشف حالات تزوير أوراق ووثائق في جامعة حلب

شام تايمز – متابعة كشف فرع الأمن الجنائي بحلب حالات تزوير أوراق ووثائق خاصة بجامعة …