في “عيد المعلم”.. تفاعل كبير على “السوشل ميديا”: “كل الشكر والامتنان لجهودكم الجبارة”

شام تايمز – علياء خلف

تعد مهنة التعليم من أسمى المهن التي يمكن أن يختارها الإنسان، وهي من المهن التي لا يستطيع أن يبدع فيها سوى إنسان قادر على العطاء ولديه رغبة فيه، حيث يلعب المعلم دوراً مهماُ في تنمية وارتقاء أي بلد لذلك من المهم أن يقدّر المعلم ويخصص له يوم يكون بمثابة تكريم لجهوده في تربية وتعليم وتخريج الطبيب والمهندس والمحامي والأديب والشاعر والإعلامي وغيرها الكثير من المهن، فقيمة كل هؤلاء تستمد دائماً من قيمة معلميهم الذين بدأ بتعليمهم من حرف الألف إلى أن وصلوا إلى ما هم عليه الآن.

ويأتي الاحتفال بالمعلم بعد أن أصدرت منظمة “اليونسكو” بمشاركة “منظمة العمل الدولية”، توصية باعتبار يوم الخامس من تشرين الثاني من كل عام، يوماً عالمياً لتكريم المعلم، وقد بدأ بالفعل تنفيذ هذه التوصية على أرض الواقع، منذ عام 1994، إلا أن هناك اختلافات بين دول العالم في اختيار يوم تكريم المعلم وارتباط هذا اليوم بتواريخ أحداث هامة أو وطنية في تلك البلاد كما تختلف الفعاليات والاحتفالات من بلد لآخر.

وتتخذ بعض الدول من هذا اليوم عطلة، ويختلف الاحتفال بـ “يوم المعلم” في بلدان العالم. فهو في السعودية يوم 28 شباط، وفي الكويت وقطر وروسيا 5 تشرين الاول، وفي فلسطين 14 كانون الأول، وفي الولايات المتحدة واليمن 5 أيار.

بينما يحتفل السوريون اليوم الخميس، بعيد المعلم العربي الذي اعتُمِدَ من قبل وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية، ثالث خميسٍ من شهر آذار من كل عام، كيومٍ لعيد المعلم العربي تقديراً لدور المعلم، وتوثيقاً للعطاء الذي يقدمه للمجتمع واحتفلاً برسالته السامية التي يقدمها للمجتمع.

تفاعل كبير حصدته المناسبة اليوم في سورية بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذي تبادلوا التهاني وهنأوا المعلمين في جميع المحافظات على عطائهم الكبير لتصبح مناسبة “عيد المعلم”، حدثاً رائجاً على منصات التواصل الاجتماعي فاحتفل الجميع بـ “المعلم” عن طريق تبادل الصور المعبرة عن الشكر الكبير للمعلمين أو عن طريق منشورات حملت التهاني والكثير من الكلمات والعبارات التي تتحدث عن المعلم وعن دوره المهم في نشر رسالته السامية بين الأجيال.

العديد من المتابعين والصفحات عبر “فيسبوك” استذكروا معلميهم الأوائل موجهين الشكر لهم في هذا اليوم المميز خاتمين رسائلهم بهاشتاغ “عيد المعلم” فكتب متابع: “لولا المعلمُ ما قرأتُ كتاباً يوماً ولا كتبَ الحروفَ يراعي، فبفضلهِ جُزتُ الفضاءَ مُحلّقاً وبعلمهِ شقَّ الظلامَ شعاعي، كل عام ومعلمينا بصحة وخير وعافية، عيد المعلم”.

كما كتبت “التغريدة السورية” على “تويتر” تدوينة مميزة بمناسبة “عيد المعلم” وعلقت بالقول: “‏إلى تلك الشموع المضيئة التي أنارت مسيرة العلّم والمعرفة إلى بناة الأجيال في عيدهم.. كل عامٍ وأنتم رمز الوفاء والعطاء.. وكل الشكر والامتنان لجهودكم التي تبذل في سبيل إضاءة دروب المتعطشين للعلّم”.

كما علقت متابعة قائلةً: “تحية إجلال وإكبار واحترام وتقدير إلى كل المعلمين والمعلمات، إلى من كانت إشراقتهم مضيئة لحضارات العالم، إلى ينابيع الحكمة، إلى شعلة المعرفة أينما حلوا وارتحلوا، هنيئاً لكم العطاء أينما وجدتم، هنيئا لكم يومكم هذا، كل عام وأنتم قدوة وفخر للأجيال التي خرجتموها وسوف تخرجوها كل عام وأنتم الخير للجميع كل عام وأنتم شموع تنير درب الطلبة والأمة والمجتمع، أدامكم الله تاجاً فوق رؤوس الجميع ودمتم نبراسا يحتذى به، معلماتنا ومعلمينا الأفاضل: كل عام وأنتم جميعاً بألف ألف خير”.

بدورهم الفنانون هنأوا معلميهم بهذه المناسبة وكان أولهم الفنان “مصطفى الخاني” الذي لا يفوت أي مناسبة دون أن يدون كلماته المميزة عليها حيث شارك “الخاني” صورة فيها عبارات شكر للمعلمين جميعاَ وعلق قائلاً: “أساتذتي في مدرسة (سعيد العاص) الابتدائية، أساتذتي في مدرسة (أبي الفداء) الثانوية، أساتذتي في المعهد العالي للفنون المسرحية، وإلى كل من علمني بمناسبة عيد المعلم، كل عام وأنتم بخير، كل عام وأنتم أصحاب الفضل”.

الفنان “قاسم ملحو” كانت تهنئته مختلفة حيث شارك صورة تجمع الفنان “غسان مسعود” والفنان “فايز قزق” وعلق بالقول: كل عيد معلم وأنتما عنوان الفن والحب.

شاهد أيضاً

“روضة الرفاعي”: الهدف من الفعالية هو إدخال الفرحة إلى قلوب الأطفال الأيتام

شام تايمز – جود دقماق انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية وتحقيقاً لهدفه الإنساني، أقام النادي الدبلوماسي …